دورة التخطيط الإستراتيجي 2016

دورة  التخطيط الإستراتيجي 2016

  انسجاماً مع الرؤية العامة لهيئة الاعتماد والجودة التي تهدف إلى التطوير المستمر لوحدات الجودة في مؤسسات التعليم العالي وإكساب منتسبيها المهارات اللازمة ومعرفتهم بأهمية  التخطيط الاستراتيجي والذي يعد ضماناً لجودة الخدمات المقدمة من قبل المؤسسة ومخرجاتها التعليمية، أخذت هيئة الاعتماد والجودة بوزارة التربية والتعليم العالي على عاتقها عقد هذه الدورة ، والتي تأتي ضمن الأنشطة المدرجة في خطتها الإستراتيجية لعام 2016م.

 

: أهداف الدورة

إدراك المشاركين (ممثلي وحدات الجودة بمؤسسات التعليم العالي) بأهمية التخطيط الإستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي، حيث تم تزويد الفئة المستهدفة بمهارات تتعلق بـِ :

1.     شرح مفهوم التخطيط والتخطيط الاستراتيجي وخصائصه.

2.     التمييز بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط طويل المدى.

3.     تحديد معوقات التخطيط الاستراتيجي واقتراح سبل التغلب عليها.

4.     اختبار جاهزية المؤسسة التي تعمل بها للتخطيط الاستراتيجي.

5.     تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة التي تعمل بها.

6.     صياغة رؤية ورسالة المؤسسة التي تعمل بها.

7.     تحديد المسائل الجوهرية التي ستبنى عليها الخطة الإستراتيجية لمؤسساتهم.

8.     تطوير استراتيجيات وأهداف مبنية على معايير محددة وضمن أولويات مدروسة.

9.     تطوير خطة عمل سنوية تفصيلية للمؤسسة تشمل التكلفة التقديرية للتنفيذ.

10.      تصميم آلية متابعة وتقييم تنفيذ الخطة بشكل منظم.

 

: فعاليات الدورة:

       افتتح الورشة كل من أ.د.ناصر فرحات رئيس هيئة الاعتماد والجودة، ود. أحمد زعرب مدير عام الهيئة، أ. منى الصادق مدير دائرة الجودة والنوعية المكلف ود. شوقي منصور من دائرة الاعتماد، ومن المعهد التربوي: أ. يعقوب حجو نائب مدير عام المعهد التربوي, ود. علي أبو سعدة دير دائرة التدريب الإداري في المعهد وتحدث أ.د فرحات عن أهمية التخطيط الإستراتيجي في بناء وتطوير مؤسسات التعليم العالي، وتجويد مخرجاتها التعليمية، كذلك تحدث أ. حجو عن استعداد المعهد لاستضافة أي نشاط تقوم به هيئة الاعتماد والجودة بالوزارة يتعلق بتطوير منتسبي وحدات الجودة في مؤسسات التعليم العالي.

ثم عرض د. منصور محاور الدورة على مدار خمس أيام وفق برنامج الدورة المتفق عليه بواقع عشرين ساعة تدريبية، وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين. 


خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب