مؤتمر “التعليم العالي في فلسطين-تحديات وتطلعات”.. محفل وطني كبير يهدف لتطوير وتجويد التعليم العالي في فلسطين

يُنظمه مركز مرصد بالتعاون مع وزارة التعليم

مؤتمر “التعليم العالي في فلسطين-تحديات وتطلعات”.. محفل وطني كبير يهدف لتطوير وتجويد التعليم العالي في فلسطين

غزة على موعد مع حدث تربوي وريادي كبير يهدف إلى تحقيق الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي على صعيد البرامج والمناهج والبحث العلمي وأساليب التقويم والرقمنة وثورة التكنولوجيا والتخصصات الأكاديمية وسوق العمل الفلسطيني، إضافة للسعي لإيجاد الخريج الجامعي المُتمكن من المعرفة العلمية والتطبيقية في مجال تخصصه، والمُتسلح بالقيم الوطنية والإسلامية.

هذا الحدث التربوي هو مؤتمر التعليم العالي في فلسطين-تحديات وتطلعات، الذي يُنظمه مركز مرصد بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي بمدينة غزة في السابع عشر من يناير الحالي.

تقول رئيس المؤتمر الدكتورة جميلة الشنطي: “التعليم العالي من أهم ركائز التقدم والارتقاء وتحقيق الرفاهية والرخاء للمجتمع”.

وتضيف: “الدول التي تبحث عن تصدر القمة والتطور تُوجِّه معظم جهودها للتعليم بشكل عام، والتعليم العالي على وجه الخصوص، ومن هنا كان هذا المؤتمر التطويري، حيث يبحث في التعرف على جميع التحديات التي تواجه الكليات والجامعات، كما يستشرف التطلعات والطموحات وذلك في مسعى لإحداث المزيد من التجويد التعليمي.

وتوضح الشنطي أن المؤتمر سيكون إضافة نوعية وحراك علمي وبحثي، حيث سيتم العمل على تعميم التوصيات لتكون محل تطبيق.

مشاركة بحثية واسعة

من جهته يبين رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أ.د. محمد عسقول أن المؤتمر يضم ستة محاور رئيسة وهي: واقع مؤسسات التعليم العالي في فلسطين، البحث العلمي ودوره في مواجهة التحديات وخدمة المجتمع، سياسات التعليم العالي في إدارة الأزمات، الجودة في مؤسسات التعليم العالي، مؤسسات التعليم العالي ودورها في تعزيز المشاركة السياسية وتحقيق متطلبات العودة والتحرير، وتقديم رؤى وخطط لتطوير الجامعات والكليات الفلسطينية.

كما يوضح عسقول أن المؤتمر سيشهد مشاركة عشرات الباحثين والأكاديميين، وأيضاً مشاركة أسرى من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، حيث سيقدّم الجميع  أوراقاً بحثية غاية في الأهمية تهدف لاتخاذ القرارات ووضع الخطط على المستوى المرحلي والاستراتيجي  لتطوير التعليم العالي.

وسيكون المؤتمر محفلاً علمياً يضم نقاشات وحوارات كبيرة ومعمقة نحو وضع تصورات تطويرية للتعليم الجامعي في فلسطين.