تعريف وحدة التكافل الاجتماعي بوزارة التربية والتعليم العالي:-
- تولدت فكرة انشاء وحدة صندوق التكافل الاجتماعي في الوزارة من خلال النظام الأساسي لصندوق التكافل الاجتماعي رقم ( 22) لسنة 2013 للعاملين بوزارة التربية والتعليم العالي.
- ولقد راعت وزارة التربية والتعليم في فكرة إنشاء الصندوق مصلحة الموظف أولاً، وهي إذا ترعى هذا الإنجاز الهام فإنها لترى في ذلك فكرة رائدة وأملاً واعداً في تحسين الوضع المعيشي للموظف دون أن يثقل ذلك كاهل الموظفين أو الموظفات .
- كما يتطلع الصندوق إلى إيجاد فرص استثمارية جديدة من خلال إنشاء مشاريع تعود بالفائدة على موظفي وموظفات الوزارة بشكل مباشر ورفد خزينة الصندوق بعوائد مالية.
الهدف الأساسي:
- تلبية احتياجات الموظفين المحتاجين بشكل حضاري وإسلامي، ومنح قروض للمحتاجين، وإعطاء فرصة للأعضاء ليتكافلوا اجتماعياً تحت مظلة القيم وبعيداً عن القروض البنكية والفوائد الربوية حيث أن القرض حسن بشكل تام ، وهناك شروط للعضوية من خلال وظيفة الشخص في الوزارة وضمن بنود واضحة ومقبولة لدى الجميع بلا استثناء.
خدمات الصندوق:-
1-الإعانات ( المساعدات ) في الحالات الآتية:-
- الحالات المرضية التي لا يغطيها التأمين الصحي.
- الإصابات التي يترتب عليها عاهة مستديمة.
- الكوارث الطبيعية والأضرار الناتجة عن الحروب أو الحريق غير المعتمد.
- الحاجة الشديدة والملحة التي تقدرها إدارة الصندوق.
- إنهاء الخدمة.
- الوفاة .
- الدية الشرعية.
2- القرض الحسن:
- يقدم الصندوق للأعضاء قرض حسن من أموال الصندوق كحد أعلى 7000$ في المرة الواحدة ، بشروط موضوعية ومناسبة لجميع الموظفين.
أعضاء مجلس إدارة الصندوق:
- وكيل الوزارة المساعد للشئون الإدارية والمالية ( رئيساً )
- مدير عام الادارة العامة للشئون المالية ( نائباً للرئيس )
- مدير وحدة التكافل ( أميناً للسر ).
- تقوم كل مديرية من مديريات محافظات غزة بترشيح عضواً عنها.
- عضو ممثل لنقابة المعلمين.
انجازات صندوق التكافل الاجتماعي:-
- القرض الأول بتاريخ 2014/1/12وكـــان عددهـــــــم ( 23) والســــــداد( 200 شيكل ) كل شهر لمدة ( 10 شهور ) .
- القرض الثاني بتاريخ 2014/5/14 وكـــان عددهـــــم ( 10) والســــــداد( 200شيكل ) كل شهر لمدة ( 10 شهور ).
مشكلات ومعوقات صندوق التكافل الاجتماعي:-
- ضعف ثقافة المجتمع تجاه مبدأ التكافل الاجتماعي.
- قلة أعداد المنتسبين لعضوية الصندوق من الموظفين.
- عدم توافر أوجه الدعم المالي للصندوق.
- تأثير عدم انتظام الرواتب وتعدد مصادرها.
النظام الأساسي لصندوق التكافل الاجتماعي
- نبذة عن صندوق التكافل:
تولدت فكرة انشاء صندوق التكافل مع انطلاق عام التعليم 2012م حيث راعت وزارة التربية والتعليم العالي في فكرة إنشاء الصندوق مصلحة الموظف أولاً وهي إذ ترعى هذا الإنجاز الهام فإنها ترى في ذلك فكرة رائدة وأملاً واعداً في تحسين الوضع المعيشي للموظف دون أن يثقل ذلك كاهل المعلم والمعلمة.
