المعلم حمودة أبو مصطفى ينفذ مبادرة “التعلم بالنشيد”

سامي جاد الله- ينفذ المعلم حمودة أبو مصطفى من مدرسة خالد الحسن الثانوية للبنين بمديرية خانيونس مبادرة “التعلم بالنشيد (قراءتي رمز عروبتي) لطلبة الصف الثاني عشر .
وتقوم فكرة المبادرة على قيام المعلم بتحويل النصوص والقصائد في الكتاب المدرسي في منهاج اللغة العربية إلى نشيد وتصويرها في أماكن جميلة في محافظات غزة، أو تسجيليها بالصوت ، ثم يقوم بعمل مونتاج لها ووضعها عبر قناته عبر اليوتيوب وعرضها داخل الحصص الصفية.
ويتميز المعلم أبو مصطفى بقدراته اللغوية والصوتية وموهبته في النشيد والالقاء مما يجعله ينشد القصائد بأسلوب جميل وجذاب.
وتصنف المبادرة تربوياً ضمن أساليب التعلم الحديثة فهي تعتمد على التعلم بالنشيد وتقوية مهارة الالقاء مما يعطي فرصة كاملة للمتعلم للإنصات والاستماع الجيد والمؤثر والفهم والحفظ، فيستخدم الطالب حواسة كالسمع والبصر والاحساس وتخيل المشهد ويتفاعل وجدانياً مع النصوص.
و حققت المبادرة النجاح من خلال نشاط الطلبة وتفاعلهم مع القصائد إضافة إلى تسجيل الآلاف من المشاهدات للفيديوهات عبر موقع روافد أو قناة المعلم عبر اليوتيوب ، ومتابعتها من قبل الطلبة والجمهور في مختلف المدارس في محافظات غزة والضفة الفلسطينية.
وهدفت المبادرة للمعلم أبو مصطفى لرفع المستوى التحصيلي للطلبة وتطويع المادة وتسهيلها ، وتعزيز مهارات اللغة العربية الفصحى ومهارات إلقاء الشعر، وتعزيز المهارات الحياتية والكشف عن مواهب الطلبة، والخروج من جو الروتين في الحصص، ودعم المنهاج الفلسطيني الجديد ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي، وربط المنهاج بالمجتمع المحلي والبيئة الفلسطينية.
ويقوم المعلم أبو مصطفى بتنفيذ قصائد أخرى لفصول غير الثاني عشر مثل قصائد للصف العاشر أيضاً.
//هنا فيديو // نشيد المعلم لقصيدة المدينة المحاصرة ضمن منهاج الثاني عشر -الثانوية العامة.

https://www.youtube.com/watch?v=f7AdUxlvuWg&fbclid=IwAR3C5Z92KYW5xZiynu_9dobbkZQRoGmmwEmfH-d5TPs1bWiJiRMWg1oQZQQ