الدليل الإرشادي لطلب الترخيص المبدئي لإنشاء مؤسسة تعليم عالي

الدليل الإرشادي لطلب الترخيص المبدئي لإنشاء مؤسسة تعليم عالي

لتحميل الدليل اضغط هنا 

وزارة التربية والتعليم العالي

 

هيئة الاعتماد والجودة

 

 

الدليل الإرشادي لطلب

"الترخيص المبدئي" لإنشاء مؤسسة تعليم عالي 

غزة -  فلسطيـن

سبتمبر  2012  

 

(c) حقوق الطبع والنشر والاقتباس محفوظة

وزارة التربية والتعليم العالي

 

معلومات عامة:

الرجاء تعبئة المعلومات الآتية عن المؤسسة:

اسم المؤسسة المقترح: ……............................................................…………………..……..

المحافظة:…….....................................................................................……………………..

المدينة:……...............................................................................................………………

رقم الفاكس: …….......................................................................................………………

العنوان البريدي: …..........................................................……............................………

 صندوق البريد: ……..................................................................................………………

البريد الإلكتروني: …………..............................................................................…………..

الجهة المالكة للمؤسسة: …………………................................................................…….

الشخص المسؤول للمتابعة: ………...................................................................……………

الوظيفة: ……….....................................................................................................……

مكان العمل : ……….............................................................................................……..

رقم هاتف المكتب: …….................................................................................................

رقم الهاتف الخلوي: ……............................................................................................

رقم الفاكس: …….......................................................................................................

البريد الإلكتروني: …….............................................................................................

 

تاريخ تقديم الطلب: ....................................................................................................

توقيع الشخص المسؤول للمتابعة: ................................................................................

 

متطلبات الحصول على الترخيص المبدئي

للحصول على الترخيص المبدئي يجب على مؤسسة التعليم العالي مقدمة الطلب أن تقوم بتوفير كل ما ورد في طلب الترخيص المبدئي، ويتضمن طلب الترخيص المبدئي المتطلبات والوثائق الآتية:

 

يرجى وضع إشارة () في الخانة المناسبة حيثما اتفق:

 

الرقم

مرفق

غير مرفق

محتويات الملف

1

 

 

وصل دفع رسوم الترخيص المبدئي (صورة عن فيشة الإيداع البنكي في حساب الهيئة)

2

 

 

شهادة تسجيل المؤسسة من الجهات المختصة حسب الأصول.

3

 

 

إقرار مصدق من الجهات المختصة يثبت أن الهدف من إنشاء المؤسسة هو التعليم العالي، وأن رسالتها وأهدافها المعلن عنها لا تتعارض مع قانون التعليم العالي والأنظمة المنبثقة عنه.

4

 

 

شهادة إثبات برأس مال المؤسسة موقعة حسب الأصول "ضمان بنكي" .

5

 

 

نموذج طلب التر خيص المبدئي (النموذج الحالي).

6

 

 

دراسة الجدوى الاقتصادية التي أعدت لإنشاء المؤسسة، مع بيان السير الذاتية للخبراء الاستشاريين الذين ساهموا في إعدادها.

7

 

 

رؤية ورسالة وأهداف المؤسسة.

8

 

 

السيرة الذاتية لكل عضو من أعضاء الهيئة التأسيسية.

9

 

 

الهيكل التنظيمي للمؤسسة.

10

 

 

خطة تدبير أعضاء هيئة التدريس.

11

 

 

نظام أعضاء هيئة التدريس (التعيين والتعاقد، والترقيات والإجازات ) ونموذج للعقد الذي سيبرم بين المؤسسة والموظفين من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية .

12

 

 

النظام الأساس للمؤسسة وكافة اللوائح الأكاديمية والإدارية والمالية التي تنظم العمل بها استنادا لقانون التعليم العالي رقم (11) لعام 2008 والأنظمة المنبثقة عنه .

13

 

 

قائمة بالتخصصات والدرجات العلمية والمهنية التي تتجه المؤسسة لمنحها ومبررات كل منها.  

14

 

 

النظام التعليمي في المؤسسة متضمنا نظام الدراسة والامتحانات والتقييم، وشروط القبول والتسجيل والتخرج.

15

 

 

الميزانية التقديرية للمؤسسة، موضحا بها عناصر وبنود الإيرادات والمصروفات المتوقعة والرسوم الدراسية المقررة على الطلبة، واللوائح المالية والمحاسبية للمؤسسة.

16

 

 

الميزانية المخصصة للمكتبة.  

17

 

 

الميزانية المخصصة للبحث .

18

 

 

مساحة الأرض والمنشآت ونفقات التأسيس.

19

 

 

مخططات شاملة  للأبنية الأكاديمية والإدارية للمؤسسة، وتتضمن المخطط التفصيلي لأبنيتها الأكاديمية والإدارية والعمادات والأقسام والمراكز التي تشمل القاعات والمختبرات والورش الفنية والمكاتب والكافتيريا ومراكز نشاط الطلبة والصالات الرياضية المغلقة والمسارح والملاعب والمكتبة والمدرجات وقاعات المؤتمرات والمرافق الأخرى، بحيث تتناسب مع أعداد الطلبة ويتوفر فيها شروط السلامة العامة، ومستوفية الحد الأدنى.

20

 

 

مخططات للمرافق العامة والمرافق الصحية  مستوفية الحد الأدنى.

21

 

 

السيرة الذاتية للممثل القانوني للمؤسسة.

22

 

 

نسخة من محضر الاجتماع الذي تم فيه إقرار الطلب المقدم للترخيص المبدئي من قبل المؤسسة مقدمة الطلب.

 

 اسم وتوقيع مقدم الطلب.........................................................................................................

 

 

أولا: تعليمات عامة:

-تسمى هذه التعليمات تعليمات طلب الحصول على الترخيص المبدئي لمؤسسة تعليم عالي.

-يكون للكلمات والعبارات الآتية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

-الوزارة:   وزارة التربية والتعليم العالي.

-الهيئة:   هيئة للاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي، وهي الجهة التي  تنظر في منح الترخيص المبدئي والاعتماد العام والاعتماد الخاص.

-القانون:  قانون رقم (11) لسنة 1998 بشأن التعليم العالي.

-المؤسسة: مؤسسة تعليمية تتولى التعليم العالي وفق قانون التعليم العالي رقم (11) لسنة1998م، حصلت على التراخيص الاعتمادات اللازمة، وتقدم برامج تعليمية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم، أو درجة البكالوريوس "الدرجة الجامعية الأولى"، ولها أن تقدم برامج الدراسات العليا التي تنتهي بمنح درجة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه بعد الحصول على التراخيص الاعتمادات اللازمة.

-طالب الترخيص: الأشخاص أو الجهة التي تتقدم بطلب للحصول على الترخيص المبدئي لإنشاء مؤسسة تعليم عالي.

-الترخيص المبدئي: إذن يتم الحصول عليه من هيئة الاعتماد والجودة  يؤهل طالب الترخيص المبدئي أن يبادر إلى البدء بإنشاء مؤسسة تعليم عالي.

-الجامعة: المؤسسة التي تضم ما لا يقل عن ثلاث كليات جامعية، وتقدم برامج تعليمية تنتهي بمنح درجة البكالوريوس "الدرجة الجامعية الأولى"، وللجامعة أن تقدم برامج للدراسات العليا تنتهي بمنح درجة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه، ولها أن تقدم برامج تعليمية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم.

-الكلية الجامعية: المؤسسة التي تقدم برنامج تعليمي أكاديمي أو مهني واحد أو أكثر ينتهي بمنح درجة البكالوريوس، وللكلية الجامعية أن تقدم برامج تعليمية أو مهنية أو تقنية لمدة سنتين أو ثلاث سنوات تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق أنظمة الدبلوم.

