مدرسة الهدى الثانوية للبنات تنفذ مبادرة “جهد أقل تحصيل أكبر”

سامي جاد الله- نفذت مدرسة الهدى الثانوية للبنات بمديرية تعليم غرب غزة مبادرة تعليمية بعنوان (جهد أقل .. تحصيل أكبر) من خلال انتاج مواد تعليمية باستخدام برامج الكترونية، وتطبيق الخرائط الذهنية، وانتاج اختبارات الكترونية، وتطبيقات تعليمية عبر الهواتف الذكية .

وينفذ المبادرة قائد المبادرة المعلمة عبير أبو رمضان، ومشاركة المعلمات هند عرفات وخيرات المتربيعي ونجوى الشيخ علي وإشراف مديرة المدرسة منى مصطفى والمشرف التربوي معين العطار.

وتهدف المبادرة لرفع كفاءة المعلمين والمعلمات في استراتيجيات التعلم الالكتروني، وزيادة التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف الحادي عشر بفرعيه العلمي والعلوم الإنسانية، و التسهيل عليهن للوصول للمعلومات وتنمية مهارة الفهم والاستيعاب وتحفيزهن على الدراسة، واثراء المناهج التعليمية ومواكبة التطور التكنولوجي في استخدام استراتيجيات متطورة، وتشجيع التعلم الذاتي باستخدام الألعاب التعليمية ، وتشجيع العمل التعاوني من خلال تعلم  الأقران.

وفي تفاصيل محاور المبادرة فإنها تقوم على تطبيق استراتيجية التعلم باستخدام خرائط ذهنية الكترونية من خلال برنامجEdrw max   حيث جرى التركيز على استخدام الاستراتيجية في جميع المباحث وتدريب الطالبات ، وتنفيذ حصص نموذجية في هذا المجال.

ومن محاور المبادرة  عمل تطبيق اندرويد  على شكل لعبة تعليمية تعتمد على نظام الاختبارات الذاتية والرسم والتعيين على الخريطة .

وجاء هذا التطبيق بعد نجاح المدرسة في تنفيذ خمس تطبيقات في مبحث اللغة الإنجليزية والدراسات الجغرافية وهي: (تعلم الخريطة – رسم الظواهر الطبيعية والخرائط-king lear-Grammar12 -The Call of the wild.

ومن محاور المبادرة استخدام برنامج  e-quiz في إعداد ونشر اختبارات إلكترونية قصيرة من نوع اختيار متعدد، وهذه الاختبارات تساعد في عملية التقويم المرحلي والختامي والتقويم الذاتي للطالبات ويتيح البرنامج فرصة لمعلمة المبحث متابعة الطالبات عن بُعد من خلال تقرير مفصل عن مستوى الطالبات ومدى التقدم في إنجاز الاختبارات القصيرة، كما أن البرنامج يخدم عملية الاتصال والتواصل بين طالبات المدرسة وطالبات المدارس الأخرى ومعلمة المبحث بطريقة ايجابية تسمح بنشر الفائدة لأكبر عدد من الطلاب والطالبات، ومن محاور المبادرة أيضاً إعداد مواد تعليمية محوسبة( فيديوهات تعليمية قصيرة ) عبر برنامج كامتازيا.  

وقد حققت المبادرة نجاحات مميزة في زيادة التحصيل الدراسي للطالبات واتقان مهارة رسم الخرائط الذهنية  وتنمية القدرات العقلية العليا وتعزيز الثقة بالنفس وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في التعليم  وزيادة دافعية ورغبة الطالبات في التعلم الذاتي ورفع كفاءة المعلمين والمعلمات في مراحل مختلفة.

وتسعى المدرسة إلى نشر المبادرة على مدارس قطاع غزة  والتعاون مع مدارس فلسطينية في الخارج مثل مدرسة الفنار في تركيا ، وانتاج مواد تعليمية واختبارت الكترونية  في جميع المباحث ونشرها عبر موقع روافد  التابع للوزارة.

يشار إلى أن مبادرة “جهد أقل وتحصيل أكبر” قد جاءت بعد قيام مديرة المدرسة منى مصطفى  بتشكيل فريق مميز من المعلمات اللواتي حققن نجاحات خلال السنتين الماضيتين ، وهؤلاء المعلمات هن المعلمة عبير أبو رمضان الفائزة بجائزة الفئة الأولى في مسابقة مبادرتي التي أطلقتها الوزارة عن مبادرتها تعلم الخريطة، و المعلمة نجوى الشيخ علي  الفائزة بجائزة الفئة الثانية في مسابقة مبادرتي عن مبادرتها الأطلس التعليمي، و المعلمة خيرات المتربيعي التي حققت  نجاحاً على مستوى الضفة وغزة  في نشر الاختبارات الإلكترونية في مبحث اللغة الإنجليزية.