الدليل الإرشادي لتوصيف برنامج تعليمي في مؤسسة تعليم عالي

الدليل الإرشادي لتوصيف برنامج تعليمي في مؤسسة تعليم عالي

 لتحميل الدليل اضغط هنا

 

وزارة التربية والتعليم العالي 

هيئة الاعتماد والجودة 

دليل توصيف برنامج تعليمي

 

غزة -  فلسطيـن

سبتمبر   2012

 

(c) حقوق الطبع والنشر والاقتباس محفوظة

وزارة التربية والتعليم العالي

  

 

تقديم 

تهدف الهيئة من وراء كتابة هذا النموذج توفير أداة تساعد مؤسسات التعليم العالي لتوصيف طبيعة وخصائص برنامج تعليمي في تخصص ما، بحيث تقدم المؤسسة التوقعات العامة للمعايير والمؤهلات المطلوب تحقيقها على مستوى الخريج.

لهذا النموذج استخدامات عدة على مستوى المؤسسة والجهات المستفيدة من التعليم العالي، وخصوصا عند رغبة المؤسسة في الحصول على الاعتماد الخاص لبرنامج تعليمي جديد أو ضبط جودة برنامج تعليمي فاعل في المؤسسة، ومقارنته ببرامج تعليمية مشابهة محلياً وإقليميا ودولياً، كما وتساعد الطلبة وأرباب العمل في تحديد المخرجات التعليمية المنشودة من البرنامج.

 

إرشادات لكتابة وثيقة المعايير الأكاديمية المرجعية

 

 المعلومات الأساسية:

1-العنوان: وثيقة المعايير الأكاديمية المرجعية لبرنامج تعليمي في: .............................  

2-التاريخ:  تاريخ إعداد وكتابة الوثيقة. ...................................................................

3-مجالات عمل الخريج:............................................................

4-مواصفات الخريج :........................................................

 

نموذج توصيف برنامج تعليمي

 

المؤسسة التعليمية: .................................................................

الكلية/القسم: ....................................................

مواصفات البرنامج:

1) البيانات الأساسية:

 

1. اسم البرنامج: ........................................

  2. الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج: .......................................

3. مجموع الساعات المعتمده اللازمة لاتمام متطلبات التخرج: ...........      

  4. المسارات أو التخصصات المتاحة في البرنامج (إن وجدت) : ...............

  5. اسم رئيس الدائرة/ القسم أو منسق البرنامج: ...............................

 

2): نبذة عن البرنامج:

1. مبررات طرح البرنامج: .......................................

2. طبيعة البرنامج وغاياته:.........................................................

3.علاقة البرنامج (إن وجدت) مع برامج أخرى يقدمها القسم أو الكلية:

    أ- هل يقدم البرنامج متطلبات لبرامج تعليمية أخرى؟

إذا كان الجواب بنعم، فما الذي يجب القيام به للتأكد من أن هذه المتطلبات تلبي احتياجات الدرجة في البرامج الأخرى؟  ........................................................................................

ب- هل يتطلب البرنامج مقررات تطرح في برامج أخرى في المؤسسة؟

إذا كان الجواب بنعم فما الذي يجب القيام به للتأكد من أن هذه المقررات تلبي احتياجات الدرجة في البرامج ؟

  ....................................................................................

 

ج-   أذكر أي تغييرات جوهرية يُخطط للقيام بها خلال السنوات الثلاث الى الخمس القادمة  على مستوى البرنامج، مع تقديم وصف لها.

 .........................................................................................

3) المعايير المرجعية:

لمؤسسة التعليم العالي التي تقدم برنامج تعليمي الاستقلالية والحرية في تصميم هيكل البرنامج ومحتوياته وطريقة تقديمه على أن تراعي المعايير الأكاديمية المرجعية لبرامج تعليمية مشابهة محلياً واقليمياً ودولياًُ.

   أ- رسالة البرنامج وعلاقتها مع رسالة الكلية والمؤسسة:

  ...............................................................................................  

ب- الأهداف العامة والخاصة للبرنامج:

.............................................................................

 4) المخرجات التعلمية المنشودة للبرنامج :

     في كتابة المخرجات التعلمية، يجب توضيح:

-وصف عام للمعارف والمهارات التي يُتوقع من البرنامج تطويرها لدى الطالب ومستوى كل معرفة ومهارة.

