الدليل الإرشادي لطلب الاعتماد الخاص لبرنامج تعليمي في مؤسسة تعليم عالي

الدليل الإرشادي لطلب الاعتماد الخاص لبرنامج تعليمي في مؤسسة تعليم عالي

لتحميل الدليل اضغط هنا

 وزارة التربية والتعليم العالي 

هيئة الاعتماد والجودة

الدليل الإرشادي

 لطلب الاعتماد الخاص لبرنامج تعليمي في مؤسسة تعليم عالي

 

غزة -  فلسطيـن

سبتمبر   2012  

(c) حقوق الطبع والنشر والاقتباس محفوظة

وزارة التربية والتعليم العالي

 

معلومات عامة:

 

اسم البرنامج: .......................................................................................................

- مستوى البرنامج:

– دبلوم مهني متخصص-دبلوم متوسط-تخصص فرعي لبرنامج تخصص رئيس-بكالوريوس-دبلوم تأهيل تربوي-دبلوم عالي-ماجستير-دكتوراه

- إذا كان مستوى البرنامج المقترح بكالوريوس فما فوق. هل تطرح المؤسسة البرنامج على مستوى أدنى؟     نعم ،   لا. 

إذا كان الجواب " نعم" اذكر اسم البرنامج والدرجة العلمية التي يمنحها.................................

اسم المؤسسة: ……....................................................................………………………..

موقع المؤسسة:…….........................................................................…………………….

تاريخ الحصول على الترخيص المبدئي: .....................................................................

تاريخ الحصول على الاعتماد العام: ..........................................................................

رقم الهاتف: .......................................................................................................... 

رقم الفاكس: ..........................................................................................................

صندوق البريد: .......................................................................................................

العنوان الالكتروني: ………...........................................................................................

اسم الشخص المسئول للمتابعة:………..........................................................................

الموقع الوظيفي: ………..............................................................................................

المؤهل :………....................................................................................................……

الرتبة الأكاديمية:……..........................................................................................……..

رقم هاتف المكتب: ……...............................................................................................

رقم الهاتف الخلوي: ……...........................................................................................

رقم الفاكس: ……......................................................................................................

البريد الإلكتروني: ……..............................................................................................

_____________________________

تاريخ تقديم الطلب:......................................................................................................

توقيع الشخص المسؤول للمتابعة: ................................................................................

  

متطلبات الحصول على الاعتماد الخاص

يرجى وضع إشارة () في الخانة المناسبة حيثما اتفق:

قائمة بالمكونات والوثائق والمحتويات المطلوبة للملف

 

الرقم

مرفق

غير مرفق

محتويات الملف

ملاحظات

1

 

 

الرسوم (صورة عن فيشة الإيداع البنكي في حساب التعليم العالي)

 

2

 

 

رقم تسجيل المؤسسة.

 

3

 

 

رسالة من رئيس/ة المؤسسة أو من ينوب عنه/عنها بطلب الاعتماد الخاص.

 

4

 

 

قرار المجلس الاستشاري للمؤسسة الحكومية.

 

5

 

 

نموذج طلب الاعتماد الخاص (النموذج الحالي).

 

6

 

 

محتويات البرنامج(1)

 

 

 

 

6-1

مبررات طرح البرنامج وانسجامه مع الإستراتيجية الوطنية.

 

 

 

 

6-2

دراسة الجدوى الاقتصادية للبرنامج (مع ذكر اسم الخبير الذي قام بها، ومرفقا سيرته الذاتية).

 

 

 

 

6-3

دراسة السوق (مواصفات الخريج، فرص عمل الخريج).

 

 

 

 

6-4

الرسالة والأهداف العامة والخاصة للبرنامج، وعلاقتها مع رسالة الكلية والمؤسسة.

 

 

 

 

6-5

المخرجات التعلمية المنشودة من البرنامج ((ILOs

 

 

 

 

6-6

 قائمة بأسماء وأرقام المساقات المطروحة في البرنامج.

 

 

 

 

6-7

وصف المساقات والأهداف الخاصة بكل مساق وعلاقته بأهداف البرنامج.

