تبدأ يوم الاثنين الموافق 8/6/2009 الامتحانات النهائية للثانوية العامة ، وفي هذا اللقاء الخاص يجيب الأستاذ مروان شرف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي على كافة التساؤلات المتعلقة بهذا الموضوع . • كم عدد الطلاب المسجلين هذا العام لامتحانات الثانوية العامة ؟عدد الطلاب المسجلين لهذا العام في الثانوية العامة يبلغ 37500 طالبا وطالبة في قطاع غزة ، منهم 30300 في فرع العلوم الإنسانية ، و6988 في الفرع العلمي ، و212 في الفرع المهني .• أين وصلت آخر استعدادات الوزارة في ملف امتحانات الثانوية العامة ؟منذ فترة بدأت الوزارة بتجهيز كل ما يلزم لسير الامتحانات بطريقة سليمة ودقيقة ، فقد تم تحديد قاعات لجان الامتحان التي يبلغ عددها ( 217 ) قاعة ، موزعة على 6 مديريات ، وتم تنسيب رؤساء القاعات وإرسالهم للمديريات ،وتنسيب المراقبين في القاعات وسيجري إصدار التكاليف الخاصة بهم خلال أسبوع ، وتنسيب المصححين لجميع المباحث وتنسيب رؤساء لجان التصحيح المختلفة ،وتم إدخال بيانات جميع المشتركين وإصدار أرقام الجلوس للطلاب النظاميين ، وسيتم قريبا توزيع أرقام جلوس المشتركين في الدراسات الخاصة ، بالإضافة إلى أنه تم توزيع القرطاسية اللازمة للمديريات ، وبالنسبة لمراكز التصحيح فقد تم تحديد مركزين للتصحيح وهما مركز مدرسة الفارابي والمعتصم في محافظة غزة ، ومركز مدرسة شهداء خان يونس ، وتم التنسيق مع الشرطة ووزارة الصحة للتعاون للمشاركة والمحافظة على سلامة وامن وسير الامتحانات ، وأيضا تم تحديد مواعيد الاجتماعات المختلفة مع العاملين في الميدان من رؤساء قاعات ورؤساء تصحيح ولجان تجهيز وفرز وإدخال لوضعهم في أهم المسؤوليات المنوطة بهم . • كيف تصف التنسيق مع المحافظات الشمالية هذا العام في إجراءات ما قبل الامتحانات النهائية ؟هناك تنسيق مستمر في إجراءات الامتحان وتواصل لوضع الترتيبات من أجل تحقيق المصالح الوطنية لأبنائنا الطلبة في جميع محافظات الوطن ، بحرص مشترك من أسرة وزارة التربية والتعليم في جناحي الوطن لتحقيق ذلك .• ما أبرز المشاكل التي تواجه عملكم في إدارة الامتحانات ؟أي مشكلة تواجهنا في العمل نستطيع أن نتجاوزها ونصل إلى حل لها ، ولعل ما نطمح إليه أن يلتئم الشمل لأسرة وزارة التربية والتعليم العالي وأن يكو هناك استقرار وتوحد من أجل مصلحة أبنائنا .• نقلت وسائل الإعلام خبر يتعلق بنقص ورق الطباعة اللازم لطباعة الأسئلة ومستلزمات الامتحانات …. هل تمكنتم من إيجاد بدائل ؟نحن دائما نأخذ بعين الاعتبار التدابير الكافية من أجل توفير ورق التصوير ووجود احتياطي ، لذلك لا توجد مشكلة في هذا العام ، فالأوراق متوفرة لامتحان الثانوية العامة ، ولكن يوجد عجز في أوراق التصوير لامتحانات النقل .• هل هناك أي تغير في النمط المتبع خلال السنوات الماضية باجراءات الامتحانات والاستعداد لها … ما الجديد ؟الجديد هذا العام أن موعد بدء الامتحان سيكون الساعة التاسعة بدل الساعة العاشرة ، ويجب أن يتقدم المشترك في الفرع العلمي لجميع المباحث ويحصل على 50% في علامة كل مبحث ليحقق النجاح ، وتحسب درجة واحدة من مبحثي التكنولوجيا والإدارة والاقتصاد ، وهي الدرجة الأعلى بشرط النجاح في المبحثين ، وعلامة المبحث الواحد منهما من 100 ، كما يجب أن يتقدم المشترك في فرع العلوم الإنسانية لجميع المباحث ويحصل على 50% في علامة كل مبحث ليحقق النجاح ، وتحسب درجة واحدة فقط من مبحثي التكنولوجيا والثقافة العلمية ، وهي الدرجة الأعلى بشرط النجاح في المبحثين ، وعلامة المبحث الواحد منهما من 100 .