منهجية الاعتماد والجودة

 

وزارة التربية والتعليم العالي

هيئة الاعتماد والجودة


منهجية الاعتماد والجودة

 

غزة - فلسطيـن
سبتمبر 2102

 

(c) حقوق الطبع والنشر والاقتباس محفوظة
وزارة التربية والتعليم العالي


تتكون منهجية الاعتماد والجودة من خمس خطوات رئيسة:

• وضع الأسس والمعايير وتعديلها وتطويره.
• إجراء التقييم الذاتي .
• إجراء التقييم الخارجي .
• اتخاذ القرار وتعميم النتائج .
• إعادة التقييم .

1- وضع الأسس والمعايير وتعديلها وتطويرها :

• تقترح الهيئة الوطنية الأسس والمعايير للترخيص والاعتماد وضمان الجودة والنوعية.
• يتم اعتماد الأسس والمعايير مع مؤسسات التعليم العالي في اطار مجلس التعليم العالي، وكذلك الأمر بالنسبة لتعديل هذه المعايير حسب الضرورة.
• يتم تعميم الأسس والمعايير على جميع مؤسسات التعليم العالي في فلسطين.
• يتم تعديل الأسس والمعايير حسب الضرورة وبالاستفادة من مخرجات عملية التقييم الدورية للمؤسسات والبرامج.

2- إجراء التقييم الذاتي :

• تقع مسؤولية إجراء التقييم الذاتي على المؤسسة نفسها.
• يكوّن التقييم الذاتي أهم العناصر في عملية التقييم الخارجي.
• من مصلحة المؤسسة أن تجري تقييما ذاتيا، موضوعيا وعلميا، لبرامجها، كوسيلة مجدية لمراجعة البرامج التي تقدمها دوريا، وعلاقة تلك البرامج مع رسالة وسياسة المؤسسة.
• تعين المؤسسة "لجنة موجهة" لهذا الغرض تتكون عادة من 5 أعضاء (على الأقل).
• تؤخذ مدخلات كافة العناصر في المؤسسة، من إدارة، وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.
• تحتاج عملية التقييم الذاتي لفترة زمنية وافية لانجازها بشكل كامل (قد تطول إلى 6 شهور)، تحددها المؤسسة.
• يجب مناقشة النتائج الأولية لعملية التقييم الذاتي على أوسع نطاق ممكن في المؤسسة ليشمل أعضاء الإدارة والهيئة التدريسية والطلبة.
• من الضروري أن يتم إجراء التقييم الذاتي بحيث يعكس صورة نقدية للوضع في المؤسسة التعليمية أو البرنامج، لكي يقدم تحليلا لمكامن القوة والضعف.
• يجب أن يؤدي تقرير التقييم الذاتي إلى خطوات محددة على المؤسسة اتخاذها لمعالجة مكامن الضعف التي تم تشخيصها.
• علاوة على أن التقييم الذاتي يسهم في التقييم الخارجي ، فإنه أيضاً وسيلة مجدية في تحقيق نوعية البرامج التعليمية في المؤسسة نفسها، وإدخال التحسينات المطلوبة فيها.
• تستعمل لجنة التقييم الذاتي في المؤسسة "المعايير الأساسية" (الملحق أ)، والتي تعتمد على ثلاثة أسئلة رئيسة:

 ما هي أهدافنا من هذا البرنامج؟ ماذا نود أن نحقق في النهاية؟
 ما هي الآليات والطرق المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف؟
 هل تتوفر المقومات الضرورية لتحقيق الأهداف؟

3- إجراء التقييم الخارجي :

• تقع مسؤولية التقييم الخارجي على "الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي".
• يتم إجراء التقييم الخارجي من قبل لجنة مهنية متخصصة في البرنامج/البرامج التي سيتم تقييمها، والتي تعين لهذا الغرض، وتسمى "لجنة التقييم الخارجي".
• يتم إشعار المؤسسة/المؤسسات المعنية بالإطار الزمني للتقييم المزمع عقده، ومواءمته مع الجدول الزمني للمؤسسة المعنية.
• توفر المؤسسة المعنية تقرير "اللجنة الموجهة للتقييم الذاتي" كمدخل أساسي في عملية التقييم الخارجي.
• يطلب من الأكاديميين في التخصصات المختلفة في المؤسسات التعليمية تنسيب مختصين في المجال لتطوير قواعد البيانات في الهيئة للاستفادة منها عند تشكيل "لجان التقييم الخارجي".
• يتم تعيين أعضاء "لجنة التقييم الخارجي" من قبل الوزير.
• المهمة الأولى على جدول أعمال اللجنة هي وضع "الشروط المرجعية" لعملها، وذلك بالتركيز على ثلاثة اعتبارات أساسية:
 ما هي مواصفات "التعليم الجيد"؟
 ما هي مواصفات "الخريج الجيد"؟
 ما هي معايير الحد الأدنى التي يجب أن يحققها البرنامج؟
• تعقد اللجنة اجتماعا تمهيديا، قبل "زيارات الموقع"، لاعتماد "الشروط المرجعية" ومراجعة تقرير "لجنة التقييم الذاتي".
• خلال الزيارات الميدانية، تعقد اللجنة مقابلات مستفيضة مع معدّي التقييم الذاتي، وتقوم بزيارة وتفقّد المرافق من مكتبات ومختبرات ومشاغل ومراكز تدريب وقاعات محاضرات، الخ.، كما تقيّم المصادر التعليمية من كتب ومراجع ودوريات، ووسائل الامتحانات المستخدمة ومشروعات التخرج ورسائل الدراسات العليا، الخ.
• تعّد اللجنة "تقريرا أوليا" وتناقشه مع "لجنة التقييم الذاتي" قبل عرضه على الهيئة.
• بناء على النقاش، تعد اللجنة "تقريرا نهائيا" من جزئين: الجزء العام للنشر، والجزء الخاص المتضمن على توصيات محددة بخصوص البرامج التي تم تقييمها، ويسلم التقرير للهيئة.

4- اتخاذ القرار وتعميم النتائج :
• تناقش الهيئة مسوّدة التقرير مع إدارة المؤسسة المعنية وتتناول التوصيات معها.
• تعمّم الوزارة التقرير النهائي، بعد إقراره من الوزير، على مجلس التعليم العالي للاطلاع، وترفق مع التقرير الإجراءات التي تنوي اتخاذها اعتمادا على توصيات الهيئة.
• تعلم الوزارة إدارة المؤسسة المعنية بالقرارات التي تنوي اتخاذها في ضوء عملية التقييم: إما بالموافقة على البرنامج دون تحفظ، أو الموافقة بشرط التعديل، أو عدم الموافقة على استمرارية البرنامج (القرار بوقف البرنامج)، وبالإجراءات الضرورية لتنفيذ هذه القرارات. وفي كلتا الحالتين (الموافقة المشروطة أو عدم الموافقة) يحدّد فترة زمنية لتنفيذ التوصيات الواردة في التقرير، مع الاحتفاظ بحق الطلبة الملتحقين بالبرنامج بالاستمرار فيه والتخرج قبل إصدار القرار بوقف البرنامج.
• تقوم الوزارة بنشر الجزء العام من التقرير.

5-إعادة التقييم :

• يتم إعادة تقييم البرامج دوريا، مرة كل خمس سنوات.
• تتّبع الإجراءات المبينة أعلاه في عملية إعادة التقييم الدوري.
• تدرس الهيئة إمكانية تعديل المعايير للترخيص والاعتماد وضمان الجودة والنوعية بناء على نتائج عملية التقييم والمدخلان ذات العلاقة.


المعايير الأساسية للجودة والنوعية

تركز عملية التقييم على مراجعة المعايير الأساسية التي تكوّن، مجتمعة، النوعية الشمولية للبرنامج أو المؤسسة. وهذه المعايير هي:
1. الرسالة والأهداف العامة

