وزارة التربية والتعليم العالي بغزة تعلن عن إطلاق جائزة التميز البحثي الطلابي

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة عن إطلاق جائزة للتميز البحثي الطلابي للعام الدراسي 2021/2022م لطلبة الجامعات والكليات الملتحقين بدرجة البكالوريوس لأفضل بحث علمي محكم (مشروع تخرج).

وتهدف الجائزة إلى تشجيع البحث العلمي لدى طلبة الجامعات الفلسطينية المنتظمين في الدراسة، ومواصلة أنشطتهم ومبادراتهم البحثية، وخلق روح التنافس الجاد بينهم والارتقاء بمستوى مخرجات أبحاث التخرج كماً ونوعاً وتعزيز التعاون المتبادل والشراكة بين الوزارة ومؤسسات التعليم العالي وتسليط الضوء على القضايا التي تهم البيئة الأكاديمية والمهنية والتقنية وإبرازها وإيجاد حلول مبنية على أسس علمية لها.

وبخصوص شروط ومعايير التقدم للجائزة، أوضحت الوزارة أن البحث المقدم يجب أن يكون مشروع تخرّج (للطالب/الطالبة) نفسه خلال العام الدراسي الحالي 2021/2022م وأن يكون المتقدم منتظماً في الجامعات والكليات خلال مدة التقدم للجائزة وأن لا يكون البحث منشوراً في أي مجلة علمية أو مأخوذاً من كتاب أو من رسالة ماجستير أو دكتوراه وأن يكون موضوع البحث العلمي مرتبطاً بأحد مجالات المسابقة وأصيلاً مراعياً المنهجية العلمية.

كما بينت الوزارة أنه يحق لكل طالب التّقدم بطلب واحد فقط للمشاركة في مجالات المسابقة، ولمجالٍ واحد فقط ويجب ألا يكون البحث قد فاز بجوائز أخرى، ويشرف عليه أحد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم المختص.

وتبلغ قيمة الجائزة الكلية (2800) دولار، تقسم إلى أربع جوائز في أربعة مجالات هي: مجال الهندسة والعلوم الطبيعية والعلوم البيئية، ومجال التكنولوجيا ونظم المعلومات، ومجال العلوم الطبية والصحية، ومجال العلوم الإنسانية، وقيمة جائزة كل مجال (700) دولار، يحصل الفائز الأول في كل مجال على (400) دولار، والفائز الثاني على (200) دولار، والفائز الثالث على (100) دولار.

ودعت الوزارة جميع الراغبين في المشاركة بالجائزة تقديم أبحاثهم لدى الجامعة أو الكلية التي ينتسبون إليها بحيث تقوم الجامعة بفرز الأبحاث لطلبتها وفق الآلية التي ترتئيها، مراعية الشروط المذكورة سابقاً ومن ثم ترسل الجامعة أسماء وأبحاث الفائِزِين (الأول والثاني والثالث) في كل مجال من مجالات الجائزة إلى الوزارة بعد تقييمها مع إرفاق معلومات وبيانات الطلبة الباحثين الشخصية، ووسائل التواصل معهم من موبايل وواتس آب في موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 27/4/2022م.