 

 

 

 

6-8

عدد الساعات المعتمدة لكل مساق، وتلك اللازمة لإتمام متطلبات التخرج، وتوضيح إن كانت نظرية أم عملية.

 

 

 

 

6-9

المسارات أو التخصصات المتاحة في البرنامج (إن وجدت)

 

 

 

 

6-10

قائمة بأسماء أعضاء الهيئة التدريسية المتفرغين والداعمين، وتخصصاتهم الدقيقة ورتبهم العلمية.

 

 

 

 

6-11

السيرة الذاتية المحدثة لأعضاء الهيئة التدريسية المشاركين في البرنامج، موقعة منهم، ومختومة بخاتم الجامعة.

 

 

 

 

6-12

الخطة التنفيذية للبرنامج وتوزيع المساقات والأعباء التدريسية.

 

 

 

 

6-13

البرامج ذات العلاقة داخل وخارج المؤسسة.

 

 

 

 

6-14

تقييم البرنامج المماثل المقدم حاليا في المؤسسة إذا كان الطلب لاعتماد  برنامج لمستوى أعلى.

 

 

 

 

6-15

النظام التعليمي المتبع في البرنامج متضمنا نظام الدراسة والامتحانات والتقييم، وشروط قبول الطلبة.

 

 

 

 

6-16

قائمة بالأبنية المتوفرة لتنفيذ البرنامج، وتشمل مكاتب أعضاء الهيئة التدريسية والقاعات والساحات والورش الفنية ومراكز نشاط الطلبة.

 

 

 

 

6-17

قائمة بالمراجع والدوريات الورقية المتخصصة في مجال البرنامج والاشتراكات الإلكترونية.

 

 

 

 

6-18

قائمة بالأجهزة والمعدات ومختبرات الحاسوب والمختبرات العلمية المتوفرة في المؤسسة ذات العلاقة بالبرنامج.

 

 

 

 

6-19

نسخة من محضر الاجتماع الذي تم فيه إقرار الطلب المقدم للاعتماد الخاص من قبل المؤسسة.

 

 

 

 

6-20

ثلاث  نسخ اسطوانات إلكترونية من الطلب وثلاث نسخ ورقية.

 

7

اسم وتوقيع مقدم الطلب

......................................................................

8

التاريخ

......................................................................

 

أولا: تعليمات عامة:

-تسمى هذه التعليمات تعليمات طلب الحصول على الاعتماد الخاص لبرنامج تعليمي في مؤسسة تعليم عالي.

-يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

 

الوزارة :

        وزارة التربية والتعليم العالي.

الهيئة :

       هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي، وهي الجهة التي تنظر في منح  الترخيص المبدئي والاعتماد العام والاعتماد الخاص.

القانون :

       قانون رقم (11) لسنة 1998 بشأن التعليم العالي.

المؤسسة :

       مؤسسة تعليمية تتولى التعليم العالي وفق قانون التعليم العالي رقم (11) لسنة1998م، حصلت على التراخيص الاعتمادات اللازمة، وتقدم برامج تعليمية تنتهي بمنح درجة  الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم، أو درجة البكالوريوس "الدرجة الجامعية الأولى"، ولها أن تقدم برامج الدراسات العليا التي تنتهي بمنح درجة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه بعد الحصول على التراخيص الاعتمادات اللازمة.

الاعتماد الخاص:

       هو الموافقة على فتح برنامج تعليمي بعد توفر الشروط الخاصة بذلك، وفق معايير الاعتماد، ويمنح بصورة مبدئية لبدء التدريس، ثم ينظر في تثبيته أو حجبه بعد تخريج الفوج الأول، في حال توفر جميع الشروط الواجبة لذلك.

البرنامج التعليمي:

       مجموعة من المواد التعليمية لا تقل مدة تدريسها عن فصلين دراسيين في إحدى مؤسسات التعليم العالي.

 

الجامعة:

       المؤسسة التي تضم ما لا يقل عن ثلاث كليات جامعية، وتقدم برامج تعليمية  تنتهي بمنح درجة البكالوريوس "الدرجة الجامعية الأولى" وللجامعة أن تقدم برامج للدراسات العليا تنتهي بمنح درجة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه، ولها أن تقدم برامج تعليمية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم.

الكلية الجامعية :

          المؤسسة التي تقدم برنامج تعليمي أكاديمي أو مهني واحد أو أكثر ينتهي بمنح درجة البكالوريوس، وللكلية الجامعية أن تقدم برامج تعليمية أو مهنية أو تقنية لمدة سنتين أو ثلاث سنوات تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم.

البوليتكنيك:

        المؤسسة التي تقدم برامج مهنية أو تقنية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق     تعليمات الدبلوم، و للبوليتكنيك أن تقدم برامج تقنية أو مهنية تنتهي بمنح البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في التخصصات المهنية أو التقنية.

كلية المجتمع:

          المؤسسة التي تقدم برامج تعليمية أكاديمية أو مهنية أو تقنية لمدة لا تقل عن         

          سنة دراسية واحدة، تنتهي بمنح شهادة الدبلوم الأكاديمي أو المهني أو التقني      

          وفق أنظمة الدبلوم.

 

يتطلب الحصول على الاعتماد الخاص لبرنامج تعليمي أن تكون مؤسسة التعليم العالي مقدمة البرنامج قد حصلت على الاعتماد العام.

 يتطلب الحصول على الاعتماد الخاص لبرنامج تعليمي في مستوى درجة الماجستير أن تكون المؤسسة مقدمة البرنامج قد حصلت على الاعتماد الخاص للبرنامج في التخصص نفسه في مستوى البكالوريوس، ولا يجوز تقديم الطلب إلا بعد تخريج فوج على الأقل من برنامج البكالوريوس. ويستثنى من ذلك جامعات الدراسات العليا فقط.

تراعي المؤسسة عند تقديم طلب الحصول على الاعتماد الخاص لبرنامج مبدأ التكامل بين مؤسسات التعليم العالي في المنطقة الجغرافية الواحدة فيما يتعلق بالتخصصات الأكاديمية والتقنية، كما تراعي حاجة السوق المحلية والإقليمية والدولية.

تتحمل المؤسسة نفقات التشغيل والتجهيز على أن تتضمن تخصيص ما نسبته (3%) على الأقل من موازنتها السنوية لأغراض البحث العلمي والنشر والتدريب والمؤتمرات العلمية وما نسبته (2%) على الأقل من موازنتها السنوية لأغراض الإيفاد وتطوير كادرها الإداري والأكاديمي.

تقوم مؤسسة التعليم العالي الراغبة في الحصول على الاعتماد الخاص بما يأتي:

-تقدم طلباً إلى الهيئة لمنحها اعتمادا خاصا للبدء في تدريس برنامج تعليمي محدد أو أكثر.

-يكون لكل برنامج تعليمي طلبا خاصا به.

-يُرفق بالطلب البيانات والمستندات المذكورة في نموذج طلب الاعتماد الخاص  لبرنامج تعليمي في مؤسسة تعليم عالي"نموذج ج".

-تكون البيانات والمستندات والأنظمة المرفقة بالطلب متوافقة مع القانون والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنه، ومع ما ورد في هذه التعليمات.

-يكون موعد تقديم طلبات الاعتماد الخاص للهيئة في الفترة ما بين 1/11 - 31/12  من كل عام.

ويتم إشعار المؤسسة باستلام الطلب خلال أسبوعين من تسليمه مكتملا للهيئة.

تتخذ الهيئة القرار النهائي بخصوص الطلبات المقدمة خلال سنة من تاريخ تقديم البرنامج، ويتم إعلام المؤسسات المعنية بذلك.

ثانيا: الرسوم المطلوبة:

يرفق مع الطلب ما يثبت دفع رسوم الاعتماد العام  دفعة واحدة في حساب التعليم العالي رقم  292  في البنك الوطني الإسلامي وذلك كما هو مبين أدناه:

 

مستوى البرنامج

الرسوم بالدولار

دكتوراه

6000

 ماجستير

3000

دبلوم عالي

2000

دبلوم التأهيل التربوي

2000 

بكالوريوس

2000

تخصص فرعي لبرنامج تخصص رئيس

1000

دبلوم متوسط

2000

دبلوم مهني متخصص

1200

تقييم سنوي لضمان استمرارية الاعتماد

1000/البرنامج

 

ثالثا: الجدوى الاقتصادية للبرنامج:

 يرفق مع الطلب دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية للبرنامج هذه التعليمات ، ويرفق معها اسم الشخص أو المؤسسة التي قامت بدراستها والسيرة الذاتية له أو لها.

تعليمات أساسية في دراسة الجدوى الاقتصادية للبرنامج :

   تعرّف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي يقوم على جمع معلومات عن مشروع مقترح، ومن ثم تحليلها لتقدير احتمالات نجاح المشروع قبل التنفيذ الفعلي له، وذلك في ضوء قدرة المشروع على تحقيق أهداف محددة، وبالتالي فإن دراسة الجدوى الاقتصادية تُعد أداة عملية لمعرفة مدى نجاح هذا المشروع وربحيته أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته، وتساعد في اتخاذ القرار المناسب  بشأن تنفيذه أم لا.

  ولنجاح دراسة جدوى تنفيذ برنامج تعليمي ينبغي الأخذ بعين الاعتبار احتياجات البرنامج ومتطلباته المختلفة من النواحي التسويقية والفنية والمالية، ويتم ذلك بدراسة العناصر التالية:

دراسة السوق.

الدراسة الفنية.

الدراسة المالية.

دراسة السوق:

  ويكون ذلك بتحديد مدى احتياجات السوق الحالية والمستقبلية المتوقعة لخريجي البرنامج. ويتم ذلك بمعرفة حجم الطلب المتوقع لخريجي البرنامج المقترح وخدماتهم في السوق، والأعداد المتوقع استيعابهم فيه، والتوقعات في زيادة أو نقصان الطلب من خلال فهم أساليب المنافسة المحلية والأجنبية كمّا وكيفا.

ويمكن تحديد دراسة السوق للبرنامج المنوي فتحه بالإجابة عن التساؤلات الآتية:

ما حجم خريجي هذا البرنامج والخدمات التعليمية التي سيقدمها؟

ما الاحتياجات الحقيقية الحالية والمستقبلية لهذه الخدمات والخريجين؟

ما المخاطر المتوقعة في احتياجات السوق في ظل المنافسات المحلية والأجنبية؟

الدراسة الفنية:

وتتم في ضوء مخرجات الدراسات القانونية والبيئية والتسويقية للبرنامج التعليمي، ووفقا لمعايير الاعتماد المعمول بها، وتشمل البنود الآتية:

-المشروعية القانونية للبدء في تنفيذ البرنامج كالحصول على الاعتمادات اللازمة.

-الأنظمة واللوائح المطلوبة لتنظيم وتشغيل البرنامج ومدى توافقها مع التشريعات الفلسطينية وقانون رقم (11) لسنة 1998 بشأن التعليم العالي.

-البنية التحتية الملائمة للبدء بالبرنامج كالمباني والخدمات العامة والملاعب والحدائق والساحات، وفقا لمعايير ترخيص واعتماد مؤسسة تعليم عالي.

-المرافق الأكاديمية كالمكتبات والمشاغل والمختبرات العلمية ومختبرات الحاسوب وقاعات التدريس والمكاتب الإدارية وغيرها مما تنص عليه معايير التراخيص والاعتماد لمؤسسات تعليم عالي.

-المرافق الصحية والعامة كالعيادة الصحية ودورات المياه والمشارب ومواقف السيارات وغيرها مما نصت عليه المعايير والأنظمة المعمول بها في الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة.

-الكوادر الأكاديمية والمساندة المؤهلة طبقا لما نصت عليه تعليمات الاعتماد.

الدراسة المالية:

وتتم استنادا إلى دراسة السوق والدراسة الفنية، وتقوم على ما يلي:

-حصر التكاليف الكلية للبرنامج، كالتكاليف التأسيسية وتشمل: الرسوم والاستشارات والدراسات. والتكاليف الرأسمالية وتشمل: أجرة المباني والتجهيزات. والتكاليف التشغيلية وتشمل: تكاليف عملية تقديم الخدمات التعليمية.

-قياس صافي التدفقات النقدية خلال السنوات الأولى من عمر البرنامج، والقيمة الحالية للتدفقات النقدية في ضوء العوائد البديلة المتاحة.

-مقارنة المردود المالي المتوقع للبرنامج في ضوء العوائد السائدة حاليا والمتوقعة مستقبليا في السوق.

-حساب الربح الإجمالي السنوي والربح لعدة سنوات بمعرفة متوسط حساب العائدات أو نقاط التعادل مقارنة بالتدفق النقدي على المؤسسة، أو من خلال أية مؤشرات أخرى للتعرف على المردود الاقتصادي للمشروع.

رابعا: دراسة شاملة للبرنامج :

 يجب أن تتضمن دراسة البرنامج البنود الآتية:(2)

الرسالة  والأهداف العامة :

         يجب أن تكون رسالة البرنامج التعليمي محددة وواضحة، ومنسجمة مع رسالة        

        وأهداف المؤسسة، وكذلك ينبغي تحديد وتوضيح الهدف الرئيس من البرنامج

         والأهداف الفرعية له.

انسجام البرنامج  مع الإستراتيجية الوطنية:

    يجب أن تتلاءم الرسالة والأهداف مع استراتيجيات التعليم العالي، وخطط التنمية.

الدرجة العلمية التي ستمنحها المؤسسة من خلال البرنامج:

           تمنح مؤسسات التعليم العالي، كل ضمن اختصاصها الدرجات العلمية الآتية :-

 الدبلوم :

           شهادة تمنح بعد إنهاء ثلاثين ساعة دراسية معتمدة على الأقل بعد شهادة الدراسة الثانوية   

           العامة أو ما يعادلها حسب أنظمة الدبلوم.

 البكالوريوس :

      درجة تمنح بعد إنهاء مائة وعشرين ساعة دراسية معتمدة وما يعادلها كحد أدنى بعد شهادة   

      الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

 الدبلوم العالي :

        درجة تمنح بعد إنهاء ثلاثين ساعة دراسية معتمدة أو ما يعادلها كحد أدنى بعد الحصول

       على البكالوريوس.

 الماجستير:

        درجة تمنح بعد إنهاء ست وثلاثين ساعة دراسية معتمدة أو ما يعادلها كحد أدنى بعد        

        الحصول على البكالوريوس مع تقديم رسالة أو التقدم لامتحان شامل.

الدكتوراه:

     درجة تمنح بعد إنهاء خمس وأربعين ساعة دراسية معتمدة كحد أدنى بالإضافة إلى

     أطروحة الدكتوراه بعد الحصول على الماجستير.

 مبررات طرح البرنامج ومدى انسجامه مع السياسة العامة للوزارة بخصوص تطوير برامج جديدة في مؤسسات التعليم العالي.

علاقة البرنامج (إن وجدت) مع برامج أخرى يقدمها القسم أو الكلية.

المخرجات التعلمية المنشودة للبرنامج(ILOs)  : بما تتضمنه من وصف عام للمعارف والمهارات التي يُتوقع من البرنامج تطويرها لدى الطالب ومستوى كل معرفة ومهارة، كالمهارات الذهنية (الإدراكية)، والمهارات العملية، والمهارات المنقولة، ومهارات الاتصال، وتقنية المعلومات، والمهارات السلوكية والأخلاقية المنشودة من البرنامج. ووصف استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها في البرنامج لتطوير تلك المعرفة والمهارات. وطرق تقييم الطلبة المستخدمة على مستوى المقررات والبرنامج لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

المساقات الدراسية المكونة للبرنامج:

-يراعى في مساقات البرنامج ووصفها ما يأتي:

تسمية المساقات وأرقامها ووصفها وتتابعها.

عدد الساعات المعتمدة لكل مساق.

توضيح إذا كانت المساقات نظرية أو عملية.

توزيع المساقات على أعضاء الهيئة التدريسية حسب التخصص.

توضيح مبررات طرح كل مساق وعلاقته بالأهداف الرئيسة والعامة للبرنامج.

تصنيف المساقات إلى: متطلبات حرة، متطلب جامعة، متطلب كلية، متطلب تخصص، إجباري، اختياري، نظري أو عملي، أو غير ذلك.

التقييم العام للبرنامج : توضيح الاستراتيجيات التي ستستخدم في البرنامج للحصول على تقييم عام للجودة في البرنامج، بالاضافة الى معرفة مدى الانجاز الذي تحقق فيما يخص مخرجات التعلم المنشودة في البرنامج .

توضيح متطلبات القبول فى البرنامج.

خطة استرشادية للطالب والمدرس تبين توزيع المساقات على الفصول الدراسية.

خامسا: أعضاء الهيئة التدريسية:

  يتضمن طلب اعتماد برنامج تعليمي توضيح أسماء أعضاء الهيئة التدريسية، وسيرهم الذاتية المحدثة، ومؤهلاتهم العلمية. ويتضمن الطلب كذلك الأعباء الأكاديمية لأعضاء الهيئة التدريسية على ألا يزيد كحد أقصى عن(9) ساعات للأستاذ، و(12) ساعة للأستاذ المشارك أو المساعد، و (15) ساعة لحملة الماجستير، أو حسب نظام المؤسسة.

ب- تحديد نسب أعضاء الهيئة التدريسية إلى الطلبة، ونسب المتفرغين وغير المتفرغين، ونسب حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من المجموع العام، على أن يكون ذلك بالحد الأدنى كما هو مبين فيما يلي:

ألا تزيد نسبة الطلبة إلى عدد أعضاء الهيئة التدريسية في برامج الدبلوم عن (1:40) في التخصصات الإنسانية، و(1:30) في التخصصات العلمية، وفي البكالوريوس عن(1:35) في التخصصات الإنسانية، و (1:25) في التخصصات العلمية، وفي الماجستير عن (1:6) في كافة التخصصات.

ألا تزيد نسبة أعضاء الهيئة التدريسية غير المتفرغين عن (10%) من المجموع الكلي لهم.

ألا تزيد نسبة أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الماجستير عن (20%)  من المجموع الكلي لهم.

ألا يقل عدد المدرسين المتفرغين بعبء كامل من حملة الدكتوراه في برنامج الماجستير عن أربعة كحد أدنى في كل تخصص، على ألا تقل نسبة أستاذ أو أستاذ مشارك منهم عن (50%) وأن يكون عضو هيئة التدريس قد نشر مؤلفين علميين على الأقل في مجلات علمية محكمة خلال السنتين الأخيرتين قبل فتح البرنامج.

    يمكن الاستعانة بالجدول الآتي لتعبئة البيانات المذكورة أعلاه عن البرنامج.

 

اسم المدرس

الدرجة العلمية

التخصص

العبء الأكاديمي

متفرغ أم غير متفرغ في المؤسسة

نسبة التفرغ في البرنامج

أسماء المساقات التي سيقوم بتدريسها

1

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

 

 

 

عدد الطلبة الإجمالي في البرنامج: ……………………..............................................

نسبة عدد أعضاء الهيئة التدريسية إلى عدد الطلبة: ………….................................................

نسبة المتفرغين من أعضاء الهيئة التدريسية إلى غير المتفرغين: …............................................

نسبة عدد حملة البكالوريوس إلى حملة الماجستير والدكتوراه: …........................................

نسبة عدد حملة الماجستير إلى حملة الدكتوراه: ……………..............................................

 

تحديد أعضاء الكادر المساند كمشرفي وفنيي المختبرات حيثما لزم، وتوضيح درجاتهم العلمية وتخصصاتهم وأعبائهم.

يمكن الاستعانة بالجدول الآتي لتعبئة البيانات المذكورة أعلاه في البند رقم (5).

 

الاسم

الدرجة العلمية

التخصص

العبء الأكاديمي

متفرغ أم غير متفرغ في المؤسسة

نسبة التفرغ في البرنامج

أسماء المساقات التي سيقوم بالإشراف عليها

1

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

 

3

 

 

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

5

 

 

 

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

 

 

 سادسا: النظام التعليمي للبرنامج:

  يرفق مع الطلب النظام التعليمي للبرنامج على أن يستند إلى القانون والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنه، وينبغي أن يراعى في النظام التعليمي للمؤسسة ما يأتي:

-تتكون السنة الدراسية في المؤسسة من فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعا ويجوز التدريس في فصل صيفي على أن لا تقل مدته عن (6) أسابيع.

-تشترط المواظبة للدراسة في المؤسسة ولا يجوز أن يتغيب الطالب عن أكثر من (10%) من الساعات المقررة لأي مادة، أو أكثر من (25%) في حالة المرض أو العذر القهري.

-لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلا للحصول على درجة الدبلوم عن ثلاث سنوات، والدرجة الجامعية الأولى على سبع سنوات، والدرجة الجامعية الثانية عن خمس سنوات.

-يكون العبء الدراسي للطالب دون مستوى الدبلوم العالي بين (12-18) ساعة معتمدة في الفصل، ويجوز أن يأخذ الطالب (3) ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق ممتازا، أو إذا كانت هذه الساعات الثلاثة يتوقف عليها تخرجه في ذلك الفصل، أما في الفصل الصيفي فيكون العبء الدراسي للطالب (9) ساعات حدا أقصى.

-تحديد شروط القبول في البرنامج وشروط الانتقال ولغة التدريس على أن ينسجم كل ذلك مع القانون والتعليمات والأنظمة المنبثقة عنه.

تحديد متطلبات منح الدرجة العلمية التي يستهدفها البرنامج.

يمكن تعبئة المعلومات السابقة المتعلقة بالنظام التعليمي في الجدول الآتي:

الرقم

البند

 

1

عدد الفصول الدراسية: (      )

2

المواظبة: (الإجراءات المتبعة)

 

3

تأجيل الدراسة: (الإجراءات المتبعة)

 

4

المدة التي يقضيها الطالب مسجلا للحصول على الدرجة العلمية:

 

5

العبء التدريسي للطالب:

 

6

شروط الانتقال المتبعة:

 

7

لغة التدريس:

 

سابعا: تقييم البرنامج الموجود في المؤسسة إذا كان الاعتماد الخاص لبرنامج من مستوً أعلى:

  إذا كان طلب الاعتماد لبرنامج في مستوى أعلى مما هو موجود في المؤسسة كأن يكون الطلب لبرنامج بكالوريوس ويوجد برنامج دبلوم بالتخصص نفسه، أو يكون الطلب لبرنامج ماجستير ويوجد  بكالوريوس في البرنامج نفسه، ففي مثل هذه الحالة يتطلب تقديم تقييم للبرنامج الموجود في المؤسسة سواء أكان تقييما داخليا أم تقييما خارجيا.

ثامنا: المباني والمرافق المتوفرة:

  يرفق مع الطلب قائمة بالمباني والمرافق الأكاديمية والإدارية المتوفرة والضرورية لتقديم البرنامج المقترح مدعمة بالصور والتوصيف الكامل لها. وتشمل هذه القائمة المباني والمرافق والقاعات والمختبرات والورش الفنية والمكاتب والمدرجات وقاعات المؤتمرات، والمكتبات والمصادر التعليمية والمرافق الأخرى؛ بحيث تتناسب مع أعداد الطلاب ويتوفر فيها شروط السلامة العامة، على أن يكون ذلك مستوفيا الحد الأدنى الموضح في الجدول الآتي: ( في حال الاستعانة بهذه المباني والمرافق في مؤسسة أخرى يجب أن ترفق مع الطلب اتفاقية التعاون بين المؤسستين)

الصنف

الحد الأدنى المطلوب توفره

المتوفر حاليا

مدى مطابقته للمواصفات

عدد قاعات التدريس المخصصة للبرنامج

مساحة القاعات

 

لا يزيد عدد الطلبة عن (30) طالبا في قاعة تدريس المواد العلمية ، و(40) طالبا وفي قاعة تدريس المواد الإنسانية.

لا تقل مساحة القاعة عن (40) م2.

 

 

مكاتب أعضاء هيئة التدريس:

تخصيص مساحة (7.5) م2 لكل عضو هيئة تدريس أو الموظف الإداري في المكاتب المشتركة.

 

 

لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس في المكتب المفرد عن اثنين.

 

 

تخصيص مساحة لا تقل عن (9) م2 لعضو هيئة التدريس في المكاتب المنفردة.

 

 

المكتبة المخصصة للبرنامج

مساحة المكتبة بمعدل (0.8) م2 لكل طالب.

 

 

تستوعب المكتبة (25%) من مجموع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في وقت واحد.

 

 

توفر سجلات وخزائن الفهرسة وبطاقات التصنيف والفهرسة حسب التصنيفات الدولية المعتمدة.

 

 

قاعات المكتبة مكيفة ومؤثثة باللازم لجلوس الطلبة من كراسي، وطاولات، وخزائن، ورفوف، ومكاتب للعاملين فيها.

 

 

المراجع والدوريات الورقية والاشتراكات الإلكترونية الخاصة بالبرنامج

( يرفق قائمة بالمراجع والدوريات الورقية والإلكترونية المتوفرة)

توفير مصادر معلومات بواقع (10) عناوين لكل طالب.

 

 

اشتراك المكتبة بخمسة عناوين من الدوريات الورقية والإلكترونية لكل تخصص، وتوفير هذه الأعداد لمدة خمس سنوات سابقة على الأقل وبأشكال مختلفة ورقية وإلكترونية ومصغرات فلمية وأقراص مدمجة... الخ.

 

 

توفير ما لا يقل عن (50%) من مجموع عناوين الدوريات المطلوبة للتخصص بصورتها الورقية.

 

 

الأجهزة والمعدات والمختبرات العلمية ومختبرات الحاسوب المتوفرة ذات العلاقة بالبرنامج

( يرفق قائمة بالمتوفر منها)

 

توفر مختبرات حاسوب.

(عددها، مواصفاتها ، توفر طابعات)

 

 

توفر جهاز LCD في كل برنامج.

 

 

توفر آلات لتصوير الأوراق في الأقسام الأكاديمية.

 

 

توفر ألواح بيضاء في كل قاعة تدريسية مع مستلزماتها.

 

 

توفر مختبرات علمية متخصصة حسب المساقات المطروحة في كل برنامج.

 

 

توفر المرافق المساعدة حسب كل تخصص، مثل: وحدة حيوانية، ورشة إلكترونية، ورشة كهربائية، ورشة ميكانيكية، وغيرها.

 

 

توفر مختبر لغات يحتوي على (20) وحدة تعليمية.

 

 

         

تاسعا: أحكام عامة تتعلق بالاعتماد الخاص للبرنامج:

-بعد الموافقة على الاعتماد الخاص للبرنامج تتولى الهيئة متابعة ومراقبة التزام المؤسسة بالمعايير التي روعيت عند تقديم الطلب.

-على المؤسسة تنفيذ أية تعليمات تصدر عن الهيئة تستهدف تحسين الجودة والنوعية في البرنامج.

-للهيئة حق سحب الاعتماد الخاص أو الاعتماد العام للمؤسسة نهائيا أو لفترة زمنية محددة في حال عدم إلتزام المؤسسة بأحكام النظام والتعليمات والأنظمة المنبثقة عنه.

-لن تبحث الهيئة في أي طلب لاعتماد خاص يعلن عنه قبل اعتماده.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

لتحميل الدليل من الملفات المرفقة

 


تحميل الملف المرفق

خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب