الدليل الإرشادي لطلب الاعتماد العام لإنشاء مؤسسة تعليم عالي

الدليل الإرشادي لطلب الاعتماد العام لإنشاء مؤسسة تعليم عالي

 لتحميل الدليل اضغط هنا

وزارة التربية والتعليم العالي

 

وزارة التربية والتعليم العالي

 

هيئة الاعتماد والجودة

 

 

الدليل الإرشادي لطلب

الاعتماد العام  لإنشاء مؤسسة تعليم عالي

 

 

غزة -  فلسطيـن

سبتمبر   2012  

 

 

 

(c) حقوق الطبع والنشر والاقتباس محفوظة

وزارة التربية والتعليم العالي   

معلومات عامة:

الرجاء تعبئة المعلومات الآتية عن المؤسسة:

اسم المؤسسة: ……....................................................................…………………..……..

موقع المؤسسة:…….........................................................................……………………..

رقم الهاتف: ……....................................................................................………………

رقم الفاكس: ……....................................................................................………………

العنوان البريدي: …........................................................……............................………

 صندوق البريد: ……..............................................................................………………

البريد الالكتروني :………….......................................................................…………..

تاريخ الحصول على الترخيص المبدئي للمؤسسة: .......................................................

الجهة المالكة للمؤسسة:…………………................................................................…….

 

اسم رئيس المؤسسة:……….........................................................................……………

المؤهل :……….....................................................................……

الرتبة الأكاديمية:…….........................................................……..

رقم هاتف المكتب: …….............................................................

رقم الهاتف الخلوي: ……..........................................................

رقم الفاكس: ……......................................................................

البريد الإلكتروني: ……..............................................................

 

اسم الشخص المسؤول للمتابعة:……….................................................

الموقع الوظيفي: ………......................................................................

_____________________________

تاريخ تقديم الطلب:.......................................................................................................

توقيع الشخص المسؤول للمتابعة: ................................................................................

 

متطلبات الحصول على الاعتماد العام

يجب على مؤسسة التعليم العالي التي حصلت على الترخيص المبدئي وترغب في الحصول على الاعتماد العام أن  توفر كل ما ورد في طلب الترخيص المبدئي على أرض الواقع.

 ويتضمن طلب الاعتماد العام توفير المتطلبات والوثائق ، لذا يرجى وضع إشارة () في الخانة المناسبة حيثما اتفق:

 

الرقم

 مرفق

غير مرفق

محتويات الملف

 1-

 

 

صورة عن الترخيص المبدئي للمؤسسة.

 2-    

وصل دفع رسوم الاعتماد العام (صورة عن فيشة الإيداع البنكي في حساب الهيئة)

3- 

 

 

نموذج طلب التر خيص المبدئي (النموذج الحالي).

 4-

 

 

دراسة الجدوى الاقتصادية التي أعدت لإنشاء المؤسسة، مع بيان السير الذاتية للخبراء الاستشاريين الذين ساهموا في إعدادها.

 5-

 

 

أسماء أعضاء مجلس المؤسسة وسيرهم الذاتية.

6-

 

 

 

قائمة بأسماء أعضاء الهيكل التنظيمي الأكاديمي، بما في ذلك الدوائر والأقسام الإدارية والمراكز التعليمية مع تحديد المهام والصلاحيات لكل عضو  وسيرته الذاتية.

7-

 

 

 

خطة تدبير أعضاء هيئة التدريس.

8-

 

 

 

نظام الهيئة التدريسية متضمنا الرتب الأكاديمية والمؤهلات العلمية والأعباء الأكاديمية وشروط التعيين والترقية والتثبيت والتقييم والإجازات، ونسب أعضاء الهيئة التدريسية إلى الطلبة، ونسب المتفرغين إلى غير المتفرغين، ونسب حملة الماجستير إلى الدكتوراه.

9-

 

 

 

النظام التعليمي في المؤسسة متضمنا نظام الدراسة والامتحانات والتقييم، وشروط القبول والتسجيل.

10-

 

 

 

قائمة بالتخصصات والدرجات العلمية والمهنية التي ستمنحها المؤسسة ومبررات كل منها.  

11-

 

 

 

قائمة بالكتب والمراجع والدوريات الورقية والإلكترونية المتوفرة في المكتبة، ووصفا للقاعات والمكاتب والموظفين الإداريين في المكتبة.

12-

 

 

 

قائمة بالأبنية المتوفرة لدى المؤسسة متوافقة مع المخطط  الشامل الذي قدمته سابقا للحصول على الترخيص المبدئي، وتتضمن القائمة المخطط التفصيلي لأبنيتها الأكاديمية والإدارية ومرافقها العامة والمرافق الخاصة والعمادات والأقسام والمراكز التي تشمل القاعات والمختبرات والورش الفنية والمكاتب والكافتيريا ومراكز نشاط الطلبة والصالات الرياضية المغلقة والمسارح والملاعب والمكتبة والمدرجات وقاعات المؤتمرات والمرافق الأخرى، بحيث تتناسب مع أعداد الطلاب ويتوفر فيها شروط السلامة العامة، ومستوفية الحد الأدنى.

13-

 

 

 

كشف تفصيلي بالمرافق العامة والمرافق الصحية مستوفية الحد الأدنى، وذلك كما هو موضح في الجدول المرفق.

 

 اسم وتوقيع مقدم الطلب.........................................................................................................

 

 

أولا: تعليمات عامة:

-تسمى هذه التعليمات تعليمات طلب الحصول على الاعتماد العام لمؤسسة تعليم عالي، ويعمل بها بدءاً من شهر كانون ثاني 2009م.

-يكون للكلمات والعبارات الآتية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

 

الوزارة:

        وزارة التربية والتعليم العالي.

الهيئة:

        هيئة الاعتماد والجودة  لمؤسسات التعليم العالي، وهي الجهة التي تنظر في منح الترخيص المبدئي والاعتماد العام والاعتماد الخاص.

القانون:

        قانون رقم (11) لسنة 1998 بشأن التعليم العالي.

المؤسسة:

         مؤسسة تعليمية تتولى التعليم العالي وفق قانون التعليم العالي رقم (11) لسنة1998م،  حصلت على التراخيص والاعتمادات اللازمة، وتقدم برامج تعليمية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم، أو درجة البكالوريوس "الدرجة الجامعية الأولى"، ولها أن تقدم برامج الدراسات العليا التي تنتهي بمنح درجة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه بعد الحصول على التراخيص الاعتمادات اللازمة.

الاعتماد العام:

        هو الحصول على إذن من الهيئة يؤهل الشخص الاعتباري المرخّص مبدئياً      ليكوّن مؤسسة تعليم عالي.

الجامعة:

        المؤسسة التي تضم ما لا يقل عن ثلاث كليات جامعية، وتقدم برامج تعليمية تنتهي بمنح درجة البكالوريوس "الدرجة الجامعية الأولى" وللجامعة أن تقدم برامج للدراسات العليا تنتهي بمنح درجة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه، ولها أن تقدم برامج تعليمية تنتتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم.

الكلية الجامعية:

         المؤسسة التي تقدم برنامج تعليمي أكاديمي أو مهني واحد أو أكثر ينتهي بمنح درجة البكالوريوس، وللكلية الجامعية أن تقدم برامج تعليمية أو مهنية أو تقنية لمدة سنتين أو ثلاث سنوات تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم.

 

 

البوليتكنيك:

         المؤسسة التي تقدم برامج مهنية أو تقنية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق تعليمات الدبلوم، وللبوليتكنيك أن تقدم برامج تقنية أو مهنية تنتهي بمنح درجة  البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في التخصصات المهنية أو التقنية.

 ¸مهن

كلية المجتمع:

        المؤسسة التي تقدم برامج تعليمية أكاديمية أو مهنية أو تقنية لمدة لا تقل عن سنة دراسية واحدة، تنتهي بمنح شهادة الدبلوم الأكاديمي أو المهني أو التقني وفق أنظمة الدبلوم.

-يتطلب الحصول على الاعتماد العام لمؤسسة تعليم عالي أن تكون المؤسسة مقدمة البرنامج قد حصلت على الترخيص المبدئي.

-تتحمل المؤسسة نفقات التشغيل والتجهيز على أن تتضمن تخصيص ما نسبته (3%) على الأقل من موازنتها السنوية لأغراض البحث العلمي والنشر والتدريب والمؤتمرات العلمية وما نسبته (2%)  على الأقل من موازنتها السنوية لأغراض الإيفاد وتطوير كادرها الإداري والأكاديمي.

-تقوم مؤسسة التعليم العالي الراغبة في الحصول على الاعتماد العام بما يأتي:

*تقدم طلباً إلى الهيئة لمنحها اعتماداً عاماً لتكوّن مؤسسة تعليم عالي.

*يُرفق بالطلب البيانات والمستندات المذكورة في نموذج طلب الاعتماد العام لمؤسسة تعليم عالي"نموذج ب"

*تكون البيانات والمستندات والأنظمة المرفقة بالطلب متوافقة مع القانون والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنه، ومع ما ورد في هذه التعليمات.

-يكون موعد تقديم طلبات الاعتماد الخاص للهيئة في الفترة ما بين 1/11 - 31/12  من كل عام.

   ويتم إشعار المؤسسة باستلام الطلب خلال أسبوعين من تسليمه مكتملا للهيئة.

-تتخذ الهيئة القرار النهائي بخصوص الطلبات المقدمة خلال سنة من تاريخ تقديم البرنامج، ويتم إعلام المؤسسات المعنية بذلك.

 

 

ثانيا: الرسوم المطلوبة:

             يرفق مع الطلب ما يثبت دفع رسوم الاعتماد العام في حساب التعليم العالي     

             رقم  292   في البنك الوطني الإسلامي وذلك على النحو الآتي:

 

 -جامعة جديدة ثمانية آلاف (10000) دولار أمريكي.(نصفها دفع سابقا للترخيص المبدئي).

-كلية جامعية جديدة ستة آلاف (8000) دولار أمريكي.(نصفها دفع سابقا للترخيص المبدئي).

-كلية متوسطة جديدة  ستة آلاف (8000) دولار أمريكي. (نصفها دفع سابقا للترخيص المبدئي).

 

ثالثا: الجدوى الاقتصادية:

      يرفق مع الطلب دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية للمؤسسة، كما هي موضحة في البند    

      الثاني عشر من هذه التعليمات، ويرفق معها اسم الشخص أو المؤسسة التي قامت بدراستها    

      والسيرة الذاتية له أو لها.

    تعليمات أساسية في دراسة الجدوى الاقتصادية للمؤسسة:

    تعرّف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي يقوم على جمع معلومات عن

     مشروع   مقترح، ومن ثم تحليلها لتقدير احتمالات نجاح المشروع قبل التنفيذ الفعلي له،

     وذلك في ضوء قدرة المشروع على تحقيق أهداف محددة، وبالتالي فإن دراسة الجدوى

     الاقتصادية تُعد أداة عملية لمعرفة مدى نجاح هذا المشروع وربحيته أو خسارته مقارنة

     بالسوق المحلي واحتياجاته، وتساعد في اتخاذ القرار المناسب  بشأن تنفيذه أم لا.

    ولنجاح دراسة جدوى بدء التدريس في مؤسسة تعليم عالي ينبغي الأخذ بعين الاعتبار

      احتياجات المؤسسة ومتطلباته المختلفة من النواحي التسويقية والفنية والمالية، ويتم ذلك

    بدراسة العناصر الآتية:

-دراسة السوق.

-الدراسة الفنية.

-الدراسة المالية.

دراسة السوق:

      ويكون ذلك بتحديد مدى احتياجات السوق الحالية والمستقبلية المتوقعة لخريجي   

      المؤسسة. ويتم بمعرفة حجم الطلب المتوقع للخريجين وخدماتهم في السوق، والأعداد  

      المتوقع استيعابهم فيه، والتوقعات في زيادة أو نقصان الطلب من خلال فهم أساليب

      المنافسة المحلية والأجنبية كمّا وكيفا.

     ويمكن تحديد دراسة السوق لاحتياجات  خريجي المؤسسة بالإجابة عن التساؤلات الآتية:

-ما حجم خريجي هذه المؤسسة والخدمات التعليمية التي ستقدمها؟

-ما الاحتياجات الحقيقية الحالية والمستقبلية لهذه الخدمات والخريجين؟

-ما المخاطر المتوقعة في احتياجات السوق في ظل المنافسات المحلية والأجنبية؟

الدراسة الفنية:

     وتتم فى ضوء مخرجات الدراسات القانونية والبيئية والتسويقية للمؤسسة، ووفقا لمعايير   

     الاعتماد المعمول بها، وتشمل البنود الآتية:

-المشروعية القانونية للبدء في تنفيذ العملية التعليمية في مؤسسة التعليم العالي كالحصول على الاعتمادات اللازمة.

-الأنظمة واللوائح المطلوبة لتنظيم وتشغيل المؤسسة ومدى توافقها مع التشريعات الفلسطينية وقانون رقم (11) لسنة 1998م بشأن التعليم العالي.

-البنية التحتية الملائمة للبدء بالبرنامج التعليمية كالمباني والخدمات العامة والملاعب والحدائق والساحات، وفقا لمعايير ترخيص واعتماد مؤسسة تعليم عالي.

-المرافق الأكاديمية كالمكتبات والمشاغل والمختبرات العلمية ومختبرات الحاسوب وقاعات التدريس والمكاتب الإدارية وغيرها مما تنص عليه معايير التراخيص والاعتماد لمؤسسات تعليم عالي.

-المرافق الصحية والعامة كالعيادة الصحية ودورات المياه والمشارب ومواقف السيارات وغيرها مما نصت عليه المعايير والأنظمة المعمول بها في الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة.

-الكوادر الأكاديمية والمساندة المؤهلة طبقا لما نصت عليه تعليمات الاعتماد.

 

الدراسة المالية:

وتتم استنادا إلى دراسة السوق والدراسة الفنية، وتقوم على ما يأتي:

-حصر التكاليف الكلية للمؤسسة، كالتكاليف التأسيسية وتشمل: الرسوم والاستشارات والدراسات. والتكاليف الرأسمالية وتشمل: أجرة المباني والتجهيزات. والتكاليف التشغيلية وتشمل: تكاليف عملية تقديم الخدمات التعليمية.

-قياس صافي التدفقات النقدية خلال السنوات الأولى من عمر المؤسسة، والقيمة الحالية للتدفقات النقدية في ضوء العوائد البديلة المتاحة.

-مقارنة المردود المالي المتوقع للمؤسسة في ضوء العوائد السائدة حاليا والمتوقعة مستقبليا في السوق.

-حساب الربح الإجمالي السنوي والربح لعدة سنوات بمعرفة متوسط حساب العائدات أو نقاط التعادل مقارنة بالتدفق النقدي على المؤسسة، أو من خلال أية مؤشرات أخرى للتعرف على المردود الاقتصادي للمشروع.

رابعا: الهيكل التنظيمي الإداري والأكاديمي للمؤسسة:

       يرفق مع الطلب الهيكل التنظيمي الإداري والأكاديمي للمؤسسة، بما يتوافق مع طبيعة     

       المؤسسة المطلوب اعتمادها، ويوضع لكل مركز فيه وصف وظيفي وفقا للخطوط

        العامة الآتية، وبما لا يتعارض مع القانون والأنظمة المنبثقة عنه:

1-الهيكل التنظيمي الإداري:

         أ-مجالس الإدارة:  يكون لكل مؤسسة تعليم عالي المجالس الآتية حيثما ينطبق:

-مجلس إدارة للمؤسسة الخاصة. 

-مجلس أمناء للمؤسسة العامة.

-مجلس استشاري للمؤسسة الحكومية.

 

              يرجى تعبئة الجدول الآتي بناء على ما جاء في بند "أ" وحيثما ينطبق:

                      اسم المجلس:......................................

أسماء أعضاء المجلس

(يرفق السيرة الذاتية لكل عضو)

الرقم

الاسم

المؤهل

الرتبة الأكاديمية

الوظيفة

  1.  

 

 

 

 

  1.  

 

 

 

 

  1.  

 

 

 

 

  1.  

 

 

 

 

  1.  

 

 

 

 

  1.  

 

 

 

 

 

ب-مجلس المؤسسة: يكون لكل مؤسسة تعليم عالي مجلس مؤسسة.

               يرجى تعبئة الجدول الآتي:

أسماء أعضاء مجلس المؤسسة

(يرفق السيرة الذاتية لكل عضو)

الرقم

الاسم

المؤهل

الرتبة الأكاديمية

الجهة التي يمثلها

1

 

 

 

 

2

 

 

 

 

3

 

 

 

 

4

 

 

 

 

5

 

 

 

 

5

 

 

 

 

6

 

 

 

 

ج -مجلس العمداء: ( خاص بالجامعة) يكون لكل جامعة تعليم عالي مجلس عمداء.

               يرجى تعبئة الجدول الآتي:

أسماء أعضاء مجلس العمداء

(يرفق السيرة الذاتية لكل عضو)

 

الرقم

الاسم

المؤهل

الرتبة الأكاديمية

الجهة التي يمثلها

1

 

 

 

 

2

 

 

 

 

3

 

 

 

 

4

 

 

 

 

5

 

 

 

 

5

 

 

 

 

6

 

 

 

 

 

  2- الهيكل التنظيمي الأكاديمي:

    أ. يرفق مع الطلب الهيكل التنظيمي الأكاديمي للمؤسسة، بما يتوافق مع طبيعة   

    المؤسسة المطلوب اعتمادها، ويتضمن اسم كل عضو ووصفه الوظيفي، والسيرة   

   الذاتية، وذلك حسب التوزيع الآتي: 

 

1-رئيس المؤسسة ونوابه.

2-العميد ونوابه.

3-مدير الدائرة (رئيس القسم).

4-عميد (مدير) القبول والتسجيل.

5-مدير المكتبة.

6-عميد (مدير) شؤون الطلبة.

7-مدير الشؤون الإدارية والمالية.

8-مدير الخدمات.

 

 يرجى تعبئة الجدول الآتي بأسماء أعضاء الهيكل التنظيمي الأكاديمي، بما يتوافق مع طبيعة المؤسسة المطلوب اعتمادها:

 

 

 

 

أسماء أعضاء الهيكل التنظيمي الأكاديمي

 

 

الرقم

 

الوظيفة

 

اسم شاغل الوظيفة

 

الرتبة

1

 

رئيس الجامعة

 

 

 

 

 

نواب الرئيس

 

 

 

 

 

مساعدو الرئيس

 

 

2

 

عمداء الكليات

 

 

 

 

نواب العمداء

 

 

 

 

مساعدو العمداء

 

 

3

 

عميد البحث العلمي

 

 

4

 

عميد شؤون الطلبة

 

 

5

 

رؤساء الأقسام الأكاديمية

 

 

6

 

مدير (عميد) القبول والتسجيل

 

 

7

 

مدير المكتبة

 

 

8

 

مدير الدائرة المالية

 

 

9

 

مدير الدائرة الإدارية

 

 

10

 

مديرو خدمات أخرى

 

 

 

 

  ب-يقدم مع الطلب نظام الهيئة التدريسية متضمنا الرتب الأكاديمية والمؤهلات العلمية    

      وشروط التعيين والترقية والعبء الأكاديمي والتثبيت والإجازات.

  ج-تحدد نسب أعضاء الهيئة التدريسية إلى الطلبة، ونسب المتفرغين وغير المتفرغين،   

     ونسب حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من المجموع العام، على أن يكون ذلك   

   بالحد الأدنى كما هو مبين فيما يأتي:

1-ألا تزيد نسبة الطلبة إلى عدد أعضاء الهيئة التدريسية في برامج الدبلوم عن( 1:40) في التخصصات الإنسانية، و(1:30) في التخصصات العلمية، وفي البكالوريوس عن (1:35) في التخصصات الإنسانية، و (1:25) في التخصصات العلمية، وفي الماجستير عن(1:6) في كافة التخصصات.

2-ألا تزيد نسبة أعضاء الهيئة التدريسية غير المتفرغين عن (10%) من المجموع الكلي لهم.

3-ألا تزيد نسبة أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الماجستير عن (20%)  من المجموع الكلي لهم.

4-الحد الأقصى للعبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس كما يلي:

                                                 - الأستاذ (9) ساعات.

- الأستاذ المشارك أو المساعد (12) ساعة. 

- حملة الماجستير (15) ساعة.

5-تحديد أعضاء الكادر المساند كمشرفي وفنيي المختبرات حيثما لزم، وتوضيح درجاتهم العلمية وتخصصاتهم وأعبائهم.

 

خامسا: النظام التعليمي في المؤسسة:

 يرفق مع الطلب النظام التعليمي للمؤسسة على أن يستند إلى القانون والأنظمة   

  والتعليمات المنبثقة عنه، وينبغي أن يراعى في النظام التعليمي للمؤسسة ما يلي:

1-تتكون السنة الدراسية في الجامعة من فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعا ويجوز التدريس في فصل صيفي على أن لا تقل مدته عن (6) أسابيع.

2-تشترط المواظبة للدراسة في الجامعة ولا يجوز أن يتغيب الطالب عن أكثر من (10%) من الساعات المقررة لأي مادة، أو أكثر من (25%) في حالة المرض أو العذر القهري.

3-يكون النصاب الدراسي للطالب في الجامعة (18) ساعة معتمدة في الفصل كحد أقصى ، ويجوز أن يأخذ الطالب (3) ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق ممتازا، أو يتوقف تخرجه على هذه الساعات الثلاثة  ، أما في الفصل الصيفي فيكون النصاب الدراسي للطالب (9) ساعات حدا أقصى.

