
الوزارة- نفذت وزارة التربية والتعليم العالي خلال الأسابيع الماضية مشروع ” التعليم من خلال اللعب ” للطبة في المرحلة الأساسية الدنيا بتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف ) ، وقد استهدف المشروع الطلبة ضعاف التحصيل العلمي في مادتي اللغة العربية والرياضيات ، متضمنا أربع زوايا وهي ( اللغة العربية ، الرياضيات _ الفنون _ التربية الرياضية ) وقد ارتكز المشروع على إيصال المهارات اللازمة من خلال اللعب واستخدام أساليب ترفيهية . وقد شمل المشروع جميع المديريات التعليمية الست في قطاع غزة حيث تم تخصيص 60 مركزا موزعين على قطاع غزة ، حصلت كل مديرية من مديريات ( شمال غزة – غرب غزة – شرق غزة – خانيونس ) على 12 مركزاً ، بينما حصلت كل من مديرتي ( الوسطى _ رفح ) على 6 مراكز لكل مديرية ،وقد احتوى المركز الواحد على 100 طالب وطالبة ، ليصل مجموع الطلبة المستفيدين من المشروع في كافة المديريات إلى 6000 طالب وطالبة من ضعاف التحصيل العلمي في المرحلة الدنيا .إلى ذلك قامت دائرة الإشراف بوزارة التربية والتعليم العالي بتخصصين مشرفين في كل مديرية لتسهيل المتابعة الميدانية وتوجيه عمل المراكز بما يتناسب مع الخطة والمادة التدريبية ، كما خضع المعلمون الذين تم ترشيحهم للعمل في هذه المراكز لتدريب على آليات العمل والجوانب الفنية للتعامل مع الطلبة ولرفع كفاءتهم المهنية .بدورها قامت دائرة القياس والتقويم والامتحانات بالوزارة بإجراء امتحان تشخيصي للطلبة المشتركين في المشروع ، وذلك لمعرفة نقاط الضعف لديهم ومعالجتها ، وسيقوم المتخصصون بتحليل الاختبارات على أساس مهني وعلمي للاستفادة منها في برامج وفعاليات أخرى .من ناحيته أشاد أ.أحمد الشامي رئيس قسم الأنشطة بوزارة التربية والتعليم العالي ومنسق المشروع باهتمام وحرص أولياء الأمور والطلبة والعاملين في التعليم بعمل هذه المراكز ودورها في تقوية مهارة الطلبة في المواد الدراسية الأساسية ، واهتمامها بالأداء الفني والمهاري والنفسي من خلال زاويتي الفنون والتربية الرياضية والتي ساعدت في تخفيف المعاناة عن الطلبة الذين يعيشون أجواء قاسية بفعل الحرب والحصار .
