
بدأت وزارة التربية والتعليم العالي _ الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة بتطبيق المرحلة الثانية من تكييف منهاج الثانوية للصم حيث تفقد أ. عماد الحديدي نائب مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة وأ. خالد أبو فضة رئيس قسم التربية الخاصة وأ. حسن أبو عبيد مشرف التعليم الجامع بمديرية تربية وتعليم خان يونس عمل لجان تكييف المرحلة الثانية من مناهج الصم بمركز تدريب الماجدة وسيلة التابع للوزارة.وتجري الوزارة استعداداتها لافتتاح مدرسة مصطفى صادق الرافعي الثانوية للصم ، وذلك عبر الإعداد للقاموس الأكاديمي الاشاري لمنهاج الصف العاشر حيث يشارك فيها مجموعة من الصم الكبار ممثلين عن جمعيات الصم وتقوم اللجنة ايضاً بابتكار إشارات جديدة لكلمات المنهاج لم تكن معروفة سابقا.و شكر أ. الحديدي أعضاء اللجنة وثمن عملهم قائلا ” بأن الوزارة لم ولن تنسى المواقف الوطنية التي يقدمها أعضاء اللجنة الذين يبذلون أقصى طاقاتهم من اجل إنجاز هذا العمل النبيل والسامي الذي سيخدم شريحة مهمة من شرائح المجتمع الفلسطيني .وأضاف الحديدي بأن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة من الزيارات لتقديم الدعم للجان المشاركة في العمل الوطني وحثهم على العمل الجاد المثمر، ووعدهم بجولة في أروقة المدرسة ليجتمعوا مع الطلبة ، وذلك من باب تعزيز الطلبة وحثهم على مواصلة العلم.ومن جانبه تحدث أ. أبو فضة منسق عمل اللجنة إن هذا الجهد يأتي مكملاً للعمل الذي قامت به لجان المباحث التي تكونت من مشرفين ومعلمين واختارت مجموعة من الكلمات الصعبة التي لا يوجد لها إشارة حيث سيتم تصوير هذه الكلمات ووضعها في اسطوانة لتسهل على الطلبة والمعلمين الوصول للكلمات الصعبة وستكون مصحوبة بصور فيديو لزيادة التوضيح للإشارة.ويأتي هذا العمل في إطار الإعداد لافتتاح مدرسة ” مصطفى صادق الرافعي للثانوية للصم لأول مرة في فلسطين مما يعزز من دور القانون الفلسطيني الذي ينص على “توفير تعليم إلزامي للمرحلة الأساسية حتى الصف العاشر” ولانهم شريحة من شرائح المجتمع ولدى بعضهم قدرات عالية وإمكانات تسمح لهم بمواصلة التعليم الثانوي ومن ثم الفني والجامعي.