كما يتطلع الصندوق إلى إيجاد فرص استثمارية جديدة من خلال إنشاء مشاريع تعود بالفائدة على المعلمين والمعلمات بشكل مباشر ورفد خزينة الصندوق بعوائد مالية.
- اهداف الصندوق:
- يقدم الصندوق لأعضائه التبرعات والإعانات المشار إليها بالمادة رقم (43) في النظام الأساسي.
- منح وهبات في الحالات الإنسانية أو الاجتماعية أو الكوارث العامة على مستوى الأفراد من الأعضاء.
- منح وتقديم خدمات للأعضاء كلما أمكن ذلك (القرض الحسن).
- شروط العضوية:
- أن يكون موظفاً في وزارة التربية والتعليم بالعقد الثابت والمصنف وأمضى مدة سنتين في الخدمة.
- أن يكون على رأس عمله وله راتب ساري المفعول.
- تبدأ العضوية في الصندوق اعتباراً من تاريخ سداد رسوم العضوية.
- تقتصر العضوية في الصندوق على من يرغب من العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي.
- يحق لمجلس الإدارة اسقاط عضوية أي شخص إذا قدم معلومات غير صحيحة بغرض الحصول على خدمات أو مساعدات لا يستحقها من قبل الصندوق.
- طريقة تقديم طلب العضوية:
- يتقدم طالب الالتحاق باستيفاء جميع بيانات طلب العضوية شخصياً بمقر الصندوق حسب النموذج المعد لذلك والتوقيع عليه محدداً المستفيدين من مبلغ التبرع في حال وفاته أمام الموظف المختص بالصندوق تتكون الموارد الماليةللصندوق مما يلي:
- رسم الالتحاق بعضوية الصندوق وقدره (20) شيكل تدفع نقداً عند الانضمام إليه.
- الاشتراك الشهري للأعضاء وقدره (1%) من صافي راتب الموظف بعد استقطاعات الحكومة الرسمية يتم دفعها نقداً في حساب الصندوق وقد تم اعتماد قيمة قسط الاشتراك الشهري ليكون وفق الشرائح الآتية
– الفئة الأولى: الرواتب من 1000 إلى 2000 شيكل، تكون قيمة الاشتراك الشهري (15) شيكل.
– الفئة الثانية: الرواتب من 2001 إلى 3000 شيكل، تكون قيمة الاشتراك الشهري (25) شيكل.
– الفئة الثالثة: الرواتب من 3001 إلى 4000 شيكل، تكون قيمة الاشتراك الشهري(35) شيكل.
– الفئة الرابعة: الرواتب اكبر من 4001 شيكل، تكـــون قيمــة الاشتــــراك الشـهـــري (45) شيكل.
- التبرعات والهبات والوصايا التي تقدم للصندوق ويقبلها مجلس الإدارة.
- حصيلة إيرادات أنشطة الصندوق وعوائد استثماراته المشروعة.
- الخدمات والمزايا التي يقدمها الصندوق:
- الإعانات (المساعدات) في الحالات الاتية:
- الحالات المرضية التي لا يغطيها التأمين الصحي.
- الإصابات التي يترتب عليها عاهة مستديمة.
- الكوارث الطبيعية والأضرار الناتجة عن الحروب أو الحريق غير المتعمد.
- الحاجة الشديدة والملحة التي تقدرها إدارة الصندوق.
- إنهاء الخدمة.
- الوفاة.
- الدية الشرعية.
- القرض الحسن:
- يقدم الصندوق للأعضاء قروض حسنة من أموال الصندوق على ألا تزيد عن 7000$ في المرة الواحدة.
- شروط الحصول على قرض حسن:
- أن يكون العضو الراغب في الاقتراض قد مضى على اشتراكه مدة لا تقل عن شهرين.
- لا يزيد المبلغ المطلوب عن 7000$ بعد دراسة اللجنة المختصة من إدارة الصندوق.
- يجب تسديد المبلغ في جميع الأحوال خلال مدة (20) شهراً على الأكثر من تاريخ حصوله على القرض.
- لا يجوز الانتفاع من الصندوق بأكثر من قرض في المرة الواحدة إلا بعد تسديد القرض الأول.
- يخصم من قيمة كل قرض قبل صرفه مبلغ (50) شيكل مصروفات إدارية للصندوق.
- يتكون أعضاء مجلس الإدارة من (11) عضواً كالتالي:
- وكل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية والمالية (رئيساً).
- مدير عام الإدارة العامة للشؤون المالية (نائباً للرئيس).
- مدير وحدة التكافل (أميناً للسر).
- تقوم كل مديرية من مديريات محافظات غزة بترشيح عضواً عنها.
- عضو ممثل لناقبة المعلمين.
- يقدم الصندوق لأعضائه اعانات أخرى تتمثل في:
- مبلغ (3000) شيكل تصرف لمرة واحدة عند وفاه الموظف إلى من يحدده قبل وفاته، فإذا لم يعين أحداً يتم صرف الاعانة لمن كان يعولهم عند وفاته على ألا تقل عضويته بالصندوق عن (24) شهراً وليس عليه أيه التزامات تجاه الصندوق.
- مبلغ (1000) شيكل يصرف في حال أصيب العضو بعجز كلي بشرط ألا تقل عضويته بالصندوق عن (24) شهراً وليس عليه أية التزامات تجاه الصندوق.
- في حال انتهاء خدمة العضو لأي سبب عدا الأسباب السابقة الذكر تصرف للعضو قيمة مساهماته في الصندوق بعد خصم (10%) لصالح الصندوق.
المهامات:
مهام وحدة التكافل :
- تنظيم وإدارة عملية صندوق التكافل الاجتماعي لموظفي وزارة التربية والتعليم العالي.
- التنسيق مع لجنة الصندوق بخصوص عملية الصرف والتحويلات وغيرها.
- المتابعة على مديريات التربية والتعليم والكليات الحكومية بخصوص الصرف للمستحقين.
- صرف مستحقات الورثة.
- صرف مستحقات الموظفين الذين يستقيلوا من الوزارة.
- اعداد التقارير المالية للصندوق.
- متابعة تحويلات الاشتراكات الشهرية للصندوق من قبل وزارة المالية.
- وضع آلية منح القروض التعليمية للموظفين .
- المتابعة مع الدوائر الأخرى في الوزارة لتسهيل عمل الصندوق.
مهام قسم المحاسبة:
- اصدار سندات الصرف للمستحقين من ورثة المتوفين والمتقاعدين والمستقيلين .
- اصدار الشيكات الخاصة بالمستحقين للمبالغ من الصندوق.
- متابعة تسليم الشيكات لمستحقيها.
- مراجعة البنوك بخصوص حسابات الصندوق من طلب كشوف حسابات وغيرها.
- التسجيل في السجلات المحاسبية الرسمية.
- إعداد تقارير مالية .
- اعداد الميزانية النهائية السنوية والموازنة.
- متابعة أمور أخرى تخص آلية الصرف .
- متابعة حوالات الصندوق من قبل وزارة المالية وآلية تحويلها لحسابنا.
- متابعة قضية الفوائد على الحساب.
مهام قسم المتابعة:
- تعبأة النماذج الخاصة بالمستحقين للمبالغ من الصندوق من المتقاعدين والمستقيلين وغيرهم.
- تدقيق المعلومات وادخالها الى الحاسوب واصدار قرارات الصرف لهم.
- متابعة توقيع هذه القرارات من قبل اللجنة.
- المتابعة من المديريات والكليات الحكومية بخصوص الصرف للمتقاعدين والمستقيلين.
- متابعة حسميات صندوق التكافل الاجتماعي من الموظفين مع وزارة المالية والشئون الادارية في الوزارة.
- تعميم طلبات الحصول على القرض التعليمي وجمع هذه الطلبات واعداد القوائم النهائية.
- التنسيق مع وزارة المالية بخصوص حسم الاقساط الشهرية لهذه القروض.
- متابعة تسليم الشيكات إلى مديريات التربية والتوقيع على المخالصات المالية.
- حفظ سجلات خاصة بقرارات الصرف وسندات الصرف والأمور الصادرة والواردة من الصندوق.