القياس والتقويم والامتحانات : الأهداف

الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات
 

تعريف عام بالإدارة:
 
هي إدارة محورية من إدارات وزارة التربية والتعليم العالي تشتمل ثلاث دوائر مركزية هي دائرة القياس والتقويم، دائرة الامتحانات، دائرة النتائج، وهي إدارة تهتم في إدارة كل ما يتعلق بالامتحانات وكذلك للإسهام في تحسين نوعية التعليم في فلسطين كما جاء في الخطة الخمسية للوزارة.
 
محاور عمل الإدارة:

  1. الثانوية العامة: تقوم الإدارة بالإشراف الكامل تخطيطاً وتنفيذاً واستخراج نتائج لما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة.
  2. التقويم الوطني: وفي هذا الإطار تطور الإدارة اختبارات وطنية مقننة يتم تطبيقها على عينات ممثلة من طلبة فلسطين لصفوف محددة في بعض المباحث الدراسية، كما يرافق مع هذه الاختبارات أدوات بحثية أخرى موجهة للطلبة والمعلمين بهدف جمع بيانات ذات علاقة بالتحصيل. وقد طبقت الإدارة حتى نهاية العام الدراسي 2010 ما مجموعه 26 اختبارا وطنيا.
  3. المشاركة في التقويم الدولي: وفي هذا الإطار تشارك الإدارة كل أربع سنوات في دراسة التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات TIMSS ، حيث تقوم الإدارة بالمشاركة في موائمة الاختبار على البيئة العربية، ومتابعة تطور أهداف الاختبار ومقارنتها بالواقع الفلسطيني، وتطبيق الاختبار على عينات ممثلة من طلبة فلسطين للصف الثامن الأساسي في مبحثي العلوم والرياضيات، كما يرافق مع هذه الاختبارات أدوات بحثية أخرى موجهة للطلبة والمعلمين ومديري المدارس بهدف جمع بيانات ذات علاقة بالتحصيل. وقد طبقت الإدارة حتى نهاية العام الدراسي 2011 ما مجموعه 3 اختبارات دولية على ثلاث دورات متتالية هي TIMSS2003، TIMSS2007، TIMSS2011.
  4. الأبحاث والدراسات: اعتماداً على البيانات التي يتم جمعها تقوم الإدارة وبالتعاون مع الأكاديميين ومراكز البحث بتنفيذ بعض الأبحاث والدراسات التربوية بهدف تقديم بعض المؤشرات النوعية عن تحصيل طلبة فلسطين والعوامل المؤثرة فيه.
  5. تدريب المعلمين: بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب تقوم الإدارة بتدريب المعلمين في الميدان على آلية استخدام بعض استراتيجيات التقويم في غرفة الصف لمراقبة تعلم الطلبة.
  6. تدريب المشرفين: بالتعاون مع الإدارة العامة للإشراف والتدريب تقوم الإدارة بتدريب المشرفين في الميدان على آلية استخدام بعض استراتيجيات التقويم في غرفة الصف لمراقبة تعلم الطلبة.
  7. تقويم البرامج التربوية: تقوم الإدارة بتقويم بعض البرامج التربوية؛ على صعيد التقويم الكلي أو تقويم تحصيل الطلبة المشاركين فيها وذلك بالتعاون مع الدوائر المعنية بتلك البرامج في وزارة التربية والتعليم، كما تشارك الإدارة إدارات الوزارة المختلفة في إعداد أدوات تقويم مختلفة تخدم الأهداف العامة للوزارة وبعض الدوائر ذات العلاقة.
  8. نشرات الإدارة: تصدر الإدارة نشرة غير دورية تتناول قضايا حديثة في التقويم التربوي وتوزّع هذه النشرة على مدارس فلسطين كافة وقد صدر حتى نهاية العام الدراسي 2009/2010 ما يقارب 15 نشرة متخصصة.

أهداف الإدارة:

  • الإشراف الكامل على امتحانات الثانوية العامة والنقل.
  • تفعيل استخدام أسس وآليات التقويم التربوي العملية وتطويرها.
  • تزويد عملية تطوير المناهج الفلسطينية بمؤشرات نوعية حديثة ومنتظمة عن واقع تحصيل طلبة فلسطين.
  • تدريب المعلمين على استخدام التقويم التربوي وتزويدهم بالمواد ذات العلاقة.

الدوائر التابعة للإدارة:
يقف على رأس الإدارة أ. مروان خليل شرف مدير عام القياس والتقويم والامتحانات وتشتمل على ثلاث دوائر يديرها كلاً من:
1- أ. عائد عبد اللطيف الربعي مدير دائرة القياس والتقويم.
2- أ. جمال يوسف مدير دائرة النتائج.
3- أ. حمدي حسين أبو ليلى مدير دائرة الامتحانات.
 
علاقات الإدارة المحلية والخارجية:

  • تربط الإدارة شبكة علاقات قوية مع مؤسسات البحث المحلية والعربية والدولية وبعض الجامعات المحلية والخارجية.
  • شاركت الإدارة في عدة مؤتمرات محلية ودولية حول التقويم التربوي.