تعليم شرق غزة: إصدار تراخيص لنحو (٥٠) مؤسسة تعليمية خاصة بمديرية شرق غزة

أكد أ. أحمد أبو الكاس رئيس قسم الترخيص والاعتماد المدرسي بمديرية تعليم شرق غزة أنه تم إصدار تراخيص لنحو “٥٠” مؤسسة تعليمية خاصة تابعة لمديرية تعليم شرق غزة ما بين (مراكز تعليمية، ورياض أطفال، ومدارس خاصة).
وبين أ. أبو الكاس خلال حوارنا معه أن قسمه وخلال فترة قصيرة تمكن من إصدار تراخيص لجميع المراكز التعليمية التابعة للمديرية والبالغ عددها (١٣) مركزاً فيما يجري العمل على استكمال تراخيص باقي المدارس الخاصة ورياض الأطفال.
وعن كيفية إصدار الترخيص أوضح أبو الكاس أنه على المؤسسة التعليمية الخاصة أن تقدم نموذج طلب ترخيص من خلال موقع وزارة التربية والتعليم مرفق بكافة المستندات والوثائق المطلوبة لقسم الترخيص والاعتماد المدرسي في المديرية التابعة لها المؤسسة.
حيث يتم عمل كشف هندسي لهذه المؤسسة على أن يقوم رئيس قسم الترخيص والاعتماد المدرسي بالتدقيق في طلب المؤسسة في ضوء المستندات والوثائق المطلوبة وذلك للتأكد من استيفائها لجميع الشروط الخاصة بالترخيص.
وبعد اتخاذ الإجراءات الخاصة بمنح وتجديد الترخيص يتم إرسال الطلبات من خلال موقع الإدارات المدرسية الخاص بوزارة التربية والتعليم حسب التاريخ المتفق عليه مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالمواعيد الخاصة بفترة تقديم الطلبات.
وحول شروط الحصول على الترخيص لفت أبو الكاس أن كل مؤسسة تعليمية خاصة تختلف شروطها عن الأخرى للحصول على الترخيص، مضيفأ أنه تتم زيارة المؤسسة التي تقدمت بطلب للحصول على الترخيص للتأكد من صحة البيانات المقدمة قبل إصدار ترخيص لها.
أما عن المدة الممنوحة للترخيص فبين أبو الكاس أنه في حال المنح يتم إصدار الترخيص لمدة عام لجميع المؤسسات على أن يعاد تجديده حسب إلتزام المؤسسة بالتعليمات والشروط المتفق عليها.
ونوه أبو الكاس أنه في حال وجود أي مخالفة في أحد الشروط فإنه يتم مراجعة المؤسسة لتصويب أوضاعها.
وحول إجراءات الحصول على الترخيص ومدى تقبل أصحاب المؤسسات التعليمية الخاصة لهاأشار أبو الكاس أن هناك رضا وارتياح كبير من قبل أصحاب المؤسسات, داعياً إياهم إلى ضرورة الحصول على الترخيص لتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلبة وتجنبًا للوقوع في الخطأ.