التعليم تعقد دورات تدريبية في مهارات البحث العلمي

عقدت وزارة التربية والتعليم العالي دورات تدريبية في مديريات التربية والتعليم السبع في مهارات البحث العلمي بمشاركة (250) معلماً و معلمة و (25) مدرب ومدربة من الباحثين الأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي والمشرفين والمشرفات.

و تأتي هذه الدورات في سياق فعاليات مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في أوساط طلبة الصف العاشر، والذي تنفذه الوزارة للسنة الخامسة على التوالي، وتستمر هذه الدورات على مدار ثلاثة أيام بواقع (9) ساعات تدريبية، يحصل في ختامها المشاركون على شهادات معتمدة من الوزارة.

و أشار د. خالد النويري نائب رئيس اللجنة العليا للمشروع، إلى أن هذا المشروع  الريادي بات جزءاً من سياسة الوزارة الطموحة لتحسين الواقع البحثي المدرسي وتعزيز مخرجاته، والاتجاه نحو التشبيك والتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في هذا المشروع.

ولفت د. النويري إلى أن مشروع نشر ثقافة البحث العلمي هذا العام استهدف (85) مدرسة من المدارس التي يوجد بها صفوف عاشر بزيادة (13) مدرسة عن العام الماضي، حيث تم تشكيل لجنة في كل مدرسة مشاركة مكونة من ثلاثة معلمين وأمين مكتبة، سيكون دورهم الإشراف على فريقين بحثيين أو أكثر من الطلبة قوامهما (15) طالباً أو طالبة من طلبة الصف العاشر، للخروج ببحثين علميين على الأقل يكون أحدهما في مجال العلوم التطبيقية، وذلك بعد أن يتم في وقت لاحق إخضاع الطلبة الذين تم اختيارهم لدورة متخصصة  ينفذها المعلمون المشاركون في هذه الدورة.

كما لفت د. النويري إلى أنه سيتم إنشاء نادي بحث علمي في كل مدرسة مشاركة في المشروع من مهامه نشر ثقافة البحث العلمي، وإعداد إذاعة مدرسية أسبوعية حول ثقافة ومهارات البحث العلمي، بالإضافة إلى عدد من الأنشطة البحثية.

وفيما يتعلق بالجداول الزمنية لإجراء الأبحاث، أوضح د. النويري أن الفترة المخصصة لذلك ستكون ما بين 15/1- 15/3، وبعدها سيتم تقييم و تحكيم  تلك الأبحاث وعرض المميز منها في أيام دراسية ومؤتمر مركزي طلابي، وتكريم الأبحاث الفائزة منها.