التعليم تعقد لقاء مع واضعي أسئلة الامتحان التطبيقي الشامل للعام 2019م

إبراهيم المزيني – عقدت وزارة التربية والتعليم العالي لقاء مع واضعي أسئلة الامتحان التطبيقي الشامل للتخصصات العملية للعام 2019 لتعريفهم بأنواع المهارات التي يجب تضمينها في الامتحان العملي واطلاعهم على آخر المستجدات والإرشادات اللازم اتباعها حين وضع الأسئلة.

وحضر اللقاء الذي عقد في مقر الوزارة بغزة د. أيمن اليازوري الوكيل المساعد للتعليم العالي, د. خليل حماد مدير عام التعليم الجامعي، د. عبد الحميد اليعقوبي مدير دائرة الامتحانات في التعليم العالي, بالإضافة إلي واضعي الأسئلة الذين تم ترشيحهم من قبل كلياتهم.

واستعرض د. اليازوري الجوانب التطويرية التي جرت على الامتحان الشامل خلال الأعوام السابقة في الجانب النظري وأن الوزارة بصدد العمل على تطوير الجانب العملي, موضحاً أنواع المهارات التي يجب تضمينها عند وضع أسئلة الامتحان الشامل, مشدداً على ضرورة قياس المهارات الفردية والمركبة وحل المشكلات, شارحاً نماذج التقييم بشكل مفصل.

بدوره أشار د. حماد إلي أن الامتحانات العملية ترتكز على ثلاث مستويات المستوى الأول قياس المهارة الفردية البسيطة والمستوي الثاني قياس المهارة المركبة وهي تعكس بعض من مهارات التخصص الذي درسه الطالب والمستوي الثالث حل مشكله وذلك من خلال ثلاثة نماذج محكمة تعرض (7) مستويات للأداء مع مؤشراتها وتفاصيل للدراجات فيها.

من جانبه بين د. اليعقوبي أنه تم تقسيم الأساتذة واضعي الامتحانات إلي مجموعات ضمن التخصصات المشتركة مع بعض لوضع نماذج يتم التوافق عليها للامتحان, مؤكداً على ضروري تطبيق ما تم عرضه من مهارات وتصنيفات وتضمينها في الامتحان الذي سيتم تسليمه لدائرة الامتحانات في التعليم العالي.