وزارة التربية والتعليم العالي في غزة تستعرض أبرز إنجازاتها في 2022م

استعرض د. أحمد أبو ندا، الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأحد، أبرز نجاحات وإنجازات الوزارة في قطاع غزة للعام 2022م، والخطة العامة للعام 2023م.

 

وأوضح أبو ندا في برنامج “لقاء مع مسؤول” الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي، أن عمل الوزارة خلال العام 2022 تركز على 3 أهداف استراتيجية، سعت دوائر وأقسام الوزارة إلى تحقيقها وإنجاح بنودها للارتقاء بمؤسسات التعليم والطلبة في القطاع.

 

وذكر أن الأهداف تلخصت في ضمان التحاق آمن وشامل وعادل في التعليم لجميع الفئات العمرية في جميع المستويات، وتطوير أساليب وبيئة تعليم وتعلم متمحورة حول الطالب، وتعزيز المساءلة المبنية على النتائج والحوكمة.

وقال: “حاولت الوزارة تنفيذ هذه الأهداف من خلال 6 برامج تعليمية تمثلت في: رياض الأطفال، التعليم المدرسي، التعليم المهن والتقني، التعليم غير النظام، التعليم العالي، وبرنامج الحوكمة والإدارة”.

وبيّن أن الوزارة حققت عديد الإنجازات رغم التحديات التي واجهتها، تنوعت بين بناء للمدارس وتطوير للمناهج الدراسية، وإعداد أدلة وخطط توعوية للطلبة والجمهور، وإقامة معارض تعليمية تقنية وتكنولوجية وفنية، وفعاليات وطنية لاقت تفاعلاً واضحاً، فيما حصد عدداً من الطلبة والمدرسين على جوائز محلية وعربية.

وحول الخطة التشغيلية للعام 2023م، أوضح د. أبو ندا أن وزارته تبنت في الخطة التشغيلية للعام 2023م الأهداف العامة الرئيسة للنظام التربوي في فلسطين، وهي استمرارا لأهداف الخطة الاستراتيجية الخامسة 2022- 2024م وذلك لشمولها على جميع غايات التعليم الخاصة بالهدف الرابع للتنمية المستدامة 2030، وكذلك الأولويات الوطنية ذات العلاقة بالتعليم في أجندة السياسات الوطنية 2022-2024م.

للاطلاع على تقرير إنجازات العام 2022

الإنجازات

للاطلاع على الخطة التشغيلية 2023

الخطة

لمشاهدة اللقاء كاملاً اضغط هنا

https://www.youtube.com/watch?v=FJW-OWDMXjo

 

وفي وقت سابق، أوضحت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، أنها نفذت 337 مشروعاً في مجال الإنشاءات والأبنية المدرسية خلال عام 2022.

 

وقالت الوزارة، إنه تم تنفيذ 36 مشروعاً في مجال بناء المدارس الجديدة بواقع 9 مشاريع لمدارس انتهت من البناء أو قيد التسليم، و10 مدارس قيد التجهيز، و2 مدرسة قيد المناقصة، كما جرى توفير تمويل لبناء 15 مدرسة جديدة.

 

ولفتت إلى أنها نفذت 117 مشروعاً في مجال صيانة وإعمار المدارس توزعت على صيانة وتأهيل 79 مدرسة، واستكمال ترميم 32 مدرسة متضررة من عدوان عام 2021م، وطرح مناقصات لصيانة 6 مباني مدرسية.

 

وفي مجال بناء وصيانة وتأهيل المرافق التعليمية، ذكرت الوزارة أنه تم تنفيذ 127 مشروعاً منها بناء 53 وحدة صحية مدرسية، وإنشاء مركز خدمة الجمهور بمديرية غرب غزة، و 73 روضة أطفال.

 

وفيما يتعلق بتزويد المدارس بطاقة بديلة، فأوضحت أنها نفذت 57 مشروعاً في هذا المجال، منها تركيب طاقة شمسية لـ 22مدرسة، وصيانة طاقة شمسية في 35 مدرسة.

وأكدت الوزارة أنها ستواصل عملها على مشاريع الأبنية المدرسية من أجل إيجاد البيئة التعليمية المناسبة لطلبتنا وأبناء شعبنا.