• هل كان هناك أي تخفيف ومراعاة للطلاب بعد الحرب على قطاع غزة ؟ وهل أخذتم بعين الاعتبار الحالة الخاصة التي مر بها القطاع وأثرها على تحصيل الطلاب ؟ قامت أسرة وزارة التربية والتعليم العالي بعد الحرب بعدة إجراءات للتخفيف من المنهاج في جميع المباحث باستثناء التربية الإسلامية ، وفي تمديد فترة أيام الامتحان بين المبحث والذي يليه ، حتى يتمكن الطالب من المذاكرة بهدوء ودون قلق ، وكذلك مراعاة الأسئلة لجميع مستويات الطلاب وهي تراعي الفروق الفردية .• كيف ستكون مشاركة طلاب الثانوية داخل سجون الاحتلال بعد اتخاذ سلطة السجون قرارات بتقليص عدد الكتب المسموح بادخالها ؟ وهل سيسمح لهم هذا العام بتقديم الامتحانات كما هو معتاد سنويا ؟يعقد امتحان الطلاب في سجون الاحتلال صباح يوم الأحد الموافق 21/6/2009 وينتهي يوم الخميس 2/7/2009 ، و لا يوجد مشاكل في إجراءات امتحانات الثانوية لأبنائنا في السجون ، وهي من أهم أولويات أسرة وزارة التربية والتعليم العالي ، في جناحي الوطن لوضع جميع الترتيبات اللازمة لإجراء الامتحان ، لذا أتوجه لأهالي الأسرى المشتركين هذا العام في امتحانات الثانوية العامة التوجه إلى مديريات التربية مصطحبين معهم شهادة الميلاد الأصلية وآخر مؤهل علمي وورقة حديثة من الصليب الأحمر .• ماذا تقولون لمروجي الإشاعات التي تخص امتحانات الثانوية العامة والتي تكثر في هذه الأيام ؟ في الحقيقة ما إن يقترب موعد الامتحانات حتى تكثر الإشاعات والتلاعب في عواطف الطلاب وأولياء الأمور ، ولذا فإنني أنصح أبنائي الطلاب بان لا يلتفتوا إلى هذه الإشاعات ، ونحن سنوصل رسائلنا لأبنائنا الطلاب من خلال وسائل الإعلام ومدراء المدارس في الميدان ، كما أطلب من مروجي الإشاعات أن يتقوا الله في أبنائهم .• ما تقييمك لتعاطي وسائل الإعلام المحلية مع ملف الثانوية العامة ؟أتمنى من وسائل الإعلام المحلية أن تكون رسائلها في تحقيق المصالح الوطنية العليا وهي إنجاح هذا المشروع الوطني الفلسطيني المتمثل بامتحانات الثانوية ، وأن يكون هدفها العمل على توحيد جناحي الوطن بما يحقق طموحات أبنائنا والحرص الشديد على لم الشمل لأسرة وزارة التربية والتعليم العالي والعمل على ذلك . • كلمة أخيرة موجهة لطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم ؟أتوجه برسالتي للطلاب فأؤكد على ضرورة التواجد في قاعة الامتحان الساعة الثامنة والنصف مصطحبين معهم قلمين جاف ازرق من النوع الجيد ، وعدم استعمال الأقلام الملونة، وعدم التدخين ، كما يجب على كل طالب التأكد من كتابة اسمه ورقم جلوسه صحيحا والاطلاع على تعليمات ضبط الامتحان ولوحة الإعلانات ، وأنوه إلى أن الامتحان وفق قدرات وإمكانات الطلاب ومن الخبرات التي مروا بها وهي تراعي جميع المستويات والفروق الفردية فلا داعي للقلق والتوتر ، كما أن الوقت كاف لقراءة الأسئلة والإجابة عليها ومراجعتها ، ومن الضروري تنظيم الدراسة والمذاكرة وأخذ أوقات للراحة لتجديد النشاط والنوم مبكرا ليلة الامتحان حتى تكون هناك قدرة للتركيز وصفاء الذهن ، كما انصح بالاستيقاظ مبكرا وتناول وجبة الفطور .كما أتوجه لأولياء الأمور بضرورة توفير الجو العائلي الذي يتسم بالهدوء وعدم إظهار القلق والخوف ، وتدعيم ثقة الطلاب بأنفسهم وعدم المبالغة بقدراتهم أمام الآخرين ، كما أطالب المجتمع المحلي بضرورة توفير الجو الملائم والهادئ وعدم استخدام مكبرات الصوت وأبواق السيارات ….. مع تمنايتي لأبنائي بالتفوق والنجاح