-البوليتكنيك: المؤسسة التي تقدم برامج مهنية أو تقنية تنتهي بمنح شهادة الدبلوم وفق تعليمات الدبلوم، و للبوليتكنيك أن تقدم برامج تقنية أو مهنية تنتهي بمنح البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في التخصصات المهنية أو التقنية.

-كلية المجتمع: المؤسسة التي تقدم برامج تعليمية أكاديمية أو مهنية أو تقنية لمدة لا تقل عن سنة دراسية واحدة، تنتهي بمنح شهادة الدبلوم الأكاديمي أو المهني أو التقني وفق أنظمة الدبلوم.

-على كل مؤسسة تعليم عالي أن تلتزم بالقوانين والأنظمة والتعليمات الخاصة بالترخيص المبدئي والاعتماد العام والاعتماد الخاص المعمول بها في الهيئة.

-تتحمل المؤسسة نفقات التشغيل والتجهيز على أن تتضمن تخصيص ما نسبته 3% على الأقل من موازنتها السنوية لأغراض البحث العلمي والنشر والتدريب والمؤتمرات العلمية وما نسبته 2% على الأقل من موازنتها السنوية لأغراض الإيفاد وتطوير كادرها الإداري والأكاديمي.

-تقوم مؤسسة التعليم العالي الراغبة في الحصول على الترخيص المبدئي بما يأتي:

-تقدم طلباً إلى الهيئة لمنحها ترخيصا مبدئيا لإنشاء مؤسسة تعليم عالي.

-يُرفق بالطلب البيانات والمستندات المذكورة في نموذج طلب الترخيص المبدئي لمؤسسة تعليم عالي"نموذج أ".

-تكون البيانات والمستندات والأنظمة المرفقة بالطلب متوافقة مع القانون والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنه، ومع ما ورد في هذه التعليمات.

-يكون موعد تقديم طلبات الترخيص المبدئي للهيئة  في الفترة ما بين 1/11 - 31/12 من كل عام.

-ويتم إشعار المؤسسة باستلام الطلب خلال أسبوعين من تسليمه مكتملا للهيئة.

 

ثانيا: الرسوم المطلوبة:

يرفق مع الطلب ما يثبت دفع رسوم الترخيص المبدئي  لمؤسسة تعليمية دفعة واحدة في حساب التعليم العالي رقم  292  في البنك الوطني الإسلامي ، وذلك على النحو الآتي:

-جامعة جديدة عشرة آلاف (10000) دولار أمريكي.

-كلية جامعية جديدة ثمانية آلاف (8000) دولار أمريكي.

-كلية متوسطة جديدة  ثمانية آلاف (8000) دولار أمريكي.

وتدفع رسوم الترخيص المبدئي والاعتماد العام على دفعتين متساويتين:

      -50  % عند تقديم الطلب الكامل للحصول على الترخيص المبدئي.

     -50  %  عند تقديم الطلب الكامل للحصول على الاعتماد العام، ويكون ذلك بعد الحصول على الترخيص المبدئي.

 

ثالثا: رأس المال المطلوب توفره للحصول على الترخيص المبدئي

يشترط في كل مؤسسة تعليم عالي عند تقديم طلب الترخيص المبدئي أن تقدم شهادة موقعة حسب الأصول برأس مال المؤسسة "ضمان بنكي" وذلك كما يأتي:

-لا يقل رأس مال الجامعة الشاملة عن أربعين (40) مليون دولار أمريكي.

-لا يقل رأس مال الجامعة للدراسات العليا عن عشرين (20) مليون دولار أمريكي.

-لا يقل رأس مال الكلية الجامعية عن خمسة عشر (15) مليون دولار أمريكي.

-لا يقل رأس مال الكلية المتوسطة عن عشرة (10) مليون دولار أمريكي.

 

رابعا: الجدوى الاقتصادية للمؤسسة:

 يرفق مع الطلب دراسة الجدوى الاقتصادية للمؤسسة، ويرفق معها اسم الشخص أو المؤسسة التي قامت بدراستها والسيرة الذاتية له أو لها.

 

تعليمات أساسية في دراسة الجدوى الاقتصادية للمؤسسة:

   تعرّف دراسة الجدوى الاقتصادية بأنها أسلوب علمي يقوم على جمع معلومات عن مشروع مقترح، ومن ثم تحليلها لتقدير احتمالات نجاح المشروع قبل التنفيذ الفعلي له، وذلك في ضوء قدرة المشروع على تحقيق أهداف محددة، وبالتالي فإن دراسة الجدوى الاقتصادية تُعد أداة عملية لمعرفة مدى نجاح هذا المشروع وربحيته أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته، وتساعد في اتخاذ القرار المناسب  بشأن تنفيذه أم لا.

  ولنجاح دراسة جدوى إنشاء مؤسسة تعليم عالي ينبغي الأخذ بعين الاعتبار احتياجات المؤسسة ومتطلباتها المختلفة من النواحي التسويقية والفنية والمالية، ويتم ذلك بدراسة العناصر الآتية:

دراسة السوق.

الدراسة الفنية.

الدراسة المالية.

دراسة السوق:

  ويكون ذلك بتحديد مدى احتياجات السوق الحالية والمستقبلية المتوقعة لخريجي المؤسسة وخدماتها التعليمية، ويتم ذلك بمعرفة حجم الطلب المتوقع للخريجين وخدماتهم في السوق، والأعداد المتوقع استيعابهم فيه، والتوقعات في زيادة أو نقصان الطلب من خلال فهم أساليب المنافسة المحلية والأجنبية كمّا وكيفا.

ويمكن تحديد دراسة السوق لحاجة إنشاء مؤسسة تعليم عالي بالإجابة عن التساؤلات الآتية:

ما حجم خريجي هذه المؤسسة والخدمات التعليمية التي ستقدمها؟

ما الاحتياجات الحقيقية الحالية والمستقبلية لهذه الخدمات والخريجين؟

ما المخاطر المتوقعة في احتياجات السوق في ظل المنافسات المحلية والأجنبية؟

الدراسة الفنية:

وتتم في ضوء مخرجات الدراسات القانونية والبيئية والتسويقية للمؤسسة، ووفقا لمعايير الترخيص المبدئي المعمول بها، وتشمل البنود الآتية:

  المشروعية القانونية للبدء بإنشاء مؤسسة التعليم العالي كالحصول على الاعتمادات اللازمة.

الأنظمة واللوائح المطلوبة لتنظيم وتشغيل المؤسسة ومدى توافقها مع التشريعات الفلسطينية وقانون رقم (11) لسنة 1998 بشأن التعليم العالي.

  البنية التحتية الملائمة للبدء بإنشاء المؤسسة كالمباني والخدمات العامة والملاعب والحدائق والساحات، وفقا لمعايير ترخيص واعتماد مؤسسة تعليم عالي.

المرافق الأكاديمية كالمكتبات والمشاغل والمختبرات العلمية ومختبرات الحاسوب وقاعات التدريس والمكاتب الإدارية وغيرها مما تنص عليه معايير التراخيص والاعتماد لمؤسسات تعليم عالي.

المرافق الصحية والعامة كالعيادة الصحية ودورات المياه والمشارب ومواقف السيارات وغيرها مما نصت عليه المعايير والأنظمة المعمول بها في الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة.

الكوادر الأكاديمية والمساندة المؤهلة طبقا لما نصت عليه تعليمات الاعتماد.

 

الدراسة المالية:

وتتم استنادا إلى دراسة السوق والدراسة الفنية، وتقوم على ما يأتي:

حصر التكاليف الكلية للمؤسسة، كالتكاليف التأسيسية وتشمل: الرسوم والاستشارات والدراسات. والتكاليف الرأسمالية وتشمل: أجرة المباني والتجهيزات. والتكاليف التشغيلية وتشمل: تكاليف عملية تقديم الخدمات التعليمية.

قياس صافي التدفقات النقدية خلال السنوات الأولى من عمر المؤسسة، والقيمة الحالية للتدفقات النقدية في ضوء العوائد البديلة المتاحة.

مقارنة المردود المالي المتوقع للمؤسسة في ضوء العوائد السائدة حاليا والمتوقعة مستقبليا في السوق.

حساب الربح الإجمالي السنوي والربح لعدة سنوات بمعرفة متوسط حساب العائدات أو نقاط التعادل مقارنة بالتدفق النقدي على المؤسسة، أو من خلال أية مؤشرات أخرى للتعرف على المردود الاقتصادي للمشروع.

 خامسا: الهيكل التنظيمي الإداري والأكاديمي للمؤسسة:

يرفق مع الطلب هيكل تنظيمي إداري وأكاديمي للمؤسسة، بما يتوافق مع طبيعة المؤسسة المطلوب ترخيصها، ويوضع لكل مركز فيه وصف وظيفي وفقا للخطوط العامة الآتية وبما لا يتعارض مع القانون والأنظمة المنبثقة عنه:

-الهيكل التنظيمي الإداري للمؤسسة "مجالس ":

مجلس الإدارة: يكون لكل مؤسسة تعليم عالي حيثما ينطبق:

-"مجلس إدارة" للمؤسسة الخاصة. 

-"مجلس أمناء" للمؤسسة العامة.

-"مجلس استشاري" للمؤسسة الحكومية.

-مجلس الجامعة (خاص بالجامعة)

-مجلس العمداء (خاص بالجامعة)

-مجالس الأقسام (خاص بالجامعة)

-مجلس  الكلية       

-الهيكل التنظيمي الأكاديمي للمؤسسة "الخارطة الإدارية الأكاديمية ":

 يرفق مع طلب الترخيص خارطة تنظيمية تتضمن المؤهلات والخبرات الأكاديمية والمهنية المطلوب توافرها، والوصف الوظيفي لكل مركز بما يتناسب مع طبيعة المؤسسة المطلوب ترخيصها، وذلك حسب التوزيع الآتي:

-رئيس المؤسسة ونوابه.

-العميد ونوابه.

-مدير الدائرة (رئيس القسم).

-عميد (مدير) القبول والتسجيل.

-مدير المكتبة.

-عميد (مدير) شؤون الطلبة.

-مدير الشؤون الإدارية والمالية.

-مدير الخدمات.

  ب- ينبغي من طالب الترخيص تقديم نظام الموظفين المراد اعتماده على أن يتضمن الرتب الأكاديمية والمؤهلات العلمية وشروط التعيين والترقية والعبء الأكاديمي والتثبيت والإجازات وإنهاء الخدمة.

  ويجب أن يتوفر في كل مؤسسة تعليم عالي عدد مناسب من الكوادر الأكاديمية المؤهلة، ويمكن تحديد عددهم كما يأتي:

  1. ألا تزيد نسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية عن( 1:35) في التخصصات الإنسانية، و    (1:25) في التخصصات العلمية.
  2. ألا تتجاوز نسبة أعضاء الهيئة التدريسية غير المتفرغين (10%) من المجموع الكلي للأعضاء.
  3. ألا تتجاوز نسبة أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الماجستير(20%) والبقية من حملة الدكتوراه. ( لا ينطبق على برامج الدبلوم المهني والدبلوم المتوسط، ولا على برامج الماجستير والدكتوراه)

الحد الأقصى للعبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس كما يأتي:

الأستاذ (9) ساعات.

الأستاذ المشارك أو المساعد (12) ساعة.

حملة الماجستير (15) ساعة.

 

سادسا: النظام التعليمي في المؤسسة:

تضع كل مؤسسة تعليم عالي نظاما تعليميا يستند إلى القانون والأنظمة والتعليمات المنبثقة عنه، وينبغي أن يراعى في النظام التعليمي للمؤسسة ما يأتي:

-تتكون السنة الدراسية في الجامعة من فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعا ويجوز التدريس في فصل صيفي على أن لا تقل مدته عن (6) أسابيع.

