مديرية التربية والتعليم بخان يونس تجرى استعداداتها لمشاريع صيفية

إلى تطوير العملية التعليمية في غزة، واستعداداً لاستغلال فترة الصيف من أجل تحسين مستوى التحصيل لدى طلابنا في المرحلة الأساسية. عقد أ. عبد المجيد الزطمة مدير التربية والتعليم بخان يونس وأ. إسماعيل حرب المدير الفني بالمديرية اجتماعاً مع مديري المدارس الأساسية ومديراتها والتي تشتمل على الصفوف من الثاني الأساسي حتى الصف الخامس الأساسي.وأكد أ. الزطمة أن هذا الاجتماع يهدف إلى توضيح أهداف مشروع “التعلم من خلال اللعب” والذي تدعمه منظمة اليونيسيف، موضحاً أن هذا المشروع جديد وهدفه الأساسي تحسين مستوى التحصيل العلمي للطلبة من خلال اللعب، موضحاً أن التعلم من خلال الطرق التقليدية قد لا يجدي نفعاً مع كثير من الطلبة وخاصة ذوي التحصيل العلمي الضعيف، إلا أن الدراسات الحديثة أشارت إلى أن التعلم من خلال اللعب والطرق الإبداعية يحدث نتائج أفضل في التحصيل والاستيعاب.وأشار أ. الزطمة إلى أنه تم اختيار 12 مدرسة من مدارس خان يونس، وستبدأ فعاليات المشروع في شهر يوليو المقبل. ومن ناحيته أشار أ. حرب إلى أن هذا المشروع خاص بتحسين مستوى تحصيل الطلبة في مبحثي اللغة العربية والرياضيات، وأنه سيتم تدريب المعلمين المرشحين لتنفيذ المشروع، كما وسيتم عقد لقاء تعارفي مع مديري المراكز، وأوضح أنه سيكون في كل مركز 6 معلمين من ذوي الاختصاص في مبحث اللغة العربية ومبحث الرياضيات ومعلمي الأنشطة الرياضية والتربية الفنية، وطالب أ. حرب مديري المدارس ومديراتها ترشيح 100 طالب من كل مدرسة من طلبة الصفوف الثاني والثالث والرابع والخامس الأساسي، مع ضرورة إبلاغهم بوجوب الالتزام بالمشروع. من ناحية أخرى عقدت مديرية التربية والتعليم بخان يونس وبالتعاون مع اليونيسيف في وقت سابق دورة تدريبية لمربيات ومديرات رياض الأطفال تحت عنوان “الأنشطة الترفيهية للأطفال”، وشارك في الدورة 50 مديرة ومربية رياض أطفال من محافظات خان يونس ورفح والوسطى، هدفت الدورة إلى تدريب مديرات ومربيات الأطفال على كيفية تنفيذ أنشطة ترفيهية للأطفال، ومن المقرر بعد انتهاء هذه الدورة عقد مخيمات صيفية لأطفال الرياض المشاركة في الدورة. وأشار أ. الزطمة إلى أنه تم توزيع ألعاب صيفية من منظمة اليونيسيف خاصة بهذا المشروع بقيمة 1300 دولار، وأوضح أن المديرية تسعى دائماً لاستغلال أوقات الصيف في تنفيذ المشاريع المفيدة للأطفال، والتي تهدف إلى تحسين الوضع التعليمي وتعزيز الوضع النفسي، منوهاً إلى أن أطفالنا هذا العام بالذات في حاجة ماسة إلى الكثير من الترفيه والدعم النفسي والنشاطات الهادفة إلى تفريغ الانفعالات خاصة وأن غزة قد مرت بظروف حرب لم يشهدها التاريخ من قبل. ووجه أ. الزطمة شكره إلى منظمة اليونيسيف على جهودها الداعمة للطفل والطفولة في قطاع غزة، وثمن جهودهم الداعمة للمسيرة التعليمية من خلال المشاريع الريادية.