التعليم تناقش عدة قضايا حول “مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام

التعليم تناقش عدة قضايا حول “مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام


 

 

عقد مجلس البحث العلمي بوزارة التربية والتعليم العالي اجتماعاً مع اللجنتين التوجيهية والتنفيذية لمشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام، لمناقشة تقارير الإنجاز الواردة من المديريات, ومتابعة عقد الأيام الدراسية في المديريات, والإعداد  لعقد المؤتمر العلمي الطلابي.

وحضر اللقاء د أيمن اليازوري الوكيل المساعد لشئون التعليم العالي, ود. خالد النويري نائب رئيس اللجنة التوجيهية لمشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام، إضافة إلي أعضاء اللجنتين التوجيهية و التنفيذية للمشروع.

أكد د. اليازوري على ضروري أن يحتوي كل محور من الأنشطة الموجودة في نموذج الإنجاز الواردة من المديريات للمرحلة الأولى من المشروع، على عدد من المؤشرات حتى يمكن قياس نسبة الإنجاز في كل محور بشكل صحيح ودقيق.

وتم الاتفاق على إعداد نموذج إنجاز جديد بحيث يحتوي كل محور من الأنشطة البحثية المرافقة للمشروع على عدد من المؤشرات، على أن يُرسل هذا النموذج إلى لجان البحث العلمي في المديريات ليتم تعبئته بعد انتهاء المرحلة الأخيرة من المشروع وفق معايير محددة، ويرسل للجنة التوجيهية للمشروع لدراسته وتقييم مدى تحقق أهداف المشروع.

من جهته أوضح د. النويري أنه تم الاتفاق على أن تعقد كل مديرية يوم دراسي فيها، على أن يتم عرض من 8  إلى أبحاث في هذا اليوم الدراسي، وذلك بعد تحكيم هذه الأبحاث من قبل لجنة البحث العلمي في المديرية، وذكر أنه تمت مخاطبة المديريات بهذا الخصوص وتزويد لجان البحث العلمي فيها بنموذج التحكيم ومواصفات كتابة البحث.

بدوره طالب د. اليازوري تقييم مستوي أبحاث الطلبة المعروضة من حيث العرض والمنهجية والمحتوي، بغرض اختيار أفضلها للمشاركة في المؤتمر العلمي الطلابي الذي ستعقده الوزارة في وقت لاحق.

وفيما يخص المؤتمر أشار د.  اليازوري إلى بدء الإعداد للمؤتمر من خلال وضع تصور شامل في الأمر.