معايير الاعتماد الخاص لكلية مجتمع متوسطة


" تعليمات و معايير الاعتماد العام لكليات المجتمع المتوسطة "

 


المادة (1):

 تسمى هذه التعليمات " تعليمات ومعايير الاعتماد العام لكليات المجتمع المتوسطة"، ويعمل بها اعتباراً من تاريخ إصدارها.      

المادة (2):

 يكون للكلمات والعبارات الآتية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

الهيئــــة :  هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي.

الكليـــة : كلية المجتمع المتوسطة التي تقدم برامج تعليمية أكاديمية  و / أو مهنية  و / أو تقنية لا تقل مدة الدراسة فيها عن سنة دراسية واحدة  تنتهي بمنح شهادة الدبلوم الأكاديمي أو المهني أو التقني وفق أنظمة الدبلوم.

المجلـــس : مجلس الأمناء لكلية المجتمع المتوسطة العامة أو مجلس الإدارة لكلية المجتمع المتوسطة الخاصة أو المجلس الاستشاري لكلية المجتمع المتوسطة الحكومية.

العميـــد  عميد الكلية.      

البرنامـــج:   التخصص أو مجموعة من التخصصات التي تشترك في القاعدة المعرفية الأساسية.

القســـم  :  القسم الأكاديمي الذي يضم تخصصاً أو مجموعة من التخصصات المتقاربة ذات العلاقة المترابطة.

 

 الماد ة (3): تصنيف كليات المجتمع المتوسطة : 

     تصنيف كليات المجتمع المتوسطة  من حيث التأسيس إلى:

·     كليات المجتمع المتوسطة الحكومية : تنشأ بقرار من مجلس الوزراء الفلسطيني وتتبع للوزارة إدارياً ومالياً وقانونياً.

·     كليات المجتمع المتوسطة العامة :  وتنشأ بموجب أحكام قانون رقم (11) لسنة 1998 بشان التعليم العالي.

·      كليات المجتمع المتوسطة الخاصة : تنشأ بموجب أحكام قانون رقم (11) لسنة 1998 بشان التعليم العالي. 

المادة (4): التنظيم الإداري والأكاديمي:

أ‌.       يكون للكلية بنية تنظيمية أكاديمية وإدارية وفنية ومالية خاصة بها تتبع العميد مباشرة وتنسجم مع جميع   

     التشريعات النافذة في السلطة الوطنية الفلسطينية.

ب‌.   تشتمل البنية التنظيمية الإدارية للكلية على ما يلي:

·        عميد الكلية ونوابه ومساعديه.

·        رؤساء الأقسام الأكاديمية.

·        مدير وحدة الاعتماد وضمان الجودة .

·        مدير المكتبة .

·        مدير القبول والتسجيل .

·        مديرو المراكز والوحدات والدوائر الإدارية والمالية و الخدماتية والرقابة المالية والإدارية والتدقيق الداخلي.

المادة (5) :  مجالس الكلية

   تتشكل في الكلية المجالس الآتية:

·        مجلس الأمناء  لكلية المجتمع المتوسطة العامة .

·        مجلس الإدارة لكلية المجتمع المتوسطة الخاصة .

·        المجلس الاستشاري لكلية المجتمع المتوسطة الحكومية ويتشكل  بقرار من مجلس الوزراء الفلسطيني وتنسيب من الوزير.

·        مجلس الكلية  .

·        مجلس القسم.

المادة (6):  أعضاء مجلس الأمناء ومجلس الإدارة

   يتشكل مجلس الأمناء أو مجلس الإدارة  من خمسة أعضاء لمدة أربع سنوات ويضم:

·        العميد بحكم منصبه.

·        عضوين من حملة درجة الدكتوراه.

·        عضوين من قطاعات الإنتاج المختلفة والتخصصات ذات العلاقة، وينسبهم المالك من غير العاملين في الكلية،  و ألا يقل المؤهل العلمي لأي منهما عن درجة البكالوريوس.

المادة (7):

  إذا شغر مركز رئيس مجلس الأمناء أو مجلس الإدارة  أو أي من أعضائهما يعين من يحل محله للمدة المتبقية من  

  عضويته وفقاً لأحكام المادة (6).

المادة (8):  مهام مجلس الأمناء و مجلس الادارة

أ‌.       يتولى مجلس الأمناء  أو مجلس الادارة المهام والصلاحيات الآتية:

·        رسم السياسة العامة للكلية في ضوء سياسة وزارة التربية والتعليم العالي  .

·          الموافقة على إنشاء البرامج والتخصصات الأكاديمية أو دمجها  مع غيرها  او إلغائها.

·        تعيين العميد أو التجديد له أو إعفائه من منصبه أو قبول استقالته.

·          تعيين نواب العميد ورؤساء الأقسام.

·        إقرار التعليمات والأنظمة الداخلية المنظمة لإدارة الكلية.

·        إقرار مشروع الموازنة السنوية والميزانية العمومية والحسابات الختامية للكلية.

·        إقرار الرسوم الدراسية ورسوم الخدمات التعليمية الأخرى التي تقوم بها الكلية.

·         تقييم أداء الكلية من جميع الجوانب الأكاديمية والإدارية والمالية والبنية التحتية.

ب‌.   تكون اجتماعات مجلس الأمناء أو مجلس الادارة  دورية ومنتظمة، على ألا تقل عن ثلاث اجتماعات  في السنة، ويتم تدوين محاضر الاجتماعات وتوثيقها بشكل رسمي.

 المادة (9):  العميد

أ.  يعين لكل كلية عميد متفرغ بقرار من مجلس الأمناء  أو مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة و ذلك بالنسبة للكليات العامة والحكومية فقط، وفي حال شغر منصب العميد يتولى نائب العميد الأكاديمي مهامه لمدة لا تزيد عن شهر لحين تعيين بديلاً عنه.

ب.  يشترط في من يعين عميد كلية أن يكون فلسطيني الجنسية حاصلاً على شهادة الدكتوراه ومن ذوي الخبرة الأكاديمية والإدارية بما لا يقل عن ثلاث سنوات، ومن غير المالكين أو المساهمين.

ت.  يحدد راتب العميد وسائر حقوقه بموجب عقد خاص مع الكلية يوقعه عنها المفوض بالتوقيع.

ث.   يكون العميد عضو هيئة تدريس، وهو المسئول الأول أمام الوزارة عن إدارة الكلية ويمارس المهام الآتية:

·         تمثيل الكلية أمام جميع الجهات الرسمية والقضائية والهيئات وتوقيع العقود نيابة عنها بما لا يتعارض مع قانون التعليم العالي والبحث العلمي النافذ.

·         إدارة شؤون الكلية الأكاديمية والإدارية وفقاً لأحكام التشريعات النافذة.

·         التنسيب إلى مجلس الأمناء بتعيين نواب العميد ورؤساء الأقسام لمدة عامين قابلة للتجديد وتنتهي خدمة أي منهم بانتهاء مدة تعيينه أو بقبول استقالته أو بإعفائه من منصبه بالطريقة ذاتها.

·         دعوة مجلس الكلية ومجالس الأقسام المختلفة للانعقاد، والإشراف على توثيق قراراتها ومتابعة تنفيذها.

·         إعداد خطة سنوية المشاريع الكلية وبرامجها وتخصصاتها ورفعها إلى مجلس الأمناء لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

·        إعداد مشروع الموازنة السنوية للكلية ورفعه إلى مجلس الأمناء لإقراره.

·         أية صلاحيات أخرى مخوله له بموجب التشريعات النافذة.

ج.     يعيين للعميد نائب أكاديمي من حملة درجة الدكتوراه.

ح.   يعين للعميد نائب إداري ومالي من حملة  درجة الماجستير كحد أدنى.

    المادة (10) :  مجلس الكلية

أ‌.        يكون لكل كلية مجلس يسمى ( مجلس الكلية ) برئاسة العميد وعضوية كل من:

·        نواب/ مساعدي العميد.

·         رؤساء الأقسام من حمله درجة الدكتوراه على الأقل.

·        ممثل عن كل قسم من أعضاء الهيئة التدريسية يتم انتخابه في مطلع كل عام دراسي أو ممثل عن الأقسام المشتركة.

·         ممثل عن المجتمع المحلي يعينه العميد لمدة سنة واحدة.

·        ممثل الجودة في الكلية.

ب.      تكون اجتماعات مجلس الكلية دورية ومنتظمة على ألا تقل عن (4) جلسات (اجتماعات) في الفصل الدراسي الواحد، ويتم تدوين محاضر الاجتماعات وتوثيقها بشكل رسمي.

المادة (11):    مهام مجلس الكلية:

يتولى مجلس الكلية المهام والصلاحيات الآتية:

أ.      مناقشة التعليمات والأنظمة الداخلية التي يقدمها العميد لتنظيم شؤون العمل في الكلية ورفعها إلى مجلس الأمناء لإقرارها.

ب.   مناقشة مشروع الموازنة السنوية للكلية ورفعه إلى مجلس الأمناء لإقراره.

ت.   التوصية إلى مجلس الأمناء بإنشاء الأقسام والبرامج والتخصصات الأكاديمية أو دمجها في غيرها أو إلغائها.

ث.  تعيين أعضاء هيئة التدريس وتقييم أعمالهم وأنشطتهم الأكاديمية وإنهاء خدماتهم.

ج.    التوصية إلى مجلس الأمناء بأعداد الطلبة المنوي قبولهم سنوياً في البرامج والتخصصات المختلفة للكلية والرسوم الدراسية لكل منها.

ح.      دراسة مشروعات الخطط الدراسية المقدمة من مجالس الأقسام ومناقشتها وإصدار توصياته بشأنها.

خ.   إقرار نتائج الامتحانات النهائية وقوائم الخريجين.

د.      النظر في أي موضوع يتعلق بالعمل الأكاديمي يعرضه العميد عليه مما لا يدخل في صلاحيات أي جهة من الجهات المنصوص عليها في هذه التعليمات أو أي تشريع آخر. 

المادة (12 ) :  القسم الأكاديمي

أ.       ينشأ في كل قسم برنامج أكاديمي أو أكثر حسب الحاجة بناء على ترخيص هيئة الاعتماد و الجودة.

ب.    يكون لكل قسم مجلس يسمى ( مجلس القسم ) يتألف من رئيس القسم وجميع أعضاء الهيئة التدريسية المتفرغين فيه.

ت.   يجوز أن يترأس العميد مجلس القسم في حالة غياب رئيس القسم.

ث.   تكون اجتماعات مجلس القسم دورية ومنتظمة، على ألا تقل عن (4) جلسات في الفصل الدراسي الواحد، ويتم تدوين محاضر الاجتماعات وتوثيقها في القسم بشكل رسمي.

المادة (13):  مهام مجلس القسم

 يتولى مجلس القسم المهام والصلاحيات الآتية:

أ.      وضع الأسس التي تضمن حسن الإشراف والإرشاد الأكاديمي والتوجيه العلمي لطلبة القسم وحل مشكلاتهم الدراسية.

ب.   وضع الترتيبات اللازمة لضبط دوام الطلبة في المحاضرات بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى.

ت.  وضع الأسس المناسبة للإشراف على الامتحانات في القسم.

ث.    مناقشة نتائج امتحانات الطلبة وقوائم الخريجين ورفعها إلى مجلس الكلية.

ج.  أية أمور أخرى يعرضها رئيس القسم.

 

المادة (14) : موازنة الكلية ومواردها المالية:

أ.      للكلية موازنة خاصة مستقلة يعدها عميد الكلية ويقرها مجلس الأمناء أو مجلس الإدارة.

ب.   تتألف موارد الكلية من :

·        الرسوم الدراسية.

·        ريع الأموال المنقولة وغير المنقولة.

·        ريع الأنشطة الاستثمارية والبحثية والمشاريع الإنتاجية العائدة للكلية

·        يفتح حساب للكلية خاص مستقل عن حسابات الشركة المالكة لها في أحد البنوك ، تودع فيه مخصصات الكلية طبقاً لموازنتها ويتم الإنفاق منه بقرار من العميد.

·        الهبات.

المادة (15)  : الهيئة التدريسية للقسم الأكاديمي:

أ.       أعضاء الهيئة التدريسية.

·         توفير عضو هيئة تدريس  واحد على الأقل (متفرغ ) من حملة درجة الدكتوراه في كل برنامج.

·         توفير عضوين هيئة تدريس على الأقل من حملة درجة الماجستير(متفرغين) لكل مجال من مجالات التخصص الأساسية، ويجوز في حالات خاصة أن يراعى التداخل بين مجالين على الاكثر.

·         ألا يزيد عدد حملة درجة البكالوريوس المتفرغين عن مثلي مجموع عدد حملة درجة الدكتوراه والماجستير المتفرغين .

·         ألا تزيد نسبة أعضاء الهيئة التدريسية غير المتفرغين عن (10%)  من المجموع الكلي للأعضاء.

·         تضاف نسبة (20%) من المتفرغين لتغطية العمل الإضافي للمتفرغين وعمل غير المتفرغين.

·        ضرورة تسلسل شهادات عضو هيئة التدريس من البكالوريوس إلى الدكتوراه في بعض التخصصات بحيث تكون في نفس التخصص ما أمكن مع الأخذ بالاعتبار التداخل والترابط في بعض التخصصات.

·        ألا تزيد نسبة الطلبة الى أعضاء الهيئة التدريسية في التخصصات الإنسانية عن (1:40) ، وفي التخصصات العلمية عن  (1:30).

·        الحد الأقصى للعبء التدريسي الأسبوعي يوزع كالآتي :

ü     12 ساعة للأستاذ المساعد.

ü     15 ساعة لحملة الماجستير.

ü     18 ساعة لحملة البكالوريوس .

ü     محاضرون غير متفرغين 6 ساعات حداً أقصى ( على أن يكون ذلك بموافقة الجهة التي يعمل فيها متفرغاً).

ب‌....... المدربون:

·     يشترط في المدرب أن يكون حاصلاً على دبلوم متوسط أو دورات مهنية في مجال التخصص لا تقل عن (150) ساعة وخبرة لا تقل عن (7) سنوات في المهنة.

·        ما يتعلق بمدربي برنامج المهن الطبية المساندة، يجب أن يكون حاصلاً على دبلوم متوسط كحد أدنى وأن يكون حاصلاً على شهادة مزاولة مهنة في التخصصات التي تتطلب ذلك.

·        يعين العدد اللازم من المدربين بحيث لا تزيد نسبة الطلبة إليهم على (1:20) في المختبر الواحد أثناء التدريس داخل أو خارج المؤسسة.

·        لا يتجاوز العبء التدريسي للمدرب عن (30) ساعة عملية أسبوعياً.

 

المادة (16): نظام الدراسة

أ.         تتكون السنة الدراسية في الكلية من فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعاً ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن 8 أسابيع وبما لا يتعارض مع التدريب الميداني.

ب.     المواظبة:

·         تشترط المواظبة لجميع طلبة الكلية حسب الساعات المقررة لكل مادة في الخطة الدراسية.

·        لا يسمح للطالب بالتغيب عن أكثر من (10%) من الساعات المقررة للمادة، أو (25%) في حالة المرض او العذر القهري، أما الطلبة الذين يمثلون فلسطين أو الكلية في النشاطات الرسمية فيسمح لهم بالتغيب بنسبة لا تتجاوز (20%).

·        إذا غاب الطالب أكثر من (10%) من مجموع الساعات المقررة للمادة دون عذر مرضي أو قهري يقبلهما العميد، يحرم من التقدم للامتحان النهائي وتعتبر نتيجته في تلك المادة ( صفراً )، وعليه إعادة دراستها إذا كانت دراستها إجبارية، وفي جميع الأحوال تدخل نتيجة ذلك الرسوب في حساب معدل علامات الطالب الفصلي والتراكمي لأغراض الإنذار والفصل من الكلية.

·          إذا غاب الطالب أكثر من (25%) من الساعات المقررة لمادة ما، وكان هذا الغياب بسبب المرض أو لعذر قهري يقبله العميد يعتبر منسحباً من تلك المادة. ويبلغ العميد مدير القبول والتسجيل بذلك، وتثبت ملاحظة (منسحب) إزاء تلك المادة في السجل الأكاديمي للطالب.

·        يشترط في العذر المرضي أن يكون بشهادة صادرة عن طبيب عيادة الطلبة في الكلية وشهادة  صادرة عن مستشفى معتمد من قبل وزارة الصحة، وأن تقدم هذه الشهادة إلى العميد خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ انقطاع الطالب عن المواظبة، وفي الحالات القاهرة الأخرى يقدم الطالب ما يثبت عذره القهري خلال أسبوع من تاريخ زوال أسباب الغياب.

·         يلتزم العميد ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس ومدير القبول والتسجيل بتنفيذ أحكام المواظبة الآنفة الذكر.

 المادة (17) :

 

أ.        للطالب أن يتقدم بطلب لتأجيل دراسته (قبل بدء الفصل الدراسي الذي يود تأجيله) إذا توافرت لديه أسباب تقتنع بها الجهة المختصة بالموافقة على التأجيل وذلك وفقاً لما يلي:

·  العميد، إذا كان التأجيل المطلوب لمدة فصل دراسي واحد ولا يتجاوز أربعة فصول سواء أكانت متصلة أم منفصلة.

·   مجلس الكلية، إذا كان التأجيل المطلوب لمدة تتجاوز الأربعة فصول ولا تزيد على ستة فصول سواء أكانت متصلة أم منفصلة.

ب.       لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالكلية.

ت.   لا تحتسب مدة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على درجة الدبلوم المتوسط.

ث‌.  يبلغ رئيس القسم المعني بقرار التأجيل. 

المادة (18):

أ.    لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلاً للحصول على درجة الدبلوم المتوسط على ثلاث سنوات  لدبلوم السنتين وأربع سنوات لدبلوم الثلاث سنوات، ولا تحتسب مدة التأجيل من هذه المدة.

ب.  يكون النصاب الدراسي للطالب في الكلية 18 ساعة معتمدة في الفصل حداً أقصى، ويجوز أن يأخذ الطالب في الكلية ثلاث ساعات  إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق 90% فأعلى، أو إذا كانت هذه الساعات الثلاثة يتوقف عليها  تخرجه في الفصل ، أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب (9) ساعات معتمدة، ويجوز زيادة عدد الساعات إلى (12) ساعة لغايات التخرج.

ت.  يسمح بانتقال الطلبة إلى الكلية وفقاً للشروط الآتية:

·      أن يكون معدله في الثانوية العامة أو ما يعادلها مقبولاً في الكلية المنتقل إليها سنة حصوله على الثانوية العامة أو سنة تسجيله في الكلية.

·     أن يكون الطالب مسجلاً في كلية معترف بها تتبع نظام المواظبة ( لا يقبل الانتساب).

·    ألا تقل نسبة عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في الكلية المنتقل إليها عن (50%) من مجموع ساعات الخطة الدراسية في  الكلية المنتقل إليها ولا يحسب له أي مادة دراسية مضى على دراستها أكثر من (5) سنوات.

ث.  يكون الحد الأدنى من الساعات المعتمدة للحصول على شهادة الدبلوم المتوسطة وفقاً لمعايير الاعتماد الخاص التي تقررها الهيئة لكل تخصص والتي تقررها الهيئة على ألا يقل عن (66) ساعة معتمدة لدبلوم السنتين و(96) ساعة معتمدة لدبلوم الثلاث سنوات (شريطة نجاح الطالب في الامتحان الشامل لكليات المجتمع المتوسطة.

ج.   لغة التدريس: اللغة العربية هي لغة التدريس في الكلية، ويجوز استعمال لغة أخرى للتدريس عند الضرورة حسب الخطة الدراسية وبقرار من مجلس الأمناء او مجلس الإدارة.

  المادة (19):  البرامج والتخصصات التي تطرحها الكلية:

·       يجب تحقيق شروط اعتماد البرامج والتخصصات المرخصة في الكلية  والمعتمدة من قبل الهيئة  قبل قبول الطلبة فيها.

·       يمنع قبول أي طالب في أي برنامج قبل اعتماده من قبل الهيئة .

·       تلتزم الكلية بالإعلان في بداية كل فصل دراسي يتم فيه قبول الطلبة عن التخصصات المعتمدة اعتماداً خاصاً فقط وبمسمياتها الدقيقة التي اعتمدت بها.

المادة (20):  المباني والمرافق

أ. المباني و المرافق الأكاديمية:

المبنى/ المرفق

الحد الأدنى المطلوب توفره

المساحة الكلية المخصصة للمؤسسة

لا تقل مساحة الكلية المتوسطة عن (15 دونم) . 

مساحة البناء المخصص للطلبة

لا تقل مساحة البناء المخصصة لكل طالب في  الكلية المتوسطة عن (2) م2   

مساحة الساحات والحدائق

·   لا تقل مساحة الساحات والحدائق المخصصة للطالب في الكلية المتوسطة عن (10) م2 .

·   لا تقل مساحة الساحات والحدائق عن (25%) من مساحة أرض الجامعة.

البناء الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة

الالتزام بكودات ومتطلبات البناء الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة عند إنشاء أي مبنى جديد، ودراسة إمكانية تعديل الأبنية القائمة لتتوافق مع هذه المتطلبات

عدد الطلبة في قاعة التدريس

لا يزيد عدد الطلبة عن :

·        (30) طالبا في قاعة تدريس المواد العلمية .

·        (40) طالبا في قاعة تدريس المواد الإنسانية.

مساحة القاعات

لا تقل مساحة القاعة عن (40) م2.

القدرة الاستيعابية لقاعات التدريس

لا تقل القدرة الاستيعابية  لقاعات التدريس عن (60%) من مجموع طلبة الجامعة في آن واحد.

قاعات المحاضرات العامة

توفر قاعتين سعة (100) طالب لكل منهما.

المدرجات

توفر مدرج نشاطات مساحته لا تقل عن (280) م2.

المختبرات  والمشاغل المتخصصة

توفر المؤسسة المشاغل والمختبرات اللازمة للتخصصات التي تدرسها وتزودها بالأجهزة والأدوات والمواد اللازمة للتدريس وفق المواصفات الآتية :

·     لا تقل مساحة المختبر  أو المشغل عن (60) م2 بمعدل (3)  م2 للطالب الواحد في المختبر و  (3)  م2 للطالب في المشغل.

·      لا يزيد عدد الطلبة في حصة المختبر  عن (20) طالباً.

·     لا يزيد عدد الطلبة في حصة المشغل  عن (15) طالباً

مختبرات الحاسوب وخدمة الانترنت

·    توفر مختبري حاسوب يحتوي المختبر الواحد  (20) جهازا مع عدد مناسب من الطابعات.

·    لا تقل مساحة مختبر الحاسوب عن (60) م2.

مختبر لغات

  توفر مختبر لغات يحتوي على (20) وحدة  تعليمية.

مكاتب أعضاء هيئة التدريس    

·   تخصيص مساحة (7.5) م2 لكل عضو هيئة تدريس أو الموظف الإداري في المكاتب المشتركة.

·    لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس في المكتب المفرد عن اثنين.

·   تخصيص مساحة لا تقل عن (9) م2 لعضو هيئة التدريس في المكاتب. 

           ·    المنفردة. 

وحدة القبول والتسجيل

· تخصيص مساحة (10) م2 لكل (100) طالب.

·  تخصيص موظف تسجيل لكل (500) طالب.

السجلات والملفات

 

 

 

 

توفير ما يلي ورقيا وإلكترونيا:

· سجلات وملفات وبطاقات الطلبة التي تتعلق بقبولهم وتخرجهم وسلوكهم وامتحاناتهم وعلاماتهم وغيرها.

· سجلات وملفات وبطاقات و وصولات للرسوم والواردات والمصروفات واللوازم.

·  سجلات وملفات خاصة بتعيين العاملين في المؤسسة تضم عقودهم وشهاداتهم العلمية وغير ذلك من الوثائق اللازمة.

·  سجلات وملفات لحفظ المعاملات الخاصة بإدارة المؤسسة.

المكتبة

·        تخصص مساحة للمكتبة بمعدل (0.8) م2 لكل طالب .

·    تستوعب المكتبة (25%) من مجموع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في وقت واحد.

·      توفر عدد كاف من الموظفين بالمكتبة بواقع موظف لكل (300) طالب، على أن لا تقل نسبة المتخصصين في علم المكتبات عن (30% ) من مجموع موظفي المكتبة.

·  توفر سجلات وخزائن الفهرسة وبطاقات التصنيف والفهرسة حسب التصنيفات الدولية المعتمدة.

·     قاعات المكتبة مكيفة ومؤثثة باللازم لجلوس الطلبة من كراسي، وطاولات، وخزائن، ورفوف، ومكاتب للعاملين فيها.

·        تخصص مساحة (4.1) م2 لكل (1000) مجلد.

·        توفير مصادر معلومات بواقع (10) عناوين لكل طالب.

·        توفير المصادر الأساسية اللازمة بما في ذلك المعاجم العربية والأجنبية والموسوعات، ووسائل الاتصال الإلكترونية المحوسبة مع قواعد بيانات محلية وعالمية.

·         اشتراك المكتبة بثلاث دوريات جارية او مجلات بنوعيها الورقية والالكترونية في كل تخصص في القسم .

·        توفير ما لا يقل عن (50%) من مجموع عناوين الدوريات المطلوبة للتخصص بصورتها الورقية.

·        يحدد لكل مادة مرجع أساسي ومراجع مساندة.

·        توفير ثلاثة عناوين مختلفة على الأقل لكل مادة من مواد الخطة الدراسية وبواقع نسختين على الأقل من كل عنوان.

·        يجب أن لا يقل مجموع العناوين لكل تخصص عن خمسة وسبعين عنواناً، على أن لا يقل مجموع العناوين في أي حال من الأحوال عن (1500) عنوان.

·        توفير غرفة خاصة للأشخاص المصابين بإعاقة في البصر أو في السمع أو الذين يحتاجون المساعدة في القراءة.

·    تزويد المكتبة العامة بأجهزة إنذار وتنبيه ضوئي وسمعي في حالات الخطر، وأشرطة دليلية نحو مخارج الطوارئ وأماكن الإخلاء.

·    العمل على توفير جهازي حاسوب على الأقل خاصين بالطلبة المعوقين تعالج الجانبين النظري والتطبيقي لكل تخصص

الأجهزة والوسائل التعليمية

·   توفير أجهزة حاسوب شخصية بمعدل جهاز واحد لكل عضو هيئة تدريس.

·   توفير خدمة الأنترنت لجميع العاملين في الكلية بما في ذلك الطلبة حسب السرعة التي تفي بالأغراض الخاصة لمستخدمي الشبكة، إضافة الى الطابعات اللازمة لذلك.

·    جهاز LCD في كل قسم أو دائرة.

