
ترأس د. يوسف إبراهيم وكيل وزارة التربية التعليم العالي وفد وزارة التربية التعليم العالي في زيارة رسمية إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الأشغال العامة والإسكان. ورافق د. إبراهيم كل من أ. نعمان الشريف مدير عام العلاقات الدولية والعامة وأ. مازن الخطيب مدير دائرة الحاسوب بالوزارة وأ. أسامة يونس رئيس قسم البرمجة وأ. أيمن المغاري رئيس قسم التقنيات التربوية وأ. منى سكيك مدير دائرة المشاريع بالوزارة.وكان في استقبال الوفد د. يوسف المنسي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأشغال العامة والإسكان وم. إبراهيم رضوان وكيل مساعد وزارة الأشغال العامة والإسكان وأ .ياسر الشنطي مدير عام العطاءات المركزية وم. سهيل مدوخ مدير عام الحاسوب الحكومي وم. جلال إسماعيل مدير عام ديوان الوزارة. ومن جانبه شكر د. إبراهيم الوزير المنسي لإتاحته الزيارة التي تهدف لتعزيز التواصل والتعاون المستمر والبناء بين وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الاتصالات والأشغال العامة والإسكان وكيفية استثمار هذه العلاقة بتحقيق اكبر قدر من الفائدة على المجتمع.وقدم إبراهيم شرحا مفصلا عن عمل وزارة التربية والتعليم العالي وعن واقع التعليم في الأراضي الفلسطينية وعن إنجازات وزارة التربية والتعليم العالي رغم الصعوبات والعقبات التي تواجهها في ظل الحصار والحرب والتوغلات الإسرائيلية التي طالت كل مناحي الحياة حتى المدارس والطلبة.وأضاف إبراهيم ” إن الوزارة تعتبر من اكبر الوزارات الخدماتية في المجتمع والتي تقدم خدمة لأكثر من ربع مليون طالب فلسطيني مشددا على دور الوزارة الريادي في تقديم الخدمات للطلبة وللمجتمع في ظل الظروف الصعبة التي تعاني منها من ظروف الحصار الظالم الذي تعاني منه الوزارة في عدم بناء مدارس جديدة تواكب النمو السكاني المضطرب كل عام وكذلك تقديم الخدمات للطلبة وبناء مختبرات علمية وتكنولوجيا حديثة.وتحدث إبراهيم أن الوزارة استطاعت رغم المعوقات على أن تقدم الكثير للطلبة فأنشئت مشروع الوزارة الالكترونية ضمن مشاريع الحكومة الالكترونية حيث يمكن للطلبة والأهالي الاطلاع على المستوى التعليمي لكل طالب في المدرسة من خلال الكمبيوتر وشبكة المعلومات الدولية ” الانترنت” وإنشاء موقع الكتروني لكل مدرسة في القطاع ويبلغ عدد المدارس المشتركة بنظام الربط الالكتروني حوالي “250 ” مبنى مدرسي بالإضافة إلى جلب العديد من مشاريع البناء والترميم للمدارس المتضررة جراء الحرب الأخيرة على القطاع.ومن جانيه شكر د. المنسي وفد الوزارة على الخدمات التي تقدمها لخدمة المجتمع ولاسيما خدمة أبناءنا الطلبة وفي تربية جيل قادر على مواجهة التحديات والصعوبات التي تواجه القضية الفلسطينية.وشدد المنسي على أهمية العلاقة والتعاون المشترك بين الوزارتين وسبل تطويرها في جميع المجالات على صعيد الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلى صعيد البناء وترميم المدارس والتي تقدمها وزارة الإشغال والإسكان.وقدم المنسي شرحا وافيا عن الخدمات التي تقدمها وزارة الاتصالات ووزارة الأشغال والإسكان وعن الصعوبات التي تواجه تلك الوزارتين من ظروف الحصار ونقص مواد البناء اللازمة لترميم وبناء الإنشاءات والإسكان وشدد على إنهاء الحصار الظالم على القطاع حتى تقوم الوزارة بمتطلبات عملها في بناء ما دمرته الحرب الأخيرة على غزة.وأضاف المنسي أن الوزارة تعكف على إيجاد طرق إبداعية خلاقة في التغلب على الحصار وفق الإمكانيات المتاحة في الأسواق المحلية وبناء ما دمره الاحتلال بمواد بديلة لتعزيز الصمود والتحدي الأسطوري الذي يجسده هذا الشعب في هذه الظروف الصعبة.ومن جانبه تحدث سهيل مدوخ عن دور الوزارة في تطبيق مشروع الحكومة الالكترونية وربط الوزارات والمؤسسات الحكومية الكترونيا من خلال شبكات الربط الالكتروني بما يساعد في توفير الوقت والجهد وسهولة تدفق المعلومات بين الوزارات المختلفة وواضح مدوخ أن الوزارة أنجزت الكم الكبير من هذا المشروع وسيتم تطبيق البرنامج في الوزارات للعمل به قريبا.وشكر أ.مازن الخطيب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على التعاون المشترك بين دائرة الحاسوب الحكومي ودائرة الحاسوب بالوزارة على صعيد إنشاء البريد الداخلي للوزارة وتطوير شبكة الوزارة الالكترونية لوزارة التربية والتعليم العالي وتقديم الخدمات الالكترونية المتنوعة والنوعية للوزارة.هذا وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على استمرار التعاون والتواصل المشترك بين الوزارات المذكورة لتخطي العقبات وتقديم خدمات أفضل للطالب والمواطن الفلسطيني.