4-لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلا للحصول على درجة الدبلوم عن ثلاث سنوات، والدرجة الجامعية الأولى عن سبع سنوات، والدرجة الجامعية الثانية عن خمس سنوات.

5-يكون العبء الدراسي للطالب دون مستوى الدبلوم العالي بين (12-18) ساعة معتمدة في الفصل، ويجوز أن يأخذ الطالب (3) ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق ممتازا، أو يتوقف تخرجه على هذه الساعات الثلاثة  ، أما في الفصل الصيفي فيكون العبء الدراسي للطالب (9) ساعات حدا أقصى.

6-تحديد شروط القبول في المؤسسة وشروط الانتقال ولغة التدريس على أن ينسجم كل ذلك مع القانون والتعليمات والأنظمة المنبثقة عنه.

يمكن تعبئة المعلومات السابقة المتعلقة بالنظام التعليمي في الجدول الآتي:

 

 

الرقم

 

البند

1

عدد الفصول الدراسية في المؤسسة: (      )

2

المواظبة : (الإجراءات المتبعة)

3

المدة التي يقضيها الطالب مسجلا للحصول على الدرجة العلمية:

 

4

تأجيل الدراسة: (الإجراءات المتبعة)

 

5

العبء التدريسي للطالب:

 

6

شروط القبول:

 

7

شروط الانتقال المتبعة:

 

8

لغة التدريس:

 

 

سادساً: المباني والمرافق الأكاديمية:

     يرفق مع الطلب ما يثبت التزام المؤسسة بالمخطط  الشامل الذي قدمته سابقا   

     للحصول على الترخيص المبدئي مدعما بالصور والتوصيف الكامل لها ، ويتضمن

     تحديد موقع المؤسسة والمخطط التفصيلي لأبنيتها الأكاديمية والإدارية والعمادات

      والأقسام والمراكز التي تشمل القاعات والمختبرات والورش الفنية والمكاتب  

      و الكافتيريا ومراكز نشاط الطلبة والصالات الرياضية المغلقة والمسارح والملاعب

     والمكتبة والمدرجات وقاعات المؤتمرات والمرافق الأخرى، بحيث تتناسب مع أعداد

      الطلاب ويتوفر فيها شروط السلامة العامة، على أن يكون ذلك مستوفيا الحد الأدنى

    الموضح في الجدول الآتي:

     ( في حال الاستعانة بهذه المباني والمرافق في مؤسسة أخرى يجب أن ترفق مع الطلب اتفاقية    

      التعاون  بين  المؤسستين)

 

 

الصنف

 

الحد الأدنى المطلوب توفره

 

المتوفر حاليا

 

مدى مطابقته للمواصفات

 

المساحة الكلية المخصصة للمؤسسة

-لا تقل هذه المساحة :

-للجامعة الشاملة عن (50 دونم)

-لجامعة الدراسات العليا عن (15 دونم)

-للكلية الجامعية عن (20 دونم)

-للكلية المتوسطة عن (15 دونم) . 

 

 

 

مساحة البناء المخصص للطلبة

 

لا تقل المساحة المخصصة للطالب في:

-الجامعة الشاملة عن (2) م2

-جامعة الدراسات العليا عن( 1.5) م2

-الكلية الجامعية عن (2) م2

-الكلية المتوسطة عن (2) م2

 

 

 

مساحة الساحات والحدائق

 

لا تقل المساحة المخصصة للطالب في:

-الجامعة الشاملة عن (15) م2

-جامعة الدراسات العليا عن( 18) م2

-الكلية الجامعية و الكلية المتوسطة عن (10) م2 .

 

 

 

لا تقل مساحة الساحات والحدائق عن (25%) من مساحة أرض الجامعة.

 

 

 

 قاعات التدريس

- لا يزيد عدد الطلبة عن (30) طالبا في قاعة تدريس المواد العلمية ، و(40) طالبا في قاعة تدريس المواد الإنسانية.

- لا تقل مساحة القاعة عن (40) م2.

 

 

 

 

 

 

عدد الطلبة في قاعة التدريس

 

لا يزيد عدد الطلبة عن :

-(30) طالبا في قاعة تدريس المواد العلمية

-(40) طالبا في قاعة تدريس المواد الإنسانية.

 

 

 

مساحة القاعات

 

لا تقل مساحة القاعة عن (40) م2.

 

 

 

القدرة الاستيعابية للقاعة

 

لا تقل القدرة الاستيعابية  لقاعات التدريس عن (60%) من مجموع طلبة الجامعة في آن واحد.

 

 

 

قاعات المحاضرات العامة

 

توفر قاعتين سعة (100) طالب لكل منهما.

 

 

 

المدرجات

توفر مدرج نشاطات مساحته لا تقل عن (280) م2.

 

 

المختبرات المتخصصة

-توفير مختبر حاسوب يحتوي (20) جهازا مع عدد مناسب من الطابعات.

-لا تقل مساحة المختبر عن (60) م2.

 -لا يزيد عدد الطلبة في كل حصة تدريسية في المختبر عن (20) طالبا.

 

 

 

مختبرات حاسوب

 

توفر مختبر حاسوب يحتوي (20) جهازا مع عدد مناسب من الطابعات، لا تقل مساحته عن (60) م2.

 

 

 

مختبر لغات

 

 

 مختبر لغات يحتوي على (20) وحدة   

 تعليمية.

 

 

 

عدد الطلبة في المختبر

 

 

لا يزيد عدد الطلبة في كل حصة تدريسية في المختبر عن (20) طالبا.

 

 

 

المشاغل المتوفرة

 

-  توفر المؤسسة المشاغل اللازمة للتخصصات التي تدرسها وتزودها بالأجهزة والأدوات والمواد اللازمة للتدريس وفق المواصات الآتية:

-لا تقل مساحة المشغل عن (60) م2 بمعدل (4) م2 للطالب الواحد.

 

 

 

 

المساحة المخصصة للطالب في المشغل

ويخصص (4) م  للطالب الواحد.

 

 

 

عدد الطلاب في المشغل

 

-                                                                                           لايزيد عدد الطلبة في المشغل الواحد عن 20  طالبا، 

 

 

 

مكاتب أعضاء هيئة التدريس

 

-تخصيص مساحة (7.5) م2 لكل عضو هيئة تدريس أو الموظف الإداري في المكاتب المشتركة.

-لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس في المكتب المفرد عن اثنين.

-تخصيص مساحة لا تقل عن (9) م2 لعضو هيئة التدريس في المكاتب المنفردة.

 

 

 

 

وحدة القبول والتسجيل

 -تخصيص مساحة (10) م2 لكل (100) طالب.

-تخصيص موظف تسجيل لكل (500) طالب.

 

 

 

السجلات والملفات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توفير ما يلي ورقيا وإلكترونيا:

-سجلات وملفات وبطاقات الطلبة التي تتعلق بقبولهم وتخرجهم وسلوكهم وامتحاناتهم وعلاماتهم وغيرها.

-سجلات وملفات وبطاقات و وصولات للرسوم والواردات والمصروفات واللوازم.

-سجلات وملفات خاصة بتعيين العاملين في المؤسسة تضم عقودهم وشهاداتهم العلمية وغير ذلك من الوثائق اللازمة.

-سجلات وملفات لحفظ المعاملات الخاصة بإدارة المؤسسة.

-مساحة المكتبة بمعدل (0.8) م2 لكل

 

 

 

   المكتبة

 

 

 

 

 

-طالب
-تستوعب المكتبة (25%) من مجموع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في وقت واحد.
-توفر عدد كاف من الموظفين بالمكتبة بواقع موظف لكل (300) طالب، على أن لا تقل نسبة المتخصصين في علم المكتبات عن (30% ) من مجموع موظفي المكتبة.
-توفر سجلات وخزائن الفهرسة وبطاقات التصنيف والفهرسة حسب التصنيفات الدولية المعتمدة.
قاعات المكتبة مكيفة ومؤثثة باللازم لجلوس الطلبة من كراسي، وطاولات، وخزائن، ورفوف، ومكاتب للعاملين فيها.
-تخصص مساحة (4.1) م2 لكل (1000) مجلد.
توفير مصادر معلومات بواقع (10) عناوين لكل طالب.
-توفير المصادر الأساسية اللازمة بما في ذلك المعاجم العربية والأجنبية والموسوعات، ووسائل الاتصال الإلكترونية المحوسبة مع قواعد بيانات محلية وعالمية.
-لا يقل عدد العناوين المتوفرة في المكتبة عن عشرة آلاف عنوان عند التأسيس.
-اشتراك المكتبة بخمسة عناوين من الدوريات الورقية والإلكترونية لكل تخصص وتوفير هذه الأعداد لمدة خمس سنوات سابقة على الأقل وبأشكال مختلفة ورقية وإلكترونية ومصغرات فلمية وأقراص مدمجة... إلخ.
-توفير ما لا يقل عن(50%) من مجموع عناوين الدوريات المطلوبة للتخصص بصورتها الورقية.

 

 

 

الأجهزة والوسائل التعليمية

 -توفير أجهزة حاسوب شخصية بمعدل جهاز واحد لكل عضو هيئة تدريس.

-جهاز LCD في كل قسم أو دائرة.

-آلات لتصوير الأوراق في الأقسام الأكاديمية بمعدل آلة واحدة لكل (400) طالب.

-أجهزة حواسيب شخصية للاستخدامات الإدارية في الأقسام والوحدات الأخرى في الكلية.

-ألواح بيضاء في كل قاعة تدريسية مع مستلزماتها.

 

 

 

سابعا: المرافق العامة والخاصة:

يرجى تعبئة الجدول الآتي بالمتوفر من المرافق العامة والخاصة:

 

 

المرفق

 

الحد الأدنى المطلوب توفره

 

المتوفر حاليا

 

مدى مطابقته للمعايير

 

دورات المياه

  • مقعد (مرحاض) واحد مع مغسلة لكل (30) طالبا.
  • مقعد (مرحاض) واحد مع مغسلة لكل (20) عضو هيئة تدريس أو إداري.

 

 

 

مياه الشرب

  • خزان ماء أرضي بسعة

  (300) م3.

  • (100)م3 لكل (1000) طالب في حال زاد عدد الطلبة في الجامعة عن (2000) طالب.

 

 

 

مواقف السيارات

  • مواقف لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بواقع موقف لكل شخصين وبمساحة (12) م2 لكل موقف.
  • مواقف للطلبة بواقع موقف لكل عشرة طلاب وبمساحة (12) م2 لكل موقف.
  • مواقف مخصصة للحافلات بمساحة (30) م2 للموقف.

 

 

 

مرافق الاستعمالات   العامة

 

قاعات المعارض والطعام والترفيه، بحيث تستوعب جميعها (20%) من طلبة الجامعة وتكون مساحتها بمعدل 4 م2 لكل طالب.

 

 

 

المرافق الرياضية

 

  • ملعب لكرة السلة.
  • ملعب لكرة الطائرة.
  • ملعب لكرة اليد.
  • ملعب لكرة القدم
  •  صالة رياضية مغلقة إذا زاد عدد طلبة الجامعة عن (4000) طالب لا تقل مساحتها عن (1000) م2 ولا يقل ارتفاعها عن (7) أمتار، وتشمل مكاتب للمشرفين بمساحة (7.5) م2 لكل مشرف، وكذلك تشتمل على مدرج ثابت يتسع لـ (500) شخص على الأقل ومنصة رئيسية.

 

 

ثامنا : المرافق الصحية:

 

 

الصنف

 

الحد الأدنى المطلوب توفره

 

المتوفر حاليا

 

مدى مطابقته للمعايير

 

العيادات الصحية

 

  • عيادة صحية بمساحة (20) م2 على الأقل .
  • غرفة طوارئ بمساحة (35) م2 على الأقل.
  • صيدلية واحدة بمساحة (16) م2 على الأقل.
  • قاعة انتظار بمساحة (20) م2 على الأقل.
  • غرفة إدارة بمساحة (20) م2 على الأقل.
  • حمام مع مغسلة للموظفين وآخر للموظفات وبمساحة (4) م2.
  • حمام مع مغسلة للطلاب وآخر للطالبات وبمساحة(4) م2.
  • تخصيص طبيب عام وطبيبة لكل (4000) طالب وطالبة.

 

 

 

تاسعا: أحكام عامة تتعلق بالاعتماد العام للمؤسسة:

  • بعد الموافقة على الاعتماد العام للمؤسسة تتولى الهيئة متابعة ومراقبة التزام المؤسسة بالمعايير التي روعيت عند تقديم الطلب.
  • على المؤسسة تنفيذ أية تعليمات تصدر عن الهيئة تستهدف تحسين الجودة والنوعية في البرنامج.
  • للهيئة حق سحب الاعتماد العام للمؤسسة نهائيا أو لفترة زمنية محددة في حال عدم إلتزام المؤسسة بأحكام النظام والتعليمات والأنظمة المنبثقة عنه.

 

 

 

 

 تم بحمد الله

ـــــــــــــــــ

 

 حمل الدليل من الملفات المرفقة

 

 


تحميل الملف المرفق

خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب