غزة: مجمع اللغة العربية يدعو الباحثين للمشاركة في مؤتمره السابع ” لغة الأدب الفلسطيني في القرن الحادي والعشرين”

سامي جاد الله- دعا مجمع اللغة العربية الفلسطيني التابع لوزارة التربية والتعليم العالي الباحثين والمهتمين إلى المشاركة في مؤتمره السنوي السابع بعنوان(لغة الأدب الفلسطيني في القرن الحادي والعشرين)  والذي سيُعقد يوم الخميس الموافق 9/4/2020.

ويهدف المؤتمر إلى استكشاف جماليات لغة الأدب الفلسطيني وتأثيراتها الموضوعية، والتعرف على الأُدباء الذين أسهموا في إثراء الأدب الفلسطيني، وكشف ظواهر التطور اللغوي في الأدب الفلسطيني من خلال نماذجه الحيوية حيثما كان الوجود الفلسطيني  والتعريف بالأدب الفلسطيني شعره ونثره في القرن الحادي والعشرين.

ومن محاور المؤتمر المحور الأول: لغة الشعر الفلسطيني ويتضمن اللغة الإفرادية والتركيبية، الترديد اللغوي، المعجم الشعري، سيمياء اللغة الشعرية، أما المحور الثاني بعنوان: لغة الرواية الفلسطينية ويتضمن: لغة السرد، لغة الوصف، لغة الحوار، التعالقات النصية، أما المحور الثالث فهو: لغة المسرح الفلسطيني ويضم: أنماط اللغة الحوارية، لغة الشخصيات ومستوياتها، لغة الحدث المسرحي ، البيئة وأثرها في لغة المسرح، أما المحور الرابع فهو: لغة أدب الطفل في فلسطين ويتضمن: الكلمة والجملة، الإيحاء والدلالة، السياقات النفسية والموضوعية ، تحولات الخطاب الموجه للطفل.

ومن شروط المشاركة في المؤتمر أن يكون البحث متعلقًا بأحد محاور المؤتمر، والالتزام بمنهج البحث العلمي، وأن يتصف البحث بالإفادة، ويمثل إضافة معرفية وألا يكون البحث قد سبق نشره.

جدير بالذكر أن مواعيد النشر هي: آخر موعد لتلقي الملخصات الأحد  09/12/2019م، و آخر موعد للرد على الملخصات: الإثنين    09/01/2020م وآخر موعد لاستلام البحوث كاملة الإثنين 09/2/2020 و آخر موعد للرد على الأبحاث الإثنين09/03/2020م.

وترسل الملخصات والبحوث إلى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر د. خليل حماد  على البريد الالكتروني  gaza_lang@yahoo.com

يشار إلى أنه يترأس المؤتمر د. عطالله أبو السبح، وأ.د عبد الخالق العف رئيس اللجنة العلمية، ود. خليل حماد رئيس اللجنة التحضيرية.