المعلمة إلهام الخطيب تنفذ مبادرة علاجية لرفع قدرات الطالبات ضعيفات التحصيل في الرياضيات

سامي جاد الله- تنفذ معلمة الرياضيات في مدرسة آمنة بنت وهب الثانوية للبنات بمديرية تعليم رفح إلهام الخطيب مبادرة بعنوان “مجرد وهم”، لتشجيع الطالبات ضعيفات التحصيل على  تحقيق النجاح والتفوق في مبحث الرياضيات.

وتهدف المبادرة لرفع مستوى التحصيل الدراسي للطالبات، وخفض مستوى القلق الرياضي لديهن ودعمهن النفسي لزيادة تقدير الذات وتحدي الصعوبات.

وتستهدف المبادرة جميع الطالبات التي تدرسهن المعلمة بشكل عام والطالبات ذوات التحصيل المتدني في مادة الرياضيات من الصف العاشر بشكل خاص.

وتصنف المبادرة على أنها برنامج علاجي مقترح  في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، بشروط  التعلم ومنها : التهيئة والاستعداد للتعلم من خلال إثارة الدافعية للتعلم، وتحفيز الذات وتعزيز الثقة بالنفس ، وعرض المتطلبات السابقة للتعلم بطريقة شيقة، والاندماج المنظم، و إثراء الموقف التعليمي بعروض مرئية واستراتيجيات تعلم نشط وألعاب تربوية.

وتقدم المعلمة كماً وافراً من الأسئلة والتدريبات مع الحلول النموذجية، إضافة إلى المتابعة الفردية مع الطالبات.

 وتسعى المعلمة لربط الموضوعات بالواقع  وإثارة التحدي، وتقليل الخوف، و برمجة عقل الطالبة على حب الرياضيات، و المعالجة النشطة وتنظيم المحتوى  ، و إعداد خرائط مفاهيمية وذهنية ومطويات من إبداعات الطالبات يتم فيها ربط المعلومات.

كما تحرص المعلمة على إجراء التقويم  الواقعي بأدواته المتنوعه ، وإنشاء اختبار قبلي وبعدي لقياس مدى تقدم الطالبات خلال البرنامج العلاجي .

ويجري تنفيذ الحصص العلاجية للطالبات ضعيفات التحصيل في حصص مخصصة، و الاهتمام بهن داخل الحصص الاعتيادية.

ومن إنجازات المعلمة المبادرة إلهام الخطيب تنفيذ العديد من الدروس النموذجية بتطبيق استراتيجيات التعلم النشط، وإنشاء نادي الرياضيات، وصفحة خاصة به، وتوثيق الأنشطة المنهجية واللامنهجية، وتنفيذ معرض وسائل تعليمية في الرياضيات، و معرض إعادة التدوير من مخلفات البيئة، وإطلاق مشروع ربط الرياضيات بالواقع، وتدريب معلمات مدرسة آمنة بنت وهب على استراتيجية-الجيسكو- التدريس التبادلي، والتدريس بالخبرة والتدريس التعاوني.