معايير الاعتماد الخاص لبرامج البكالوريوس

تعليمات ومعايير الاعتماد الخاص لنيل درجة البكالوريوس في التخصصات

الإنسانية والعلمية للجامعات والكليات الجامعية

المادة (1)  :

تسمى هذه التعليمات " تعليمات ومعايير الاعتماد الخاص لنيل درجة البكالوريوس في التخصصات الإنسانية والعلمية للجامعات والكليات الجامعية ، ويعمل بها اعتباراً من تاريخ إصدارها.

 

المادة (2) :

تعريفات:

يكون للكلمات والعبارات الآتية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك :

الوزارة :   وزارة التربية والتعليم العالي

الهيئة :    هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي

المجلس:   مجلس هيئة الاعتماد والجودة  لمؤسسات التعليم العالي .

البكالوريوس : درجة تمنح بعد انهاء مائة  وعشرين ساعة دراسية معتمدة كحد أدنى بعد شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها.

 

المادة (3):  أهداف البرنامج/ مخرجات التعلم للخطة الدراسية

يجب أن يكون لكل تخصص أهداف / مخرجات تعلم واضحة ومعلنه.

 

المادة (4): الخطة الدراسية

 أ) يكون الحد الأدنى لعدد الساعات المعتمدة للخطة الدراسية لنيل درجة البكالوريوس في
أي تخصص ( 120 ) ساعة معتمدة موزعة على النحو الآتي:

المتطلبات

الساعات المعتمدة

متطلبات الجامعة

    (27) ساعة معتمدة.

متطلبات الكلية

  (15%) على الأقل من مجموع الساعات المعتمدة .

متطلبات التخصص : الإجبارية والاختيارية والمساندة

 (60%) على الأقل من مجموع الساعات المعتمدة.

مواد حرة (إن وجدت)

    (6) ساعات معتمدة حداً أعلى.

 ب) توزع مواد الخطة الدراسية لتغطي المجالات المعرفية الآتية مما يخص الأهداف أعلاه:

1) المجالات النظرية الأساسية:

·        تحدد المجالات الأساسية لكل تخصص من (4) إلى (7) مجالات، ويحدد الحد الأدنى من الساعات المعتمدة لكل مجال.

·        يجوز إضافة أي مجال معرفي آخر غير المجالات المحددة أعلاه وذلك حسب ما يرتأيه القسم مناسباً.

 2) المجالات المساندة:

 هي مواد داعمة لتخصص الطالب تطرح من قبل تخصصات أو برامج أخرى في الكلية أو من كليات أخرى  

  ذات علاقة، ويحدد الساعات المعتمدة لكل منها.

 3) المواد العملية (إن وجدت):   تحدد ساعاته حسب التخصص.

 4) التدريب العملي ( إن وجد) : تحدد ساعاته حسب التخصص.

 5) مشروع التخرج (إن وجد):   تحدد ساعاته حسب التخصص.

 

المادة (5): أعضاء الهيئة التدريسية والكوادر المساعدة

 أ) أعضاء الهيئة التدريسية

·        توفير عضو هيئة تدريس واحد على الأقل لكل مجال من مجالات التخصص الأساسية، ويجوز في حالات خاصة أن يراعى التداخل بين مجالين على الأكثر.

·         ألا يقل عدد أعضاء هيئة التدريس عن (4) أعضاء متفرغين من حملة الدكتوراه في مجال التخصص أحدهم برتبة أستاذ مشارك حداً أدنى، على أن يتم توفير عضوين منهم على الاقل عند تقديم طلب الاعتماد. والباقي في بداية السنة الثالثة من تاريخ الحصول على الاعتماد.

·        ألا تزيد نسبة الطلبة الى أعضاء الهيئة التدريسية في التخصصات الإنسانية عن (1:35) ، وفي التخصصات العلمية عن  (1:25) .

·        ألا تزيد نسبة حملة درجة الماجستير المتفرغين عن (20%)  والباقي من حملة درجة الدكتوراه.

·        ألا تزيد نسبة أعضاء الهيئة التدريسية غير المتفرغين عن (10%)  من المجموع الكلي للأعضاء.

·         تضاف نسبة (20%) من حملة درجة الدكتوراه المتفرغين لتغطية العمل الإضافي للمتفرغين وعمل غير المتفرغين.

·         ضرورة تسلسل شهادات عضو هيئة التدريس من البكالوريوس إلى الدكتوراه في بعض التخصصات بحيث تكون في نفس التخصص ما أمكن مع الأخذ بالاعتبار التداخل والترابط في بعض التخصصات. 

·        الحد الأقصى للعبء التدريسي الأسبوعي يوزع كالآتي :

                           * 9 ساعات للأستاذ.

                          * 12 ساعة للأستاذ المشارك أو المساعد.

                           * 15 ساعة لحملة الماجستير.

                          * محاضرون غير متفرغين 6 ساعات حداً أقصى ( على أن يكون ذلك بموافقة الجهة التي يعمل فيها متفرغاً).

 ب) الكوادر الفنية المساعدة:

1. مشرفو المختبرات: (إن وجدت)

·        يعين العدد اللازم من مشرفي المختبرات من حملة درجة البكالوريوس في التخصص بحيث لا تزيد نسبة الطلبة إليهم في المختبر الواحد أثناء التدريس عن (1:20).

·         لا يتجاوز العبء التدريسي للمشرف عن 18 ساعة عملية أسبوعياً.

2. فنيو المختبرات: (إن وجدت)

يعين فني واحد على الأقل لكل قسم من حملة درجة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط.

 

المادة (6): الكتب والدوريات والمعاجم والموسوعات

تلتزم المؤسسة بتوفير الآتي:

أ) الكتب:

·        توفير خمسة عناوين مختلفة على الأقل لكل مادة من مواد الخطة الدراسية وبواقع نسختين على الأقل من كل عنوان.

