دائرة المناهج : الأهداف

دائرة المناهج

دائرة المناهج هي إحدى دوائر وزارة التربية والتعليم العالي والتي تهتم بالمنهاج من حيث التأليف والتجريب والتحسين، وتطوير المباحث الدارسية والإشراف على التجارب التربوية الخاصة بالتعاون مع موظفي الادارات المخلتفة والمشرفين والخبراء والمختصين.
 
* الهدف العام: بناء المناهج الفلسطينية وتطويرها وإثرائها بعد إجراء عمليات التقويم المناسبة.
* مهام دائرة المناهج:-
1) وضع الخطة السنوية للدائرة.
2) متابعة تنفيذ قرارات مجلس التربية والتعليم المتعلقة بالمناهج والكتب المدرسية بهدف تطويرها وتحسينها.
3) تطوير المناهج الفلسطينية:
– تصويب الأخطاء الواردة في كافة المباحث الدراسية.
– إعادة ترتيب الوحدات والموضوعات المقررة في الكتب المدرسية وفق التسلسل المنطقي والسيكولوجي.
– اعداد تقرير شامل بنقاط الضعف في المناهج المقررة وتقديمه للجهات المعنية للأخذ به عند طباعة النسخ المعدلة.
5) إثراء المناهج:
– تحليل محتوى الكتب المدرسية لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف.
– التأكد من دقة المعلومات العلمية.
– الوقوف على الموضوعات الواردة في الكتب المدرسية من حيث التسلسل المنطقة والسيكولوجي.
– تحديد الأخطاء الواردة في الكتب المدرسية لكل مبحث.
– مراجعة التصاميم مثل: الأشكال والخرائط والرسومات الواردة في الكتب المدرسية.
– تحديد الموضوعات التي بحاجة إلى اثراء وإثرائها كتعزيز القيم والثوابت الفلسطينية.
– تحديد الوسائل التعليمية المناسبة لتنفيذ المنهاج.
6) متابعة تنفيذ المناهج:-
– توزيع خطة تنفيذ المقررات الدراسية لكافة المباحث والصفوف.
– التأكد من إنهاء المقرارات الدراسية في الوقت المحدد لها.
– تحديد الصعوبات والمشكلات التي تواجه المعلمين أثناء تطبيق المناهج.
– رصد ودراسة ملاحظات المعلمين والمديرين والمشرفين وأولياء الأمور حول المناهج.
– اعادة عرض بعض الموضوعات بما يتناسب والتسلسل المنطقي.
– اعداد مواد اثرائية في مختلف المباحث والصفوف والتي بحاجة إلى إثراء.
– إعداد الأدلة الخاصة بالمعلمين للاسترشاد بها.
7) المشاركة في اعداد المعلمين المؤهلين لتدريس المناهج وتذليل الصعوبات أمامهم:
– توفير إجابة متفق عليها للتدريبات والأسئلة الواردة في الكتب المدرسية.
– وضع حد للقضايا الخلافية الواردة في الكتب المدرسية.
– اعداد دروس توضيحية مصورة وتزويد المدارس بها.
– وضع حلول مناسبة للمشكلات التي تواجه المعلمين في تطبيق المنهاج.
8) البحوث والدراسات التربوية:
– المشاركة في المؤتمرت والأيام الدارسية التي تعقد حول المنهاج الفلسطيني.
– التواصل مع الجامعات للحصول على نتائج الأبحاث والدراسات التربوية التي تناولت المنهاج الفلسطيني للاستفادة منها والأخذ بها.
– التعاون مع أقسام المناهج في الجامعات ومركز تطوير المناهج في وكالة الغوث الدولية.