مبادرون مبدعون.. المعلم عمر أبو حماد ينفذ مبادرة “منتدى اللغة الإنجليزية”

سامي جاد الله

ينفذ معلم اللغة الإنجليزية في مدرسة أسرار القبندي الثانوية للبنات بمديرية تعليم رفح عمر أبو حماد مبادرة ” منتدى اللغة الإنجليزية” حيث يُقدّم نشاطات تعليمية لخدمة طالبات المدرسة وطلبة المدارس والمجتمع المحلي بمحافظة رفح.

ومن نشاطات  المنتدى ومبادرة المعلم عمر داخل مدرسته استثمار الحصص الصفية في تقديم التعليم النوعي في اللغة الإنجليزية بأساليب واستراتيجيات حديثة لتوصيل الدرس والمعلومة لطالباته في الصفوف العاشر والثاني عشر، ومن هذه الاستراتيجيات: استراتيجية  بناء الحصيلة اللغوية، حيث تعمل هذه الاستراتيجية على إثراء مخزون الطالبة من المفردات والمعاني في كلّ حصة، وذلك عبر استخراج المفردات من النصوص المطروحة، أو بالإشارة إلى المفردات الجديدة التي تلفت الانتباه وتوظيفها في جمل جديدة.

واستراتيجية التعلّم التعاوني، حيث تقوم الطالبات فيها بمناقشة موضوع ما في مجموعات صغيرة، وهذه الاستراتيجية مهمة في التحفيز على المناقشة والاندماج، وهناك استراتيجية ورش العمل التشاركية لتطوير مهارات الكتابة والقراءة.

كما يقوم المعلم أبو حماد في مدرسته بعقد لقاءات تخصصية واستثمار مواقع التواصل الاجتماعي ونشر فيديوهات دروس مصورة من المنهاج، وفيديوهات تفاعلية ، وأسئلة وتدريبات مع حلولها النموذجية،  واستثمار الإذاعة المدرسية ومجلات الحائط ، ويحرص على المشاركة مع طالباته في  الفعاليات الوطنية باللغة الانجليزية خاصة وأنه يمتاز بقدراته الخطابية بالإنجليزية وتنفيذ الأنشطة على مستوى المدرسة والمديرية.

ويركز المعلم أبو حماد على جوانب رئيسية في تعليم اللغة الإنجليزية، مثل الحوارات والتكلم والاستماع والقراءة  بطلاقة وسط جو صفي ممتع.

وينطلق المعلم أبو حماد من مدرسته إلى المدارس الأخرى الحكومية أو وكالة الغوث والخاصة لتقديم خدماته التعليمية من خلال الزيارات أو عبر مواقع التواصل الفيسبوك واليوتيوب والواتس أب ، حيث يعقد العديد من اللقاءات والأيام الدراسية و ينفذ دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات.

وحرص المعلم أبو حماد على أن يكون أعضاء المنتدى من طلبة المدارس وبعض المعلمين والخريجين المتميزين والخبراء في اللغة الإنجليزية، ويقوم بتقديم خدمات تعليمية في اللغة الإنجليزية لفئات المجتمع وخارج أسوار المدارس ضمن رؤيته لخدمة وطنه ومجتمعه.

ومن الخدمات التي يقدمها  تنفيذ دورات متخصصة مجانية في الترجمة والكتابة والاستماع واختبار تحديد مستوى مجاني وإصدار مجلة منتدى اللغة الانجليزية  وتنفيذ الأيام الدراسية.

و أخذ المنتدى صدى واسع في رفح حيث له متابعين وأعضاء من جميع المدارس وبعض المؤسسات المجتمعية، وقد دشن صفحة خاصة عبر الفيسبوك، كما  نفذ عدة نشاطات وفعاليات لأعضائه منها ورشات ولقاءات ورحلات ترفيهية.

 يشار إلى أن المعلم عمر أبو حماد يحمل درجة الماجستير في اللغة الانجليزية ويجهز للحصول على الدكتوراه ، وبالإضافة لعمله في التدريس يقوم في مهمة إعداد دروس تعليمية مصوره في مناهج اللغة الإنجليزية ضمن مشروع  الدروس التعليمية المصورة الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم العالي بغزة، كما ينشط في إذاعة صوت التربية والتعليم التابعة للوزارة ويُقدم برنامج واحة اللغة الإنجليزية للمتحدثين باللغة الإنجليزية وهو من البرامج النوعية التي تهتم بهذه اللغة من جميع النواحي ويستضيف مبدعين من طلبة الجامعات والمدارس ويعمل على إبراز إبداعاتهم اللغوية والفنية.