
عقدت وزارة التربية والتعليم العالي _ الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة اجتماعاً موسعاً لمؤسسات الصم العاملة في قطاع غزة بمقر الوزارة الرئيس بمدينة غزة .وحضر الاجتماع كل من أ. عماد الحديدي نائب مدير عام الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة و د. خليل حماد مدير دائر المناهج و أ. خالد أبو فضة رئيس قسم التربية الخاصة وممثلي مؤسسات الصم المختلفة بالقطاع.ومن جانبه تحدث أ. الحديدي على أن هذا اللقاء جاء من باب تعزيز التواصل مع مؤسسات الصم والوقوف على واقع المنهاج المقدم للصم بهدف تطويره وتقديمه بصورة تتناسب مع الإعاقة السمعية والذي يعتبر ركيزة أساسية في نمو وتطوير الخدمات التعليمية المقدمة لطلبة الصم كما أكد على الاهتمام الذي توليه وزارة التربية والتعليم العالي بطلبة الصم والعمل على النهوض بمستواهم عبر الجهود المبذولة في هذا الإطار لافتتاح مدرسة ثانوية حكومية للصم.من جانبه تحدث د. حماد على أن اكتمال العملية التعليمية لا يتم إلا بوضع المناهج لكل الشرائح وأوضح أن دائرة المناهج تهتم بشكل كبير بالعمل لوضع منهاج خاص للصم وأكد استعداد دائرة المناهج للعمل مع كافة المؤسسات ودعم الجهود البناءة والمخلصة في سبيل تقديم المنهاج الفلسطيني للصم والرقي بكل شرائح المجتمع الفلسطيني.كما ناقشت الورشة واقع المناهج المستخدمة في مدارس الصم وأهم العقبات التي تواجه القائمين على تدريسها وقد وأبدى ممثلوا المؤسسات سرورهم بانعقاد هذا الاجتماع الذي يُعتبر الأول الذي يعقد في قطاع غزة وخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي التي تعتبر الحاضنة التربوية لجميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية العاملة في السلك التعليمي في فلسطين من حيث مناقشة واقع مناهج الصم وكيفية تطويرها، وتحدثوا عن صعوبة استخدام المنهاج الحكومي بكامله لتدريس الطلبة الصم وإنما يتم استثناء جوانب منه وتدريس جوانب أخرى وذلك حسب الموضوع وسهولته في الدراسة وإمكانية إيجاد إشارات لمفرداته.كما تم مناقشة تجربة افتتاح فصول للصف العاشر والحادي عشر في مدارس الصم ومدى نجاح هذه التجربة حيث يوجد مدارس صم بها فصول للصف العاشر و الحادي عشر وخلص الاجتماع إلى الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيقية من المؤسسات الحاضرة للاجتماع للتنسيق فيما بينها وبين الوزارة لمتابعة المستجدات بخصوص المناهج.تنظيم ورش عمل حول تطوير مناهج الصم المستخدمة.الخروج بمشرع متكامل لإعداد منهاج فلسطيني للطلبة الصم.