-وصف استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها في البرنامج لتطوير تلك المعرفة والمهارات.

-طرق تقييم الطلبة المستخدمة على مستوى المقررات والبرنامج لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 أ- المعرفة والفهم: ......................................................

 ب- المهارات الذهنية (الإدراكية):    ..................................................

ت-المهارات العملية : ...............................

ث- المهارات المنقولة:.........................................

ج- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات :.............................................

ح- المهارات السلوكية والأخلاقية:.......................................................

5) الأنظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة للتأكد من تحقق المعايير الأكاديمية وقياس نتائجها: ................................................................................................

6) هيكل ومحتويات البرنامج........................................................

     أ- مدة البرنامج (فصول/سنوات):

     ب- هيكل البرنامج :(عدد الساعات المعتمدة النظرية والعملية):                             

    ج. مقررات البرنامج:

     أولا: متطلبات الجامعة :

 

رقم

المساق

اسم المساق

عدد الساعات

المعتمدة

           عدد الساعات

المخرجات التعلمية

المنشودة من المساق

 محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                  

     ثانيا: متطلبات الكلية :

رقم

المساق

اسم المساق

عدد الساعات

المعتمدة

           عدد الساعات

المخرجات التعلمية

المنشودة من المساق

 محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                

    ثالثا: متطلبات القسم الإجبارية :

 

رقم

المساق

اسم المساق

عدد الساعات

المعتمدة

           عدد الساعات

المخرجات التعلمية المنشودة

من المساق

  محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

   رابعا: متطلبات القسم الاختيارية :

 

رقم

المساق

اسم المساق

عدد الساعات

المعتمدة

           عدد الساعات

المخرجات التعلمية المنشودة

من المساق

 محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                 

   خامسا : المواد الحرة :

 

رقم

المساق

اسم المساق

عدد الساعات

المعتمدة

           عدد الساعات

المخرجات التعلمية المنشودة

من المساق

محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7) التقييم العام للبرنامج :

    ما الاستراتيجيات المستخدمة في البرنامج للحصول على تقييم عام للجودة، بالإضافة إلى معرفة مدى الانجاز الذي تحقق فيما يخص مخرجات التعلم المنشودة في البرنامج من قبل :

أ-الطلاب المسجلين حاليا والذين تخرجوا من البرنامج :

 ................................................................................

ب- أعضاء هيئة التدريس المتفرغين وغير المتفرغين :

 .............................................................................

ج- وحدة أو مركز الجودة في المؤسسة:

.................................................

8) متطلبات القبول في البرنامج:

....................................................................................

9) متطلبات الحضور وإتمام البرنامج:

  .................................................................

10) المساندة المقدمة للطلبة:

    أ- الإرشاد الأكاديمي:

       ......................................................................

    ب- التظلم والشكاوى: 

      .................................................................

ت- الإرشاد النفسي:

   ..................................................................................

ث- العناية الصحية:

.....................................................................................

 

11) الكتب والمراجع:

1.  الإجراءات المطلوب إتباعها من قبل هيئة التدريس في البرنامج للتخطيط والحصول على الكتب

والمراجع والمواد الأخرى، بما في ذلك الموارد الالكترونية والمواد المعتمدة على مواقع الانترنت؟

 

2.  الإجراءات المطلوب إتباعها من قبل القائمين على البرنامج والهيئة التدريسية لتقييم مدى مناسبة

وكفاية الكتب والمراجع والموارد الأخرى.

     .....................................................................

12) أعضاء هيئة التدريس:

  1. طريقة الاختيار والتعيين:

  ...................................................................................

2 . دورهم في التخطيط والمتابعة والمراجعة للبرنامج:

     ............................................................................

 3. التطور المهني:

     الترتيبات المتبعة لتحقيق التطور المهني لأعضاء هيئة التدريس من أجل:

    أ- تحسين المهارات المستخدمة في عملية التدريس:

  .............................................................  

 

   ب-  تشجيع البحث العلمي:

 ................................................................................ 

ت- إعداد وتأهيل أعضاء هيئة التدريس الجدد:

     .................................................................

    ث - اختيار أعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين:                                                    .................................................................

لتحميل الدليل من الملفات المرفقة


تحميل الملف المرفق

خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب