التقنيات التربوية : الأهداف

 
 
الادارة العامة للتقنيات التربوية

الإدارة العامة للتقنيات هي احدي منظومات وزارة التربية والتعليم العالي والتي تعمل علي تحقيق نقلة نوعية في عمليات التعليم والتعلم من خلال دمج التقنيات الحديثة في العملية التعليمية ( من أجهزة علمية ومواد تعليمية ومواد كيميائية وسائل تعليمية وأوعية مكتبية ) ذلك من أجل دعم جهود التطوير التربوي ورفع كفاءات التعليم والتعلم ورفع مهارات الإبداع لدي الطلبة .
محاور عمل الإدارة :
– المحور الأول المختبرات العلمية المدرسية .
– المحور الثاني المكتبات المدرسية .
– المحور الثالث الوسائل التعليمية ومراكز الانتاج .
 
أهداف الإدارة :
تهدف الإدارة العامة الي الوصول الي جيل مبدع من الطلاب قادرين علي الابتكار مثقف ذي افق واسع يربط النظرية بالتطبيق العملي من خلال البحث وتوظيف تكنولوجيا العصر كما يلي :

  1. تفعيل المختبر العلمي من حيث :

أ‌. تطوير المختبرات العلمية ورفع جاهزيتها من حيث بنية تحية سليمة.
ب‌. تزويد المختبرات العلمية بالأجهزة الحديثة والمعدات والأدوات و المواد الكيماوية ومتابعة التطور التكنولوجي في العمل المخبري وعمل الأدلة والنشرات المختلفة الي تعمل علي تفعيل المختبر .
ت‌. الإشراف علي المختبرات من خلال المتابعة الميدانية بتفعيل ورفع كفايات العاملين في المختبر العلمي ( قيم المختبر- معلم العلوم – امين المختبر ) .
ث‌. رفع كفايات العاملين في المختبر العلمي ( قيم المختبر – معلم العلوم – أمين المختبر … )
ج‌. إعداد الخطط و البرامج الخاصة بالنشاطات المختلفة في المختبر العلمي وإعداد الخطط السنوية
ح‌. إعداد المواصفات الفنية للعطاءات الخاصة بالمختبرات العلمية و متابعة المشاريع التطويرية للمختبرات العلمية .
 
2 -تفعيل المكتبات المدرسية من خلال :

  1. توفير مكتبة مدرسية متطورة في كل مبني مدرسي .
  2. تزويد المكتبات المدرسية بأوعية المعلومات التقليدية وغير التقليدية والأجهزة المعدة لذلك.
  3. اعداد الدورات وورش العمل لرفع كفاءة العاملين في مجال المكتبات المدرسية .
  4. تطوير الخدمات المكتبية باعداد الدراسات من واقع المكتبات من خلال الزيارات الميدانية .
  5. اعداد الخطط والبرامج الخاصة بالنشاطات المختلفة في المكتبات .
  6. اعداد المواصفات والادلة الخاصة بالأثاث والأوعية والأجهزة الخاصة .
  7. مساندة العملية التربوية تجعلها الشامل .
  8. تنمية الميول القرائية و غرس حب القراءة لدي المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي .
  9. ربط تكنولوجيا المعلومات بالمنظومة التعليمية بالمكتبة المدرسية .

 
3- تفعيل مصادر التعليم من حيث :
– تصنيع وسائل تعليمية تخدم المنهاج من خلال مراكز الانتاج في الوزارة .
– تطوير قدرات الطلبة المبدعين من خلال الاندية المسابقات العلمية .
– تجهيز غرف المصادر في المدارس وغرف التكنولوجيا بما تحقق فاعلية في تدريس مبحث التكنولوجيا .
– المشاركة في المعارض التكنولوجية والمسابقات العلمية .