تهدف الإدارة إلى تحسين العملية التعليمية والتربوية وجعل المدرسة بيئة محببة لكل الطلبة وتنفيذ مبدأ المدرسة للجميع وتحقيق الصحة النفسية للطلبة وحماية الطلبة من العنف وتقديم خدمة التربية الخاصة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في كافة أمكان تواجدهم، وتكييف البيئة المدرسية مادياً ومعنوياً ومساعدة الطلبة على حل مشاكلهم النفسية والدراسية والاجتماعية. مهام وواجبات الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة:
- تقديم خدمات نفسية واجتماعية إرشادية للطلبة والأهالي.
- العمل على رفع كفاءة المرشدين.
- التنسيق مع المؤسسات الحكومية والغير حكومية لتقديم الدعم النفسي.
- إعداد دليل المعلمين للدعم النفسي مع تنفيذ البرنامج
- القيام بالمهام الإدارية والفنية الخاصة بالإرشاد التربوي.
- إعداد الخطط السنوية في دائرة الإرشاد وتنفيذ ومتابعة المشاريع الهادفة لتحقيق الصحة النفسية للطلبة.
- متابعة التقارير الفصلية والسنوية الواردة من المديريات وإعداد تقرير موحد يشمل جميع المديريات وكتابة التقارير الفصلية والسنوية الخاصة بالوزارة بشأن قسم الإرشاد التربوي.
- العمل على رفع كفاءة المرشدين التربويين وإكسابهم مهارات وخبرات جديدة.
- توفير المتابعة والإشراف المهني لرؤساء الأقسام وللمرشدين في المدارس.
- رصد وتطوير النماذج والآليات والتقنيات المستخدمة في عملية الإرشاد.
- المشاركة في الأنشطة والفعاليات وورش العمل في مجال الإرشاد التربوي
- دعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
- تنفيذ الزيارات الميدانية للمديريات والمدارس لمتابعة رؤساء الأقسام والمرشدين في المدارس.
- تقديم خدمات نوعية للطلبة ومساعدتهم في حل مشكلاتهم وتحويل بعض مشكلات الطلبة للمؤسسات المختصة.
- تحسين مستوى العملية التربوية (خفض نسبة التسرب- تحسين التحصيل الأكاديمي- توفير الإرشاد المهني)
- تمثيل الوزارة في الاجتماعات واللجان المختلفة ذات العلاقة بالإرشاد والصحة النفسية والتربية الخاصة للطلبة على المستوى المحلي.
- رصد احتياجات المرشدين في المدارس والمديريات والعمل على توفيره بالتعاون مع الجهات المختصة.
- العمل على تطوير العمل الإرشادي من خلال الاجتماعات واللقاءات والدورات التدريبية والزيارات الميدانية والنشرات.
- التغلب على الكثير من المشاكل الأكاديمية والتربوية والحد من المشاكل والظواهر السلبية الموجودة في المدارس.
- مساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن وتحقيق شخصيتهم.
- مساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة على التكيف والانخراط في المجتمع المحلي.
- اقتراح البرامج التربوية التي تعمل على دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة أسوةً بأقرانهم.
- التنسيق والتعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتحسين نوعية الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس.
- إعداد وتطوير الخدمات البيئية التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة واقتراح البرامج التي تُكمل دمجهم في التعليم العام.
- وضع سياسات واستراتيجيات التخطيط التي تؤدي إلى نهوج تربوية فعالة ذات تكلفة ونفقات محتملة وذات مصداقية تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة.
- إعداد دراسة ودليل إحصائي سنوي عن أعداد الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المدارس الحكومية.
- تخطيط ومتابعة برامج تدريب المعلمين الذين يعملون مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
- متابعة عمل مشرفي التربية الخاصة.
- متابعة عمل مركز المصادر/ وغرف المصادر.