مبادرون مبدعون.. المعلم إبراهيم الزاملي يوظف “الدراما في منهاج الصف الأول الأساسي”

سامي جاد الله- يوظف المعلم إبراهيم الزاملي من مدرسة عبسان الأساسية للبنين  بمديرية شرق خانيونس “الدراما في منهاج الصف الأول الأساسي”.

وتقوم المبادرة على مسرحة الدروس وإخراجها في شكل محبب ومشوق يجذب الطلاب  ويثير الدافعية وتقديم الخبرات التعليمية على شكل جرعات فنية متميزة.

ويعمل المعلم على تحليل المحتوى الدراسي للمباحث الأساسية للصف الأول وتحديد الدروس القابلة للمسرحة، ووضع سيناريو وتنفيذها بشكل جماعي وبمشاركة وتفاعل من الطلبة.

 وتكمن أهمية المبادرة من أنها تواكب الرؤية الحديثة للمنهاج الفلسطيني القائمة على فكرة التكامل بين المعلم والطالب واعتبار أن الطالب محور مهم للعملية التعليمية.

ويقوم المعلم بتوظيف التكنولوجيا في المبادرة من خلال نشر فيديوهات المسرحيات التمثيلية من خلال قناة يوتيوب خاصة، وتوظيف مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر المسرحيات من خلال صفحة المدرسة.

وتهدف المبادرة لتوصيل الخبرات التعليمية للطالب بشكل مشوق وسلس وصولاً إلى استدامتها وتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم وتنمية العمل التعاوني بينهم واكتشاف مواهبهم وتنميتها.

وكان للمبادرة العديد من الآثار الإيجابية منها: زيادة ملحوظة في تفاعل الطلاب وزيادة دافعيتهم وتطوير قدراتهم على التعبير عن أنفسهم بحرية واكتشاف المواهب الطلابية في مجال التمثيل وتحسن واضح على تحصيل الطلاب في المباحث المختلفة .

يشار إلى أن المعلم  الزاملي حاصل على جائزة المعلم المتميز  عن مديرية شرق خانيونس ، ويعمل في مجال كتابة قصص الأطفال .