مبادرون مبدعون.. المعلم محمود سلامة ينفذ مبادرة “صناعة الرموز” لإعداد شخصيات قيادية

سامي جاد الله

يُنفذ المعلم محمود سلامة من مدرسة طه حسين الأساسية للبنين بمديرية تعليم رفح مبادرة” صناعة الرموز” وتستهدف طلبة المدرسة بشكل عام وطلبة البرلمان المدرسي بشكل خاص.

وتطبق المبادرة  من خلال اكتشاف مواهب وقدرات الطلبة  وتوظيفها بالشكل السليم وفق أنشطة منظمة وبرامج تدريبية داخل المدرسة أو خارجها و إلحاق هؤلاء الطلبة في برامج تدريبية بالتعاون مع مؤسسات فاعلة.

وتسعى المبادرة إلى صناعة شخصيات قيادية ذات تأثير كبير في جميع مجالات الحياة، والمجتمع الفلسطيني .

ومن مفردات البرنامج التدريبي المطبق في المبادرة والموجه للطلبة : التثقيف المعمق في المجال السياسي ويتضمن المصطلحات السياسية  والثورات العالمية والحروب والدول والعواصم  والشخصيات القيادية العالمية  إضافة الى تثقيف خاص بالقضية الفلسطينية وثوابتها، كما يتضمن تثقيفاً خاصاً في مجال علوم الاجتماع والنفس  والتاريخ والجغرافيا والمهارات الحياتية المتنوعة.

ومن محتويات البرنامج التدريبي أيضاً : مجال الإدارة الذاتية ويشمل: (ارسم مسارك، رتب حياتك، صناعة التميز، كن نجمًا) ومجال المهارات التنموية ويشمل: ( الاتصال والتواصل، لغة الجسد، فنون الاتيكيت، فن التأثير بالآخرين، مهارات التفكير الإبداعي) ومجال المهارات القيادية والإدارية ويشمل ( أدوار القائد، فن اتخاذ القرار، التخطيط التشغيلي) ومجال المهارات الإعلامية ويشمل (فن الالقاء، مهارات التواصل الاجتماعي، كيف تتعامل مع الإعلام) .

وتتضمن المبادرة زيارات ميدانية لشخصيات قيادية ومؤسسات حكومية ورحلات ترفيهية وتثقيفية مميزة.

وتركز نشاطات المعلم على إعداد الطلبة من الناحية اللغوية وتمكينهم من الخطابة وتطوير ملكه الابداع لديهم وإبرازهم في المنابر الخطابية مثل الإذاعة المدرسية والمنابر الإعلامية و السعي لإظهارهم في المناسبات الوطنية والمجتمعية.

يشار إلى أن المعلم يستعين بزملائه المعلمين لانجاح مبادرته داخل المدرسة في التدريب أيضاً من خلال التركيز على الطلبة القادة، كما يشارك في تدريب الطلبة عدد اً من المدربين  المميزين  بالتعاون مع معهد التنمية البشرية برفح وجمعية إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب، حيث يحصل الطلبة على شهادة تدريبية من الجمعية.

يشار إلى المعلم سلامة متخصص في الرياضيات  وله نشاطات واهتمامات في مجال التنمية البشرية ويرأس مجلس إدارة معهد التنمية البشرية برفح ويقوم  بالتدريب في هذا المجال، كما أنه حاصل على  3 دبلومات في مجال القيادة والريادة والقيادة الحكومية والعديد من الدورات التدريبة، وقد قام بتأليف كتاب  متخصص في التنمية البشرية تحت اسم “رشد الحياة”