تولي الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي اهتماما بالغاً بتنمية الكوادر البشرية أثناء الخدمة، وتشمل تدريب المعلمين والمشرفين التربويين ومديري المدارس والإداريين، وتنطلق الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي من المبادئ الآتية:
- تحسين أداء المعلمين والمشرفين التربويين ومديري المدارس والإداريين بهدف إثراء معارفهم وإكسابهم المهارات الجديدة وصقل اتجاهاتهم وتوجيهيهم التوجهات الإيجابية وذلك من خلال تزويدهم بالطرق والأساليب الحديثة في التعليم وتدعيم خبراتهم في مجال التخصص.
- تنجز الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي مهامها التنموية عن طريق إشراف تربوي فاعل يأخذ بعين الاعتبار تطوير عمل المشرف التربوي وتنمية مهاراته ومتابعة وتقييم أدائه ورعاية جميع شؤونه الفنية والوظيفية والإدارية.
- خلال عملها وتعاونها مع بقية الإدارات العامة في الوزارة، ومع المؤسسات المختلفة تعكس الإدارة العامة للتدريب والإشراف منهجيّة تهدف إلى تحقيق التكامل بين الأطراف المختلفة، وتؤكد أهمية الاستمرار في العمل مهما كانت الظروف، وتركّز كثيراً على جودة الإنجاز، وتبذل جهوداً كبيرة لتأهيل المعلمين في مجالات لا تقف عند حدود الجانب المعرفي.
- تعتبر الطالب إنسان المستقبل الذي هو محور العملية التعليمية التعليمية والذي سيحمل راية التغيير نحو التطور والتقدم والحرية.
- المعلم أداة نجاح التطوير التربوي ولذلك لا بد من رفع كفايته من خلال برامج تدريبية مناسبة، والتي تعتمد على الحاجات التدريبية المستندة للبحث العلمي.
- المعرفة العلمية متجددة مما يتطلب من المعلم والمشرف والمدير والإداري التنمية المستمرة لجعل العمل محبب له.
المهام والواجبات: أولا: الإدارة العامة: وتهدف إلى تطوير العملية التربوية، وتحسين جودة التعليم والتعلم من خلال تطوير أداء المعلمين والمشرفين التربويين والإدارات المدرسية، بما تنفذه الإدارة من برامج تطويرية. مهام وواجبات الإدارة:
- الإشراف على تصميم الخطط التدريبية بما تتضمنه من: تحديد للأهداف، الفئات المستهدفة، موضوعات التدريب، الإجراءات التنفيذية استناداً إلى مسوغات الاحتياجات التدريبية والمشاورات مع الجهات المعنية.
- متابعة توفير نظام متكامل لتدفق المعلومات ما بين الإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي وبقية الإدارات العامة في الوزارة من جهة ومديريات التربية والتعليم في كافة أنحاء الوطن من جهة أخرى اعتماداً على أحدث تقنيات الاتصال القائمة في هذا المجال.
- اتخاذ القرارات اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية وفقاً لتفاصيل خطة التدريب السنوية والإستراتيجية.
- اعتماد المواد التدريبية التي يتم إعدادها والمتعلقة بالموضوعات المحددة في البرامج التدريبية المخطط لها وإجراء التعديلات اللازمة عليها.
- متابعة تقييم عمليات التدريب بمختلف مراحلها ومستوياتها وأماكن انعقادها للتأكد من تحقيق أهدافها والتعرف على نقاط القوة لتعزيزها ونقاط الضعف والمعوقات من أجل مواجهتها.
- متابعة إجراء الدراسات البحثية والتطبيقية والإجرائية المتنوعة وإعداد المواد الإثرائية وأوراق العمل والنشرات التربوية بهدف تطوير المناهج التدريبية وإجراء التعديلات اللازمة عليها لتحسين العملية التربوية ونوعية التعلم والتعليم بشكل عام.
- المشاركة في اللجان المختلفة المنبثقة عن الوزارة وكذلك في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات والزيارات الدراسية ذات العلاقة بعمليات التدريب والإشراف التربوي داخل وخارج فلسطين.
- متابعة شؤون الإشراف التربوي من خلال ما يلي:
- تحديد احتياجات مديريات التربية والتعليم في المحافظات من المشرفين التربويين على اختلاف تخصصاتهم وفق آلية متعارف عليها.
- تنمية وتحسين المهارات الإشرافية للمشرفين التربويين بهدف إكسابهم الخبرات اللازمة لعمل المشرف التربوي من خلال البرامج التدريبية المتخصصة.
- تنظيم عمل المشرف التربوي فنياً وإدارياً من خلال النماذج والأدوات المصممة لتحقيق هذه الغاية.
- متابعة وتقييم عمل المشرف التربوي على مستوى المديريات استناداً إلى المعايير المتفق عليها والمحددة ضمن المذكرات والنشرات التوضيحية المحددة لذلك.
- متابعة جميع القضايا الفنية والإدارية التي تخص المشرف التربوي مع مختلف الجهات المختصة على مستوى الوزارة.
- تقييم أداء المشرف التربوي بشكل دوري من خلال الخلاصات الشهرية الواردة من رؤساء أقسام الإشراف على مستوى المديريات ونماذج التقييم السنوية الخاصة بذلك واستخلاص النتائج.
- دراسة العروض التربوية التي ترد من المؤسسات والهيئات من داخل فلسطين وخارجها وتحديد الموضوعات التي يمكن الاستفادة منها على مستوى المشرفين التربويين.
- إدارة عمليات تنفيذ المشاريع التربوية التطويرية على مستوى المدارس من خلال مديريات التربية والتعليم في المحافظات.
- تشجيع المبادرات الفردية والجماعية لتكييف البرامج التدريبية وفقاً للاحتياجات الخاصة بالمدرسة والمديرية وتوفير ما يلزم لها من متطلبات ضمن الإمكانات المتاحة.
- إعداد مقترحات المشاريع والبرامج تمهيداً للمساهمة في استقطاب التمويل اللازم لها لاسيما ما يتعلق بعمليات التدريب المختلفة.
ثانيا: دائرة التدريب التربوي: وتهدف إلى تنمية المهارات الفنية والإدارية للمشرفين والمديرين والمعلمين. مهام وواجبات:
- اقتراح مشاريع تدريب المعلمين بناءً على احتياجاتهم.
- الإشراف على عملية تشكيل فرق إعداد المواد التدريبية وعملية الإعداد.
- الإشراف على التدريب المركزي لإعداد المدربين.
- استقبال التغذية الراجعة حول التدريب من رؤساء الأقسام في الدائرة ومن مديريات التربية والتعليم.
- الاطلاع على تقييم الدورات.
- عقد اجتماعات دورية لرؤساء الأقسام لمتابعة وتقييم مراحل الخطة.
- إعداد التقارير الدورية عن التدريب.
- إعداد خطة التدريب السنوية والفصلية.
- كتابة تقارير المشاريع الفصلية والسنوية.
- اقتراح الدراسات والأبحاث اللازمة لتحديد احتياجات التدريب.
ثالثا: دائرة الإشراف التربوي: وتهدف إلى تحديد السياسة العامة للإشراف التربوي، ومتابعة تنفيذها في مديريات التربية والتعليم، والعمل على تطوير عملية الإشراف التربوي لتواكب كل جديد. المهام الوظيفية:
- إعداد الخطط اللازمة بأنواعها.
- تحديد احتياجات المديريات من المراكز الشاغرة في الإشراف ومتابعة تعيينهم.
- تحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بالإشراف التربوي.
- إعداد مواد تدريبية وأدلة خاصة بالإشراف التربوي.
- تطوير المشرفين التربويين –القدامى والجدد- من خلال التدريب وعقد الدورات واللقاءات….إلخ.
- تطوير الأساليب الإشرافية وأدواتها.
- وضع تعليمات خاصة بمهام قسم الإشراف التربوي وتنظيم عمل المشرفين التربويين فنياً وإدارياً وتحديد أدوارهم.
- إعداد التقارير الفصلية والسنوية الخاصة بأعمال المشرفين.
- إعداد دراسات وأبحاث ونشرات في الإشراف التربوي.
- إدارة عمليات التدريب للمشرفين التربويين.
- تقييم المشرفين التربويين.