أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي – الإدارة العامة للتخطيط وتطوير الأداء المؤسسي الدليل الإرشادي للمؤشرات التعليمية.
جاء ذلك خلال لقاء عُقد بمقر الوزارة بغزة بمشاركة الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إبراهيم القدرة، ومدير عام التخطيط والتطوير أ. عائد الربعي، , والمدير العام أ. رشيد أبو جحجوح ، و مدير الدراسات والمعلومات أ. أشرف صالح ، و رئيس قسم إحصاءات التعليم العالي أ. منال بعلوشة، وحضور عدد من المدراء العامين في الوزارة و مدراء التربية والتعليم ، ومدراء المناطق التعليمية في وكالة الغوث، وعمداء الجودة في مؤسسات التعليم العالي، و نخبة من ممثلي مؤسسات التعليم العالي في محافظات قطاع غزة.
وأوضح القدرة أن الوزارة تسعى دائماً إلى تجويد مخرجاتها التعليمية وانطلاقاً من هذه الرؤية تم إطلاق هذا الدليل الذي يأتي بمثابة المرجع الرئيس لكافة الإدارات في الوزارة في حساب مؤشراتها التعليمية، وأكد على دور مؤسسات التعليم العالي باعتبارها المرجع والمصدر الرئيس لبيانات التعليم العالي.
من جهته رحب الربعي بالحضور, مؤكداً على أهمية هذا الدليل وهو يمثل وثيقة أساسية ومرجعية يمكن الانطلاق منها والبناء عليها، مشددًا على أهمية البيانات التي تجمعها الاستمارة الإحصائية والرقم الإحصائي الذي يعكس واقع التعليم العام والعالي على حد سواء من حيث الأعداد، والتشكيلات المدرسية والمكتبات، وأيضا البرامج والتخصصات وحجم الاستيعاب والخريجين والعاملين في التعليم العام و العالي، حيث إن هذه البيانات يُبنى عليها كافة المؤشرات الموجودة في الدليل.
وخلال اللقاء أكد صالح مدير الدراسات والمعلومات أن أهمية هذا الدليل تأتي من أهمية تشخيص واقع التعليم ليبنى عليه الخطط الاستراتيجية وهو ذات أهمية لصناع القرار في استمرار التطوير والتحديث في مجال التعليم.
وقد عرضت دائرة الدراسات والمعلومات المؤشرات وطرق قياسها، حيث شمل الدليل على 5 محاور رئيسية ضمت (104) مؤشر في التعليم العام والعالي.
ومن الجدير بذكره أن إنجاز هذا الدليل جاء بعد عقد عدة لقاءات مع الإدارات العامة وأصحاب القرار، وعمداء الجودة والتطوير في الجامعات.