·   آلات لتصوير الأوراق في الأقسام الأكاديمية بمعدل آلة واحدة لكل (400) طالب.

·  أجهزة حواسيب شخصية للاستخدامات الإدارية في الأقسام والوحدات الأخرى في الكلية.

·   ألواح بيضاء في كل قاعة تدريسية مع مستلزماتها.

الموقع الإلكتروني للكلية         

         ·   توفير موق إلكتروني للكلية

     

ب. المرافق العامة والخاصة:

المرفق

الحد الأدنى المطلوب توفره

دورات المياه

·        مقعد (مرحاض) واحد مع مغسلة لكل (30) طالبا.

·        مقعد (مرحاض) واحد مع مغسلة لكل (20) عضو هيئة تدريس أو إداري.

·        حجيرات مراحيض خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة

مياه الشرب

·        تخصيص خزان ماء أرضي بسعة (300) م3.

·        توفير (100) م3 لكل (1000) طالب في حال زاد عدد الطلبة في الجامعة عن (2000) طالب.

·        تخصص مشارب ماء مبردة بمعدل مشرب لكل طابق وتوزع المشارب بشكل يخدم الطلبة والعاملين في مواقع تجمعهم المختلفة.

·        توفير مشرب واحد على الأقل في كل كلية لذوي الاحتياجات الخاصة، ويجب ألا يحول أي عائق دون الوصول إلى هذه المشارب بشكل جانبي من قبل مستعملي الكراسي المتحركة.

مواقف السيارات 

·    توفير مواقف لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بواقع موقف لكل شخصين وبمساحة (12) م2 لكل موقف.

·     مواقف للطلبة بواقع موقف لكل عشرة طلاب وبمساحة (12) م2 لكل موقف.

          ·   مواقف مخصصة للحافلات بمساحة (30) م2 للموقف.

مرافق الاستعمالات   العامة

توفر قاعات المعارض والطعام والترفيه، بحيث تستوعب جميعها (20%) من طلبة الجامعة وتكون مساحتها بمعدل 4 م2 لكل طالب.

المرافق الرياضية

توفر المرافق الرياضية التالية :

·        ملعب لكرة السلة.

·        ملعب لكرة الطائرة.

·        ملعب لكرة اليد.

·        ملعب لكرة القدم.

ت‌.  المرافق الصحية: 

المرفق

الحد الأدنى المطلوب توفره

العيادات الصحية

·        عيادة صحية بمساحة (20) م2 على الأقل .

·        غرفة طوارئ بمساحة (35) م2 على الأقل.

·        صيدلية واحدة بمساحة (16) م2 على الأقل.

·        قاعة انتظار بمساحة (20) م2 على الأقل.

·        غرفة إدارة بمساحة (20) م2 على الأقل.

·        حمام مع مغسلة للموظفين وآخر للموظفات وبمساحة (4) م2.

·        حمام مع مغسلة للطلاب وآخر للطالبات وبمساحة(4) م2.

·        تخصيص طبيب عام وطبيبة لكل (4000) طالب وطالبة.

المادة (21):

          ·        تلتزم الكلية بأسس وتعليمات  قبول الطلبة التي تقرها وزارة التربية والتعليم العالي لكل عام دراسي.

·        يجب ألا تتجاوز الكلية الطاقات الاستيعابية العامة والخاصة المحددة لها من قبل الهيئة.

المادة (22)

    لا ينظر مجلس الهيئة  في طلب رفع الطاقة الاستيعابية العامة أو الخاصة لأي تخصص في المؤسسة    

     الجامعية إذا كان عليها مخالفات أو غرامات للهيئة لحين إزالة تلك المخالفة أو دفع الغرامات.

المادة (23)

يبت مجلس الهيئة  في أية أمور أخرى لم يرد بها نص في هذه التعليمات.

المادة ( 24)

تلغي هذه التعليمات أية نصوص أو قرارات سابقة تتعارض معها. 

 

 


خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب