بيان صحفي صادر عن وزارة التربية والتعليم العالي في غزة حول قصف الاحتلال الصهيوني المتعمد للمدارس والمؤسسات التعليمية

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي صادر عن وزارة التربية والتعليم العالي في غزة حول قصف الاحتلال الصهيوني المتعمد للمدارس والمؤسسات التعليمية

تواصل آلة الحرب الصهيونية وقوات الاحتلال الإسرائيلي العدوان والقصف الهمجي الغاشم على أبناء شعبنا الفلسطيني في محافظات قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي حيث تستهدف بالقتل المتعمد الأطفال والنساء والشيوخ والشباب وتُدمر بيوت الآمنين فوق رؤوسهم وتقصف والمساكن والأبنية والطرق والمنشآت.

ومن بين المنشآت التي لا زالت تتعرض للقصف الصهيوني المدارس والمؤسسات التعليمية، حيث سُجّل خلال الساعات القليلة الماضية استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية ل3 مدارس بشكل مباشر وهي: “مدرسة فتحي البلعاوي الثانوية للبنين بمديرية الوسطى، ومدرسة معاذ بن جبل الأساسية بمديرية شرق غزة، ومدرسة بلقيس اليمن الثانوية للبنات بمديرية غرب غزة، حيث أدى القصف لدمار كبير في المباني والغرف الصفية  والساحات والفصول والمرافق والأدوات التعليمية، وتضاف هذه المدارس الثلاث إلى 7 مدارس كانت قد قصفت منذ بدء العدوان يوم الاثنين الماضي.

وإزاء هذا العدوان تؤكد وزارة التربية والتعليم العالي على ما يلي:

-قطاع غزة يُعاني في الأساس من قلة المدارس بسبب الحصار الصهيوني على غزة ومنع إدخال مواد البناء، وأن استهداف المدارس القائمة هو خطة وسياسة إسرائيلية ممنهجة للقضاء على التعليم وتدمير بنيته التحتية.

-قصف المدارس انتهاك صارخ لكافة المواثيق والأعراف الدولية والحق في التعليم الذي ينادي بها العالم.

-نُطالب المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات المهتمة بالتعليم مثل الأمم المتحدة واليونسكو واليونسيف ومجموعة التعليم الدولية وسلة التمويل الأوروبي المشترك JFA إلى إدانة واستنكار العدوان الصهيوني بحق المدارس والمنشآت التعليمية  والعمل الفوري على وقفه.

-نُطالب المجتمع الدولي وجميع مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات المهتمة بالتعليم بالضغط على الاحتلال من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة والعمل على إعادة اعمار المدارس التي دُمرت واستكمال بناء المدارس المتوقفة بسبب الحصار وتزويد ودعم القطاع التعليمي بغزة  بما يلزمه من أدوات لصالح العملية التعليمية.

وزارة التربية والتعليم العالي – غزة

13/5/2021