غزة: التعليم تنفذ مشروع” المدرسة صديقة التغذية”

سامي جاد الله-  شرعت وزارة التربية والتعليم العالي بتنفيذ مشروع “المدرسة صديقة التغذية” كمرحلة أولى في 10 مدارس على مستوى محافظات قطاع غزة.

وبموجب المشروع يتم تزويد المقصف المدرسي في كل مدرسة بالاحتياجات اللازمة وتحسين شامل لنوعية المبيعات وإلزام ضامن المقصف بمعايير محددة، بحيث تقدم  المقاصف تغذية صحية سليمة للطلبة والعاملين في المدرسة، كما يشتمل المشروع متابعة الباعة المتجولين على أبواب المدارس .

و سيجري تشكيل لجان صحية في المدارس من المعلمين والطلبة وأولياء الأمور ولجان أخرى من الوزارة والمديريات ووزارة الصحة والاقتصاد لمتابعة المقاصف.

وقال مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التعليم محمود أبو سمعان:”  يهدف المشروع لتقديم التغذية السليمة للطلبة الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على مستوياتهم التحصيلية والتعليمية وفي حال النجاح سيتم تعميمه على باقي مدارس القطاع.

وأوضح أبو سمعان أن الوزارة بدأت المرحلة الأولى من المشروع خلال الفصل الدراسي الماضي حيث تم تحديد المدارس المشاركة وفق المعايير المحددة، أما المرحلة الثانية فسيتم البدء في تزويد المدارس بالاحتياجات و الدليل الإجرائي لتكون جاهزة مع بداية العام الدراسي المقبل.

وعقدت وزارة التعليم ورشة عمل للتعريف بالدليل الاجرائي للمدارس صديقة التغذية  الذي يتضمن  سياسات ومعايير تضمين المقاصف ونوعية الغذاء المقدم ، وحضر الورشة مدير عام الصحة المدرسية أ.محمود أبو سمعان، ومدير عام المالية د. أكرم حماد، ورئيس قسم التغذية أ. فايز السرحي،  ورؤساء أقسام الصحة المدرسية والأنشطة بالوزارة والمديريات ، ومن المؤسسات الداعمة والشريكة في المشروع من اليونسيف أ. أماني جودة ود. يونس عوض الله،  ومن مؤسسة جذور د. يحيى عابد، وأ. شعبان مرتجى، وممثلين عن وزارة الصحة والطب الوقائي ومنظمة الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية.