تهدف الإدارة العامة للمشاريع إلى ضمان تنفيذ سلسل للمشاريع المختلفة وتتكون الإدارة العامة للمشاريع من دائرتين هما دائرة المتابعة والتقييم ودائرة المعلومات وتنسيق المساعدات مع خمسة أقسام في الضفة الغربية أما في قطاع غزة فتتكون من دائرة واحدة وهي دائرة المشاريع مع قسمين.
مهام وواجبات الإدارة:
- النقاش مع المانحين حول أولويات واحتياجات الوزارة.
- العمل على ترجمة الاحتياجات إلى مقترحات مشاريع.
- إعداد المقترحات التفصيلية للمشاريع.
- متابعة اتفاقيات المشاريع مع الجهات المانحة.
- متابعة تنفيذ المشاريع وإعداد التقارير الدورية والتقييم.
- الإدارة المالية للمشاريع.
- تطوير نظام إدارة المشاريع وبناء قاعدة بيانات محوسبة خاصة بالمشاريع.
- تحضير برامج تدريب حول إجراءات وإدارة المشاريع وتوفير الدعم الفني للإدارة المختلفة.
- تطوير آليات مع المانحين من أجل تنسيق المساعدات ضمن برامج.
- تشكيل لجان توجيه لإدارة المشاريع المختلفة.
- ضمان تطبيق المشاريع وربطها في الخطة الخمسية للوزارة.
- الموافقة أو الرفض للمشاريع المقدمة إلى الوزارة وفق الاحتياجات المطلوبة من الدوائر.
- تحديد الإدارة العامة المعنية بتنفيذ المشاريع المطلوبة حسب تخصصاتها (وفق آليات معينة).
- تكوين وجهة نظر معينة عن المشاريع ورفعها إلى لجنة السياسات والتخطيط عند اتخاذ قرار تعميمها أو إلغاؤها أو تطويرها.