2. هيكلية البرنامج ومضمونه

3. البيئة التربوية التعلُمية ،التعليمية

4. نوعية الطلبة المقبولين

5. نظام الدراسة

6. نسب النجاح

7. نوعية الخريجين

8. نجاعة نظام الدراسة ونوعية هيئة التدريس

9. المرافق التعلُمية، التعليمية

10. التواصل الخارجي والتبادل المعرفي

11. التقييم الداخلي للنوعية
الرسالة والأهداف العامة
• الإستراتيجية الأكاديمية للبرنامج مقارنة مع المعايير العالمية
• الاستراتيجية المهنية للبرنامج مقارنة مع المعايير العالمية
• استراتيجية البرنامج كجزء من رسالة الجامعة والكلية
• مناقشة الرسالة والأهداف العامة مع الهيئة التدريسية، الطلبة، العاملين، الأهل، الخ.
• مواصفات الخريج المتوقع
• ترجمة الاستراتيجية الى أهداف
• ترجمة الأهداف الى برنامج دراسي
• أهداف خاصة تتعلق بموضوع التخصص، القيم الأخلاقية، الاستراتيجية الوطنية، الخ.
• مراجعة دورية لرسالة وأهداف المؤسسة كل 10 سنوات.


هيكلية البرنامج ومضمونه

• مستوى ومضمون وكثافة المتطلبات للدرجة الجامعية الأولى والثانية
• مستوى ومضمون المساقات الأساسية ومساقات التخصص
• مستوى ومضمون المساقات الاختيارية
• أهمية البحث أو مشروع التخرج بالنسبة للبرنامج
• المستوى الأكاديمي للبرنامج وعلاقته مع الأبحاث
• الاهتمام الممنوح للمهارات الأكاديمية والمهنية
• الاهتمام الممنوح للمهارات اللغوية الكتابية ومهارات الكمبيوتر
• التجانس والتناسق الداخلي للمتطلبات الاجبارية، والارتباط النوعي فيما بينها
• الاعتبارات والمتطلبات الخاصة بالبرنامج، مثلا تطبيقات في الميدان، الخ.

البيئة التربوية التعلُمية، التعليمية

• المفهوم الفعال للبيئة التربوية التعلُمية، التعليمية
• ملاءمة الطرائق التعلُمية،التعليمية المتبعة لمضمون المنهاج والنتائج
• نسب "ساعات الاتصال" (contact hours ) والدراسة المستقلة ونشاطات دراسية أخرى
• الامتحانات وأساليب القياس
• نوعية ومستوى الوظائف المطلوب تحضيرها
• نوعية الإشراف وتقييم مشاريع التخرج
• أساليب العمل في النشاطات التعلُمية، التعليمية الأخرى: عمل ميداني، تدريب تطبيقي، استعمال الحاسوب، التعلم عن بعد، الخ.
• توفر خطة دراسية تفصيلية لكل مساق
• النهوج التقييمية المتبعة في المؤسسة: (البرامج، الطلبة، الهيئة التدريسية، الإدارة، الخ.)
• دور الطلبة في عمليات التقييم عامة، وفي تقييم المساقات الدراسية،خاصة.

نوعية الطلبة المقبولين
• نظام القبول
• عدد الطلبة المقبولين في السنوات الماضية
• نوعية الطلبة المقبولين في السنوات الماضية
• قبول استثنائي للطلبة: بدوام جزئي، تدريب خاص، نسبة الذكور والإناث
• اعتبارات خاصة للتجمعات السكانية: التوزيع الجغرافي، المدن-القرى-المخيمات، التوزيع الطائفي، الطلبة الأجانب، الخ.
• نظام الإرشاد والمتابعة
• نظام لتشجيع الطلبة على المشاركة في النشاطات الطلابية
• نظام للحفاظ على حقوق الطلبة وتوفير وسائل المتابعة والاستئناف
• تكلفة الطالب في البرامج قيد التقييم مقارنة مع برامج أخرى
• توفر نظام مساعدات مالية للطلبة المحتاجين
• نشاطات لتسهيل الانتقال من الدراسة الثانوية إلى الكلية أو الجامعة
• نشاطات وحملات خاصة موجهة، مثلا للعلوم والتكنولوجيا، لقاءات خاصة لمناقشة مواضيع معينة، نوادي للحاسوب، الخ.

نظام الدراسة
• إمكانية تكملة البرنامج الدراسي الأساسي في الوقت المحدد
• نظام لتقييم مراحل التقدم في البرنامج الدراسي
• توزيع وتسلسل المواد الدراسية حسب السنة الأكاديمية
• التوازن في البرنامج الدراسي بين الخطة والتنفيذ الفعلي
• توقيت الامتحانات
• عقبات وتسهيلات أمام مجموعات طلابية ذات احتياجات خاصة
• مشاكل في المتابعات الميدانية، من حيث استعمال المرافق، تنظيم التدريب، الخ.

نسب النجاح
• نسب النجاح للسنة التحضيرية (إن وجدت)
• نسب النجاح في امتحانات القبول، أو اللغة الانجليزية، أو الكفاية المهنية (إن وجدت)
• نسب النجاح للسنة الأولى
• نسب النجاح التراكمية في البرنامج الدراسي الأساسي
• معدل مدة الدراسة للشهادة الجامعية الأولى
• سياسات خاصة
• نسب النجاح التي تخص المتابعات الميدانية

نوعية الخريجين

• النوعية الأكاديمية
• النوعية المهنية
• مضمون ومستوى بحث أو مشروع التخرج
• مضمون ومستوى البرامج التدريبية
• إيجاد عمالة ملائمة في الاقتصاد الوطني
• تقييم الخريجين في مكان العمل من قبل الموظف
• نسب الخريجين العاملين في مجال تخصصهم
• نسب الخريجين اللذين يهاجرون خلال السنة الأولى من تخرجهم
• نظام أو آليات لمتابعة الخريجين
• تقييم الخريجين للمؤسسة التعليمية التي تخرجوا منها، أو برنامج التخصص
• صفات استثنائية للخريجين

نجاعة نظام الدراسة ونوعية هيئة التدريس
• نجاعة نظام الدراسة
• الاتصال الداخلي وتوزيع المسؤوليات
• المستوى التربوي والأكاديمي للهيئة التدريسية
• آليات استقطاب وتعيين وتطوير أعضاء الهيئة التدريسية
• توفير الفرص لتطوير الهيئة التدريسية
• العبء الوظيفي للهيئة التدريسية
• توزيع وتنوع الخبرات
• مستوى التعويض المالي لأعضاء الهيئة التدريسية
• نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى عدد الطلبة في البرنامج (كما يؤخذ بالاعتبار أعداد الأساتذة غير المتفرغين في البرنامج)
• دور هيئة التدريس برتبة "أستاذ" في تعليم طلبة السنة الأولى
• مساهمة طلبة الماجستير أو الدكتوراه في التعليم
• معايير اختيار وتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس
• خبرات مميزة: مستوى الأداء، نسبة الإناث في هيئة التدريس


المرافق التعلُمية، التعليمية
• حجم ونوعية قاعات التدريس والمحاضرات
• المختبرات والمشاغل
• المكتبات
• مراكز الحاسوب
• التقييدات والعقبات المالية
• المرافق الميدانية
• مرافق الأنشطة اللامنهجية ( الملاعب، المسارح، المتاحف، قاعات الموسيقى، الخ.)


التواصل الخارجي والتبادل المعرفي
• اتصالات المؤسسة مع برامج دولية للمنح والبعثات وتبادل الأساتذة
• إمكانيات ووسائل للدراسة في الخارج ومجالات تكملة تدريب للطلبة
• سياسات لمعادلة ساعات معتمدة تم الحصول عليها من دول أخرى
• تبادل طلبة وتقدير ذلك بفترة زمنية وساعات معتمدة
• سياسات لتدويل المؤسسة
• اتصالات مؤسسية مع حقول التخصص في العالم، ومع المستفيدين والمسئولين المباشرين، بخصوص أبحاث مشتركة، الخ.
• اتصالات وتشبيك بمبادرات ذاتية من أعضاء هيئة التدريس
• نشاطات في التعليم المستمر وخدمة المجتمع المحلي.


التقييم الداخلي للنوعية
• نظام وهيكلة التقييم الداخلي للنوعية
• إجراءات التقييم الداخلي(مثلا، لجان خاصة، الخ)
• دور الطلبة في نظام التقييم الداخلي
• مبادرة للتحسين واتخاذ إجراءات نتيجة التقييمات السابقة
• نوعية تقارير التقييم الذاتي (وصفي، تحليلي).

 


خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب