“الصحة المدرسية” في تربية شمال غزة تختتم مخيما صيفيا صحيا

(تعزيز الصحة العامة صيف 2009) وذلك بإقامة حفل ختامي على ارض مدرسة خليفة بن زايد ، بحضور محمود أبو سمعان مدير عام التثقيف الصحي في وزارة التربية والتعليم العالي، ورئيس قسم الصحة المدرسية ميسرة أبو عوكل، ورئيس قسم الأنشطة التربوية محمد كلوب ومدير مدرسة خليفة بن زايد أحمد المقيد وأعضاء الهيئة التدريسية في المدرسة.وكان المخيم الذي استمر على مدار أسبوع كامل قد أقيم في مدرستي بيت لاهيا وأبو تمام الإعداديتين بمشاركة (200) طالب وطالبة بدعم من منظمة “أوكسفام” البريطانية ومؤسسة تعاون بلا حدود وبإشراف من قسم الصحة المدرسية.من جهته تحدث محمود أبوسمعان حول ضرورة اهتمام الإنسان بصحته العامة، ليتمكن من الاستمتاع بحياة بعيدة عن الأمراض والأوبئة. وأشار أبو سمعان إلى اهتمام وزارة التربية والتعليم العالي بالجوانب الصحية للطلبة بذات القدر الذي تهتم فيه بالعملية التربوية والتعليمية، مستندة في ذلك إلى مقولة “العقل السليم في الجسم السليم” حتى تتمكن من خلق جيل قادر على إفادة نفسه والآخرين.وأضاف مدير عام التثقيف الصحي في وزارة التربية والتعليم العالي أن وزارته تسعى وعبر أقسام الصحة المدرسية في كافة مديريات التربية والتعليم، إلى ترسيخ مفاهيم الصحة لدى الطلبة وجعلها ثقافة عامة بالنسبة لديهم. من جهتها قالت نهى الأقرع منسقة الصحة المدرسية في مدرسة جباليا إن الهدف من المخيم الصيفي الصحي المميز الحصول على تغيير العادات السلوكية للمشاركين نحو تعزيز ثقافة النظافة، مؤكدة المخيم جاء امتدادا لرسالة المدرسة ودورها في تعزيز ثقافة الصحة.وأشارت إلى ان المدرسة باتت المكان الأنسب والأفضل للعب الدور الصحي المثالي بالنسبة للطلاب من خلال ربط الطلاب بالمفاهيم الصحية التي تعينهم على الوصول إلى بيئة صحية سليمة خالية من الأمراض.وفي ختام الحفل قام الحضور بافتتاح معرض صحي من المجسّمات من تنفيذ الطلبة المشاركين في المخيم، فيما تخلل الاحتفال العديد من الفقرات الفنية المميزة التي تحث على الاعتناء بالصحة العامة.