توصيات المؤتمر المركزي الطلابي المدرسي السنوي الرابع ‏

إبراهيم المزيني – أوصى باحثون طلبة بضرورة استخدام محلول الأسبرين ومستخلص الشاي لتسريع نمو النباتات لضمان الحصول على منتج صحي وآمن, وتحديد المركبات الفعالة في المستخلصات النباتية بواسطة طرق تنقية متنوعة لتطوير صناعة الأدوية الطبيعية.

كما دعا الباحثون إلى إجراء دراسات متخصصة باستخدام رقائق الكرتون بهدف الإسراع في نمو الفطر وتحسين جودته, ودراسة تأثير المياه المعرضة للإشعاع الكهرومغناطيسي على خصائص النباتات, واستبدال الملونات الصناعية بالملونات الطبيعية وخاصة في الأغذية المصنعة.

وشدد الباحثون على ضرورة مراقبة مصانع المنظفات لضبط معايير تصنيعها, وعقد ورشات وندوات لنشر ثقافة الأمن الرقمي, ونشر ثقافة التعليم المهني والتقني في المجتمع, وكذلك تضمين مناهج العلوم والتكنولوجيا لمفاهيم التكنولوجيا الخضراء.

جاءت هذه التوصيات في ختام المؤتمر المركزي الطلابي المدرسي السنوي الرابع تحت عنوان ”نحو جيل بحثي واعد 4”, والذي نظمته الوزارة ضمن مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم ‏العام للعام الدراسي 2018/2019م, ويقوم الطلبة بموجبه بإعداد أبحاث علمية.

وفي نهاية المؤتمر تم تكريم الطلبة الفائزين عن أفضل بحث علمي حيث كان بحث “التأثير الضد بكتيري لنباتي القرنفل وحصى اللبان الدكر على البكتيريا المكورة العنقودية” من مدرسة الجليل الثانوية للبنات في مديرية غرب غزة والبحث الآخر كان بعنوان “انعكاسات ممارسة لعبة “BUBGE”  على سلوكيات طلاب المدارس الثانوية” من مدرسة الإسراء الثانوية للبنين من مديرية خان يونس.

كما تم تكريم الطلبة الباحثين وكل من ساهم في إنجاح هذا اللقاء العلمي المميز.