-تشترط المواظبة للدراسة في الجامعة ولا يجوز أن يتغيب الطالب أكثر من (10%) من الساعات المقررة لأي مادة، أو أكثر من (25%) في حالة المرض أو العذر القهري.

-يكون النصاب الدراسي للطالب في الجامعة (18) ساعة معتمدة في الفصل حدا أقصى، ويجوز أن يأخذ الطالب (3) ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق ممتازا، أو إذا كانت هذه الساعات الثلاثة يتوقف عليها تخرجه في ذلك الفصل، أما في الفصل الصيفي فيكون النصاب الدراسي للطالب (9) ساعات حدا أقصى.

-يكون العبء الدراسي للطالب دون مستوى الدبلوم العالي بين (12-18) ساعة معتمدة في الفصل، ويجوز أن يأخذ الطالب (3) ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق ممتازا، أو إذا كانت هذه الساعات الثلاثة يتوقف عليها تخرجه في ذلك الفصل، أما في الفصل الصيفي فيكون العبء الدراسي للطالب (9) ساعات حدا أقصى.

-لا يجوز أن تزيد المدة التي يقضيها الطالب مسجلا للحصول على درجة الدبلوم عن ثلاث سنوات، والدرجة الجامعية الأولى عن سبع سنوات، والدرجة الجامعية الثانية عن خمس سنوات.

-تحديد شروط القبول في المؤسسة وشروط الانتقال ولغة التدريس على أن ينسجم كل ذلك مع القانون والتعليمات والأنظمة المنبثقة عنه.

 

سابعا: المباني والمرافق الأكاديمية:

يرفق مع الطلب مخطط شامل لموقع المؤسسة ومخطط تفصيلي لأبنيتها الأكاديمية والإدارية و العمادات والأقسام والمراكز التي تشمل القاعات والمختبرات والورش الفنية والمكاتب و الكافتيريا ومراكز نشاط الطلبة والصالات الرياضية المغلقة والمسارح والملاعب والمكتبة والمدرجات وقاعات المؤتمرات والمرافق الأخرى، بحيث تتناسب مع أعداد الطلبة ويتوفر فيها شروط السلامة العامة، وذلك وفق معايير الترخيص والاعتماد المعمول بها وذلك حسب الجدول الآتي:

الحد الأدنى المطلوب

البند

يخصص مساحة كلية للجامعة الشاملة مقدارها (50 دونم)، ولجامعة الدراسات العليا (15 دونم)، وللكلية الجامعية (20 دونم)، وللكلية المتوسطة (15 دونم). 

المساحة الكلية المخصصة للمؤسسة

يخصص مساحة  بناء لكل طالب في الكلية المتوسطة والكلية الجامعية والجامعة الشاملة مقدارها (2) م2، وفي جامعة الدراسات العليا (1.5) م2

مساحة البناء المخصص للطلبة

- يخصص مساحة ساحات وحدائق لكل طالب في الجامعة الشاملة مقدارها (10) م2، وفي جامعة الدراسات العليا ( 18) م2، وفي الكلية الجامعية (10) م2، وفي الكلية المتوسطة (15) م2

- لا تقل المساحة عن (25%) من مساحة أرض الجامعة.

مساحة الساحات والحدائق

- لا يزيد عدد الطلبة عن (30) طالبا في قاعة تدريس المواد العلمية ، و(40) طالبا في قاعة تدريس المواد الإنسانية.

- لا تقل مساحة القاعة عن (40) م2.

  - لا تقل القدرة الاستيعابية  لقاعات التدريس عن (60%) من مجموع طلبة الجامعة في آن واحد.

قاعات التدريس:

- توفير قاعتين بسعة (100) طالب لكل منهما.

قاعات المحاضرات العامة

 - توفير مدرج نشاطات بمساحة لا تقل عن (280) م2.

المدرجات:

-توفير مختبر حاسوب يحتوي (20) جهازا مع عدد مناسب من الطابعات.

-لا تقل مساحة المختبر عن (60) م2.

 -لا يزيد عدد الطلبة في كل حصة تدريسية في المختبر عن (20) طالبا.

 -توفير مختبر لغات يحتوي على (20) وحدة تعليمية.

المختبرات المتخصصة:

 

-  توفر المؤسسة المشاغل اللازمة للتخصصات التي تدرسها وتزودها بالأجهزة والأدوات والمواد اللازمة للتدريس وفق المواصات الآتية:

-لا تقل مساحة المشغل عن (60) م2 بمعدل (4) م2 للطالب الواحد.

-لا يزيد عدد الطلبة في حصة المشغل عن (15) طالبا.

المشاغل

- تخصص مساحة (7.5) م2 لكل عضو هيئة تدريس أو الموظف الإداري في المكاتب المشتركة.

- لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس في المكتب المفرد عن اثنين.

- تخصص مساحة لا تقل عن (9) م2 لعضو هيئة التدريس في المكاتب المنفردة.

مكاتب أعضاء هيئة التدريس:

- تخصص مساحة (10) م2 لكل (100) طالب.

- يخصص موظف تسجيل لكل (500) طالب.

وحدة القبول والتسجيل

 تعمل المؤسسة على توفير ما يلي ورقيا وإلكترونيا:

- سجلات وملفات وبطاقات الطلبة التي تتعلق بقبولهم وتخرجهم وسلوكهم وامتحاناتهم وعلاماتهم وغيرها.

-  سجلات وملفات وبطاقات ووصولات للرسوم والواردات والمصروفات واللوازم.

- سجلات وملفات خاصة بتعيين العاملين في المؤسسة تضم عقودهم وشهاداتهم العلمية وغير ذلك من الوثائق اللازمة.

- سجلات وملفات لحفظ المعاملات الخاصة بإدارة المؤسسة.

السجلات والملفات:

- تخصص مساحة في المكتبة بمعدل (0.8) م2 لكل طالب.

- تكون سعة المكتبة بحيث تستوعب (25%) من مجموع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في وقت واحد.

- يعين عدد كاف من الموظفين بالمكتبة بواقع موظف لكل (300) طالب، على أن لا تقل نسبة المتخصصين في علم المكتبات عن (30% ) من مجموع موظفي المكتبة .

- يتوفر في المكتبة السجلات وخزائن الفهرسة وبطاقات التصنيف والفهرسة حسب التصنيفات الدولية المعتمدة.

- تكون قاعات المكتبة مكيفة ومؤثثة بما يلزم لجلوس الطلبة من كراسي، وطاولات، وخزائن، ورفوف، ومكاتب للعاملين فيها.

- تخصص مساحة (4.1) م2 لكل (1000) مجلد.

- توفير مصادر معلومات بواقع (10) عناوين لكل طالب.

 - يتوفر في المكتبة المصادر الأساسية اللازمة بما في ذلك المعاجم العربية والأجنبية والموسوعات، ووسائل الاتصال الإلكترونية المحوسبة مع قواعد بيانات محلية وعالمية.

- لا يقل عدد العناوين المتوفرة في المكتبة عن عشرة آلاف عنوان عند التأسيس.

- اشتراك المكتبة بخمسة عناوين من الدوريات الورقية والإلكترونية لكل تخصص وتوفير هذه الأعداد لمدة خمس سنوات سابقة على الأقل وبأشكال مختلفة ورقية وإلكترونية ومصغرات فلمية وأقراص مدمجة... إلخ.

- في جميع الحالات يتوجب على الجامعة توفير ما لا يقل عن(50%) من مجموع عناوين الدوريات المطلوبة للتخصص بصورتها الورقية.

المكتبة

توفر المؤسسة الأجهزة والوسائل التعليمية اللازمة للتدريس في المؤسسة وبخاصة ما يلي:

- أجهزة حاسوب شخصية بمعدل جهاز واحد لكل عضو هيئة تدريس.

- جهاز LCD في كل قسم او دائرة.

- آلات لتصوير الأوراق في الأقسام الأكاديمية بمعدل آلة واحدة لكل (400) طالب.

- أجهزة حواسيب شخصية للاستخدامات الإدارية في الأقسام والوحدات الأخرى في الكلية.

- ألواح بيضاء في كل قاعة تدريسية مع مستلزماتها .

الأجهزة والوسائل التعليمية

 

ثامنا: المرافق العامة والخاصة:

 

الحد الأدنى المطلوب

 

-  توفير مقعد (مرحاض) واحد مع مغسلة لكل (30) طالبا.

-  توفير مقعد (مرحاض) واحد مع مغسلة لكل (20) عضو هيئة تدريس أو إداري.

 

دورات المياه

- تخصيص خزان ماء أرضي بسعة (300) م3.

- توفير(100) م3 لكل (1000) طالب في حال زاد عدد الطلبة في الجامعة عن (2000) طالب.

مياه الشرب

- توفير مواقف لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بواقع موقف لكل شخصين وبمساحة (12) م2 لكل موقف.

- توفير مواقف الطلبة بواقع موقف لكل عشرة طلاب وبمساحة (12) م2 لكل موقف.

  - توفير مواقف مخصصة للحافلات بمساحة (30) م2 للموقف.

مواقف السيارات

توفير قاعات المعارض والطعام والترفيه، بحيث تستوعب جميعها (20%) من طلبة الجامعة وتكون مساحتها بمعدل 4 م2 لكل طالب.

مرافق الاستعمالات العامة

توفر كل مؤسسة تعليم عالي مرافق رياضية مناسبة، وذلك كما يأتي:

- ملعب لكرة السلة.

- ملعب لكرة الطائرة.

- ملعب لكرة اليد.

- ملعب لكرة القدم .

- يمكن أن تخصص مساحة مستقلة لكل من الملاعب السابقة، أو مساحة مخصصة لعدة ملاعب في آن واحد.

- إذا زاد عدد طلبة الجامعة عن (4000) طالب فيجب توفير صالة رياضية مغلقة لا تقل مساحتها عن (1000) م2 ولا يقل ارتفاعها عن (7) أمتار، وتشمل مكاتب للمشرفين بمساحة (7.5) م2 لكل مشرف، وكذلك تشتمل على مدرج ثابت يتسع لـ (500) شخص على الأقل ومنصة رئيسية.

 

المرافق الرياضية

 تاسعا: المرافق الصحية:

 

الحد الأدنى المطلوب

 

 

ينبغي على كل مؤسسة للتعليم العالي أن توفر المرافق الصحية الآتية:

- عيادة صحية بمساحة (20) م2 على الأقل .

- غرفة طوارئ بمساحة (35) م2 على الأقل.

- صيدلية واحدة بمساحة (16) م2 على الأقل.

- قاعة انتظار بمساحة (20) م2 على الأقل.

- غرفة إدارة بمساحة (20) م2 على الأقل.

 - حمام مع مغسلة للموظفين وآخر للموظفات وبمساحة (4) م2.

- حمام مع مغسلة للطلاب وآخر للطالبات وبمساحة (4) م2.

- تخصيص طبيب عام وطبيبة لكل (4000) طالب وطالبة.

 

العيادات الصحية

 

عاشراً : أحكام عامة تتعلق بالترخيص المبدئي للمؤسسة:

-بعد الموافقة على الترخيص المبدئي للمؤسسة تتولى الهيئة متابعة ومراقبة التزام المؤسسة بالمعايير التي روعيت عند تقديم الطلب.

-على المؤسسة تنفيذ أية تعليمات تصدر عن الهيئة تستهدف تحسين الجودة والنوعية في المؤسسة.

-للهيئة حق سحب الترخيص المبدئي نهائيا أو لفترة زمنية محددة في حال عدم إلتزام المؤسسة بأحكام النظام والتعليمات والأنظمة المنبثقة عنه.

 تم بحمد الله

لتحميل الدليل من الملفات المرفقة

 


تحميل الملف المرفق

خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب