البحث العلمي يوصي بمقترح لإقرار مادة المكتبة والبحث العلمي للصف العاشر

أحمد الزيتونية أوصى مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم العالي بدراسة مقترح لإقرار مادة المكتبة والبحث العلمي تدرس لطلبة الصف العاشر، وذلك على مستوى وزارة التربية والتعليم العالي في المحافظات الشمالية والمحافظات الجنوبية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها المجلس  في قاعة الفيديو كونفرس بالوزارة بحضور د. خالد النويري نائب رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام، وعضو اللجنة التوجيهية د. رحمة عودة، و نائب مدير عام  الإشراف والتأهيل التربوي أ. زياد المدهون، ورئيس اللجنة التنفيذية للمشروع أ. ريما الخطيب،  وعضو اللجنة أ. فاطمة الخالدي،  وأكثر من 30 عضو من لجان البحث العلمي  في المديريات والمشكلة من عدد من  المشرفين التربويين المتميزين في تخصصات مختلفة .

وخلال الورشة عرض  د. النويري الخطة السنوية للمشروع ,متحدثاً عن جميع مراحل المشروع والذي يبدأ من شهر سبتمبر من هذا العام وينتهي في شهر مايو من العام القادم.

واستعرض النويري الأنشطة المختلفة  المرافقة للمشروع والتي  منها مادة إثرائية لطلاب الصف العاشر حول مهارات البحث العلمي، وتنفيذ إذاعة أسبوعية لطلاب الصف العاشر خاصة بالبحث العلمي،  وتشكيل نادي للبحث العلمي في هذه المدارس، وإعداد أوراق عمل بحثية بمشاركة طلبة متميزون من مدارس مختارة من طلبة الصف العاشر، وعرض نتاجات الطلبة البحثية من خلال مؤتمر علمي طلابي ، وأيام دراسية ومعارض علمية.

وأوصى المشاركون في الورشة بتخصيص مديريات التربية والتعليم جزء من ميزانياتها لدعم أنشطة البحث العلمي في المدارس،وإنشاء  مكتبة  إلكترونية و مركز إلكتروني للبحث العلمي في كل مديرية، وإصدار مجلة سنوية محكمة من قبل مجلس البحث العلمي في الوزارة خاصة بأبحاث الطلبة المتميزة، وتخفيض جزء من نصاب المعلمين المشرفين على أبحاث الطلبة في أربع مدارس مشاركة في المشروع من كل مديرية من مديرات التعليم.