الإدارة العامة للإدارات التربوية تعتبر المرآة التي تعكس الواقع ا لحقيقي التربوي ( مديريات ومدارس) في المستويات الإدارية والفنية بهدف التأكد من سلامة الأداء وتحديد الانحرافات وتصويب المسار وتطوير الإدارات التربوية ( مديريات ، مدارس ) بالتعاون مع الإدارات العامة المختلفة ذات العلاقة، وهي تتكون من دائرتين وأربعة أقسام.
وتشمل الإدارة العامة للإدارات التربوية الآتي:
1. دائرة متابعة الإدارات المدرسية :
ويوجد بها قسمين:
أ. قسم المتابعة الإدارية.
ب. قسم تطوير الإدارات المدرسية.
مهام دائرة متابعة الإدارات المدرسية:
• اختيار الإدارات المدرسية ويتمثل ذلك في:
- إعداد وتطوير أسس اختيار الإدارات المدرسية بشكل يضمن سلامة ونجاح عملية الاختيار.
- دراسة تنسيبات لجنة المقابلات لاختيار الإدارات المدرسية في المديريات والتأكد من سلامة الإجراءات المتخذة في هذا الشأن.
- المصادقة وإعداد كتب تعيين الإدارات المدرسية.
• العمل على تحديد احتياجات الإدارات المدرسية من خلال الدراسات التحليلية وعقد لقاءات التواصل، واستقبال الاقتراحات المكتوبة المقدمة من الإدارات المدرسية سواء كانت احتياجات مادية أو فنية ودراستها ومتابعة تلبيتها مع كل الجهات المعنية .
• العمل على تطوير الإدارات المدرسية وفق دراسة احتياجاتها وذلك عبر :
- إعداد أوصاف وظيفية مرنة تسمح بإعادة النظر فيها كلما لزم الأمر بهدف إثرائها وتطويـرها .
- إعداد برامج تدريبية تهدف إلى تطوير الإدارة المدرسية في كل المجالات التي لها علاقة بعملها ( تخطيط ، تنظيم ، متابعة ، تقييم )
- اختيار وتنسيب الإدارات المدرسية التي يلزمها تدريب وفق نتائج تحديد الاحتياجات .
- تنسيق عقد دورات تدريبية ومتابعة نتائجها وأثرها على الأداء الإداري في المدرسة .
• العمل على تقييم الإدارات المدرسية عبر :
- إعداد وتطوير نماذج تقييم أداء الإدارات المدرسية .
- دراسة التقاييم الواردة من الميدان ومتابعة نتائجها مع الجهات المعنية .
- اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة بشأن الإدارات المدرسية ( ترقية، نقل، تنحية ، إنهاء خدمة ، تمديد خدمة ) وذلك وفق نتائج التقييم .
• متابعة الإدارات المدرسية ومساعدتها في إنجاز الأمور التالية :
- إعداد الخطة السنوية للمدرسة .
- تعزيز علاقتها مع المجتمع المحلي .
- التجاوز السليم لملاحظات تقارير الرقابة الداخلية.
- إعداد الموازنات السنوية للمدارس وتوجيهها الوجهة السليمة في الصرف.
- التجاوز السليم للمشكلات اليومية التي تواجه الإدارات المدرسية داخل المدرسة .
- إعداد التشكيلات المدرسية السنوية ( طلاباً ، ومعلمين ) وتحديد احتياجات المدرسة من التخصصات التعليمية .
• دراسة تقارير أقسام الإدارات المدرسية في المديريات وإبداء الملاحظات عليها وإعادة تقييمها ومخاطبة الجهات المعنية.
• إعداد خطة سنوية للدائرة ومتابعة تنفيذها.
• إعداد تقرير نصف سنوية عن إنجازات الدائرة.
2. دائرة متابعة مديريات التربية والتعليم:
ويوجد بها قسمين:
أ. قسم المتابعة الفنية والتطوير.
ب. قسم المتابعة الميدانية.
مهام دائرة متابعة مديريات التربية والتعليم:
• وضع خطة سنوية للدائرة ومتابعة تنفيذها.
• تحديد احتياجات مديريات التربية والتعليم من خلال:
– الزيارات الميدانية وعقد لقاءات التواصل ودراسة الاقتراحات المكتوبة المقدمة من المديريات سواء كانت احتياجات مادية أو بشرية ودراستها ومتابعة تلبيتها مع الجهات ذات العلاقة.
• متابعة مديريات التربية والتعليم في الأمور التالية:
- الخطة السنوية للمديرية وتنفيذها والمشاكل التي تبرز أثناء التنفيذ ومساعدة المديرية في وضع الحلول.
- كيفية صرف موازنة الشؤون العامة وصندوق التطوير وإعطاء التغذية الراجعة للمديرية وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الوزارة.
- الإطلاع على تقارير هيئة الرقابة العامة والخاصة بمديريات التربية والتأكد من أخذ ملاحظات الرقابة بعين الاعتبار.
- الإطلاع والإشراف على عمليات النقل اللوائي للمعلمين.
- عقد الاجتماعات الدورية داخل مديريات التربية والتعليم واجتماعات مدراء التربية مع مديري المدارس ومتابعة محاضر هذه الاجتماعات .
• العمل على تطوير أداء مديريات التربية والتعليم وفق دراسة احتياجاتها وذلك من خلال:
- إعداد وصف وظيفي لموظفي المديرية وإعادة النظر فيها عند الحاجة وذلك بالتنسيق مع الإدارات العامة في الوزارة والممثلة في المديريات.
- دراسة أساليب وإجراءات العمل والقرارات الإدارية في المديريات وتقديم التوصيات بإجراء التعديلات اللازمة بشأنها والعمل على تحديثها وتطويرها باستمرار.
- دراسة المشكلات والعقبات التي تعترض سير العمل في المديريات وتشخيص هذه المشكلات ، وتقديم التوصيات والحلول المقترحة.
- التنسيق والتعاون في حل المشكلات المتعلقة بموظفي المديريات.
- اقتراح برامج تدريبية تهدف إلى تطوير الأداء الإداري للمديرية بناء على دراسات تقوم بها الإدارة العامة للإدارات التربوية.
- تنسيق عقد الدورات والبرامج التدريبية ومتابعة نتائجها وأثرها على تطوير الأداء الإداري في المديرية.
- إعداد تقارير نصف سنوية وتقارير سنوية.