وحدة الشكاوى والمظالم

 

 

التعريف العام لوحدة الشكاوى والمظالم

إحدى إدارات وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ويعتبر عملها مكملاً لدور القضاء ودورها مساعداً للإدارات العاملة على إيجاد الحلول الكفيلةبإنصاف المواطنين والموظفين المتظلمين والمشتكين وقوة للإصلاح سواء للقوانين التشريعية أو الإدارية المعمول بها بالوزارة.

{الأهداف العامة}

  1. النظر في شكاوى الأفراد ضد قرارات أو تصرفات الإدارة أو المديرية التابع لها المشتكي والقيام بجميع المساعي القانونية والودية للوصول إلى حلول منصفة.
  2. تقوية التواصل بين الإدارة والمواطنين.
  3. تقديم اقتراحات بشأن التدابير الكفيلة بإصلاح الخلل الملاحظ على الخدمات التي تقدمها كل إدارة.
  4. اقتراح تعديلات قانونية سواء تشريعية أو إدارية للنهوض بوزارة التربية والتعليم العالي.

 

{آلية العمل}

الطريقة الرسمية “التسلسل الإداري”:

  1. يقوم المشتكي بتقديم شكواه إلى رئيسه المباشر وحسب التسلسل الإداري حتى تصل إلى الإدارة العامة للشكاوى والمظالم.
  2. تقوم وحدة الشكاوى والمظالم بدراسة الشكوى وتحاول حلها داخلياً وأن احتاجت الشكوى لإشراك الآخرين فإنها ترسل الشكوى عبر كتاب رسمي للجهات المختصة.
  3. تعيد الجهات المختصة الكتاب مع تدوين ملاحظاتها ووجهة نظرها.
  4. تنظر وحدة الشكاوى والمظالم في كتب الجهات المختصة وتقوم بدارستها ثم تعطي القرار بالتعاون والتشارك مع الجهات المعنية بالوزارة.

 

الطريقة المباشرة:

  1. يقدم المشتكي شكواه أو مظلمته مباشرة لوحدة الشكاوى والمظالم حين يتعذر وصولها.
  2. تتبع الإدارة الخطوات سابقة الذكر في التعامل مع الشكوى.

 

الطريقة المرجوة:

حوسبة وحدة الشكاوى والمظالم عبر تثبيتها على شبكة الإنترنت ضمن صفحة الوزارة الإلكترونية ثم التعامل مع الشكاوى مباشرة وإرسالها إلى ذوي العلاقة وذلك للسرعة والدقة وتوفير الوقت والتكاليف.

{أصناف الشكاوى}

تم تصنيف الشكاوى التي وصلت للإدارة العامة إلى ما يلي:

  1. تظلمات على معايير التوظيف وآليات تنفيذه.
  2. تظلمات على الترقيات والمحسوبيات.
  3. تظلمات على حقوق الموظف الإداري.
  4. تظلمات على التصرفات الإدارية الغير إنسانية.
  5. تظلمات على تنقلات المدرسين والإداريين.
  6. تظلمات على التقصير في معادلة الشهادات العليا.
  7. تظلمات على ازدواجية التعامل مع الطلبة من قبل الإدارات المدرسية واستخدام العقاب البدني واللفظي.
  8. تظلمات على نتائج النقل.
  9. تظلمات على قصور قانون الخدمة المدنية المعدل وتجاهله لحقوق شرائح مختلفة في الوزارة.
  10. تظلمات على العلاوات الإدارية.
  11. تظلمات ضد مؤسسات التعليم العالي.
  12. تظلمات على ازدواجية الجامعات في التعامل مع الطلبة

 

{الطموحات المستقبلية}

  1. تعزيز العلاقات بين العاملين أنفسهم في الوزارة عبر إصدارات تربوية وإدارية.
  2. إنشاء صفحة الإدارة على موقع الوزارة الإلكتروني.
  3. المساعدة في تحقيق الجودة في إدارات الوزارة المختلفة والمديريات والمدارس.
  4. تحقيق العدل والإنصاف ورد الحقوق إلى الموظفين وكافة المواطنين المظلومين.
  5. تساعد في تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي.

 

 

{للتواصل مع الإدارة}

جوال مدير عام وحدة الشكاوى والمظالم 0592118933

بريد إلكتروني : nabeelarabeed@hotmail.com

تليفون داخلي 2460

بريد الكتروني: www.mohe.ps