وكيل وزارة التعليم ومدير تربية شمال غزة يتفقدان مراكز برنامج “نحو التمكين والتميز”

تفقد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. زياد ثابت، سير العمل بمراكز برنامج “نحو التمكين والتميز” لطلبة الثانوية العامة، بمديرية التربية والتعليم في شمال غزة.

ورافق د. ثابت في جولته كلٌ من مدير عام الإشراف التربوي أ. محمود مطر، ومدير عام الأبنية والمشاريع م. جمال عبد الباري، ومدير عام وحدة العلاقات العامة والتعاون الدولي أ. أحمد النجار، ومدير التربية والتعليم أ. أشرف رياض حرز الله، ومديرا الدائرتين الإدارية والفنية أ. جواد صالحة، وأ. موسى شهاب، ورئيس قسم الصيانة م. رمضان الكرد، ومدير مدرسة أحمد الشقيري الثانوية للبنين أ. مازن غباين.

وخلال تفقده المركز التقى ثابت الطلبة والمعلمين في الغرف الصفية واطلع على آليات العمل التدريسي، كما استمع إلى آراء المعلمين والطلبة في البرنامج ومدى الاستفادة وتحقيق الأهداف المرجوة.

وأوضح ثابت أن هذا البرنامج النوعي الذي تنفذه الوزارة يتمثل في تقديم شروحات ودروس تمكينية لطلبة الثانوية العامة بالإضافة إلى تدريبهم على نماذج امتحانات بإشراف مجموعة من المعلمين المتميزين وأصحاب الكفاءة العالية.

وذكر أن هذا التوجه يأتي بهدف الارتقاء بأداء الطلبة على اختلاف مستوياتهم التحصيلية، وتأهيلهم بما يساعدهم على التعامل السليم مع أوراق الامتحانات النهائية.

ولفت وكيل الوزارة إلى أن الطلبة يتلقون مواداً تدريبية تربط بين الموضوعات الأساسية في المنهاج والبنود الاختبارية التي وردت في امتحانات سابقة، بالإضافة إلى إرشادات أكاديمية ونفسية لكيفية التعامل مع أوراق الامتحانات.

ودعا وكيل الوزارة الطلبة إلى الاستفادة الكبيرة من البرنامج واستثمار الأوقات المتاحة لهم من أجل زيادة التحصيل الدراسي والاستعداد التام لامتحانات الثانوية العامة للحصول على أعلى الدرجات.

من ناحيته ثمّن حرز الله هذه الزيارة، مشيداً بجهود الوزارة للارتقاء بقدرات الطلبة وتحسين مستوياتهم التحصيلية بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها العملية التعليمية جرّاء تداعيات أزمة فيروس “كورونا”.

كما حثّ حرز الله الطلبة على استثمار هذه الفرصة لتحسين أدائهم ورفع نسب نجاحهم وتعزيز فرص تفوقهم، وأن يستفيدوا من هذه الدروس التمكينية الوجاهية التي ينفذها معلمون ذوي خبرة وكفاءة عالية.

وأوضح حرز الله أن العمل في هذا البرنامج يسير وفق خطة محكمة للمتابعة الميدانية لتذليل العقبات وحل المشكلات وذلك من خلال فرق مكونة من المشرفين التربويين.

وفي ذات السياق، تفقد مدير التعليم ومديرا الدائرتين الإدارية والفنية أ. جواد صالحة، وأ. موسى شهاب، مركز “نحو التمكين والتميز” بمدرسة تل الربيع الثانوية للبنات، حيث كان في استقبالهم مديرة المدرسة أ. نظمية اللوقا.

وأعرب حرز الله عن إعجابه بالانضباط العالي الذي تميزت به الطالبات الملتحقات بالبرنامج، متمنيا لهن النجاح والتوفيق.

وتحتضن مديرية الشمال (16) مركزاً من مراكز برنامج “نحو التمكين والتميز”، يشرف عليها نخبة من المعلمين والمعلمات من ذوي الخبرة والكفاءة، حيث يتلقى طلبة الفرع العلمي دروساً في مباحث (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء)، أما طلبة الفرع الأدبي فيتلقون دروساً في مباحث (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات والتاريخ).

من جانبهم عبر الطلبة عن سعادتهم وعظيم شكرهم لوزارة التربية والتعليم التي أتاحت الفرصة لهم لخوض هذه التجربة النوعية.