·        توفير خمسين عنواناً على الأقل من الكتب المتقدمة في مجالات التخصص المختلفة.

·        وفي جميع الأحوال يجب ألا يقل مجموع العناوين عن 300 عنوانٍ في التخصص.

·        يُراعى في اختيار الكتب والمراجع والدوريات توفير عدد مناسب باللغات الأجنبية الضرورية للتخصص وخاصة التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية.

·        توفير 10% من العناوين بإصدارات حديثة وذلك لآخر سنتين لتغطية كافة المجالات المعرفية للتخصص.

ب) الدوريات:

·        توفير دوريات لكل تخصص بنوعيها الورقي والإلكتروني ويكون ذلك لخمس سنوات سابقة على الأقل.

·        وفي جميع الحالات يتوجب على الجامعة توفير ما لا يقل عن (50%) من مجموع الدوريات المطلوبة للتخصص بصورة ورقية.  

ج) المعاجم والموسوعات والمصادر الأخرى:

يجب توفير العدد الكافي من المعاجم والموسوعات والمراجع اللازمة للتخصص.

 

المادة (7): المختبرات والمشاغل (إن وجدت)

أ) المختبرات:

·        لا تقل مساحة المختبر  عن 60 م2 بمعدل 3 م2 لكل طالب.

·        لا يزيد عدد الطلبة في حصة المختبر عن (20) طالباً.

·         أن يتوفر في المؤسسة مختبرين للحاسوب مجهزين بعشرين حاسوباً حديثاً على الأقل للمختبر الواحد.

·         أن لا يتجاوز العبء التدريسي لمشرف المختبر عن 18 ساعة عملية أسبوعياً، وأن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخصص كحد أدنى .  

      (تحدد أسماء المختبرات والتجهيزات اللازمة لكل منها حسب التخصص).

ب) المشاغل: (إن وجدت)

·        لا تقل مساحة المشغل عن 60 م2 بمعدل 4 م2 لكل طالب.

·         تكون السعة القصوى للمشغل 15 طالباً حداً أقصى.

·        لا يزيد عدد الطلبة في حصة المشغل عن (15) طالباً.

    ( تحدد أسماء المشاغل والتجهيزات اللازمة لكل منها حسب التخصص).

ج) المرافق الخاصة:

توفير مرافق تدريبية للتخصصات ذات الطبيعة التطبيقية.

  (تحدد أسماء المرافق الخاصة اللازمة لكل منها حسب التخصص)

 

المادة (8): التجهيزات والأدوات والوسائل التعليمية

 يجب توفير التجهيزات والأدوات والوسائل التعليمية التالية ) :حسب التخصص):

·        أجهزة عرض وأجهزة مساندة للتدريس إلكترونية وتقليدية.

·        ما يكفي من مواد (الكترونية وغيرها) متعلقة بالتخصص.

·         توفير عدد من البرامج التعليمية والإحصائية المناسبة مثل SAS  أو SPSS ( عند الضرورة).

·        جهاز حاسوب لكل عضو هيئة تدريس.

     (أمثلة: جهاز عرض شفافيات، جهاز عرض L.C.D (،طابعات، آلات تصوير وثائق، جهاز تلفزيون    

     وفيديو للغايات التعليمية، خرائط، ونماذج تعليمية ...الخ).

 

المادة (9): المتطلبات العامة  /  الإدارة

  أن يتوفر على مستوى البرنامج أو التخصص ما يلي:

·         رئيس قسم في مجال التخصص بخبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال التدريس.

·        مكتب خاص برئيس القسم وسكرتيرة متفرغة لشؤون القسم .

·        التجهيزات اللازمة لخدمة أعضاء الهيئة التدريسية.

·        موقع الكتروني للقسم على الشبكة الداخلية للجامعة يحتوي على كافة المعلومات الأكاديمية.

·        وجود آلية لمراجعة الخطط الدراسية للبرامج دورياً.

·        أرشيف متكامل للمواد الدراسية والطلبة والإرشاد والخريجين ومحاضر جلسات مجلس القسم واللجان الأكاديمية المختلفة.

·         توفير آلة تصوير في كل قسم أكاديمي لخدمة العمل الإداري وأعضاء هيئة التدريس فيه.

·        توفير لوحات إعلانية كافية في الكلية (تقليدية أو الكترونية).

·        وضع أهداف ووصف للمساقات بحيث تعتمد على مبدأي الشمولية والوضوح .

·        وجود نشرات ورقية والكترونية لازمة لتعريف الطلبة بالتخصص وأهدافه والخطة الدراسية ومخرجات التعليم والكتاب المقرر ووسائل التقويم الخ ........... .

·        وضع آلية لمراقبة تنفيذ المدرسين لهذا الوصف وتوفير بنوده .

·        توفير غرفة فيديو ( لعرض الأفلام الوثائقية ).

 

المادة (10): الطلبة

·        ضرورة تحديد أساليب تقييم الطلبة.

·        استخدام وسائل مختلفة لتقييم أداء الطلبة مثل:

ü      الامتحانات (نوعية الامتحانات: الاختيار المتعدد، والمقالة الخ...).

ü       مشاريع التخرج.

ü      تقارير التدريب الميداني.

ü      بحوث الطلبة وتقاريرهم.

 

المادة (11)

لا يتم النظر في طلب الحصول على الاعتماد الخاص لأي برنامج للمؤسسة إذا كان عليها مخالفات أو غرامات للهيئة لحين إزالة تلك المخالفة أو دفع الغرامات.

 

المادة (12):

يبت مجلس الهيئة في أية أمور أخرى لم يرد بها نص في هذه المعايير.

 

 


خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب