الدليل الإرشادي لتقييم البرامج الفاعلة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية

 

الدليل الإرشادي لتقييم البرامج الفاعلة في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية

لتحميل الدليل اضغط هنا

 

وزارة التربية والتعليم العالي

هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي

الدليل الإرشادي

 

 لتقييم البرامج التعليمية الفاعلة

في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية

وإعداد التقارير الخاصة بها

 

 غزة – فلسطين

سبتمبر 2012 م

الفصل الأول

تعريفات:

نظرا لأهمية المصطلحات وأثرها  في توجيه الأبحاث والدراسات, فإنه يحسن بنا بادئ ذي بدء أن نعطى لمحة موجزة عن بعض المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بتقييم البرامج التعليمية وضمان جودتها, لان تحديد المصطلحات وتعريفها هو وعاء تعبيري تطرح من خلاله الأفكار, ويساعد على الفهم الصحيح لها. وفيما يلي توضيح لبعض المصطلحات المستخدمة في الدليل الإرشادي

 1-ضمان الجودة:

عرفت اليونسكو ضمان الجودة, بأنه عملية تقييم جارية ومستمرة لجودة نظام التعليم العالي أو مؤسساته أو برامجه. ويركز مفهوم ضمان الجودة باعتباره آلية تنظيمية على المساءلة والتطوير, وعلى توفير المعلومات والإحكام (وليس والتراتبية) من خلال عمليه متفق عليها ومعايير مؤسس لها بشكل جيد.

 2-التقييم:

يعتبر التقييم احد أهم العناصر الضرورية لضمان الجودة, والذي كما تشير إليه اليونسكو علي انه عمليه منهجية لجمع البيانات وتنظيمها بالطريقة التي تسمح بتفسيرها واستخدامها في عمليه إصدار الأحكام على فاعليه التعليمات, وكفاية مناهج مؤسسات التعليم العالي ككل (التقييم المؤسساتي) أو تقييم برامجها التعليمية (تقييم البرامج). وهذا يعني تقييم الأنشطة الأساسية لمؤسسة التعليم العالي (الأدلة الكمية والنوعية من الأنشطة التعليمية والنتائج البحثية) وعليه, تجمع عملية ضمان الجودة  بين العناصر التالية:

-التقييم الذي ينطوي على جمع وتحليل المعلومات ذات الصلة, ومقارنتها مع المعايير والمقاييس التي سبق تحديدها بهدف اتخاذ قرار, سواء أكان تعديلاً أم شروعاً ببعض الإجراءات، وعادة ما تشمل عملية التقييم علي التقييم الذاتي والتقييم الخارجي, سواء ذلك الذي تضطلع به وكالة تنظيمية خارجية أو المؤسسة نفسها, كمكون خارجي للعملية الداخلية.

-متابعة أو إدارة التغيير, وهذا يعني العمل علي نتائج عملية التقييم, من أجل إحداث تغييرات فورية عند الإمكان, ومن اجل التخطيط لتغيرات أكثر شمولاً, ومتابعة الإجراءات التي تحدد نتيجة لعملية التقييم.

 

3-التقييم الذاتي:

ينطوي التقييم الذاتي على تحليل دقيق لأداء مؤسسة تعليمية معنية أو برنامج تعليمي, وذلك من أجل تمكين المؤسسة من تحديد نقاط القوة والضعف الرئيسة, والوقوف على التحديات التي تواجهها, وبالتالي التخطيط لتحسين الأوضاع وتطويرها. وهذا الأمر لا يأتي بشكل تلقائي بل يتطلب تنظيماً وخطة عمل, علاوة على ضرورة إشراك جميع الجهات المعنية.

 

4-التقييم الخارجي:

هو جزء غير منفصل من عملية التقييم بمجملها, وينطوي على عمل فريق مهني خارج المؤسسة لمراجعة تقرير التقييم الذاتي وجميع المعلومات والبيانات والتحليلات التي اعتمد عليها هذا التقرير, ومقاربة ما تم انجازه من المعايير المتبعة دوليا, وإسداء النصائح والتوصيات للتحسين والتطوير.

 

5-التخطيط الاستراتيجي:

يعرف التخطيط الاستراتيجي بأنه العملية التي يتم من خلالها صياغة تصٌور للمستقبل, واختيار الوسائل والعمليات اللازمة لتحقيق هذا المستقبل. وهذه العملية تكون واعية ومدروسة, وتعتمد على الوضع القائم, وتساهم بها المؤسسة بكل مقوماتها, بهدف اختيار أفضل الاحتمالات التي تساعد المؤسسة في إنجاح مهمتها, في ضوء البيئة الخارجية المتغيرة, كما أنها عملية تأملية وتقيميه.

 

6-رسالة المؤسسة:

وهي وصف دقيق لطبيعة المؤسسة ولمبرر وجودها, وللقيم الأساسية التي تستلهم بها, وتميزها عن مؤسسات شبيهة. ورسالة المؤسسة هي القاعدة التي تستنبط منها الأهداف المحددة التي تشير الى طبيعة التعليم أو الأبحاث أو نوعية الخريجين, الخ.

  

الفصل الثاني 

إرشادات لإجراء التقييم الذاتي والتقييم الخارجي للبرامج

تهدف إجراءات الاعتماد والجودة والنوعية إلى التأكد من إن البرامج تحقق معايير محددة, وتهدف أيضاً إلى تنمية وتطوير إجراءات التقييم الذاتي للبرامج, وبشكل تقرير التقييم الذاتي للبرنامج أساسا لعملية التقييم الخارجي. ويشارك في التقييم الذاتي ممثلون عن الإدارة والطلبة والهيئة التدريسية وآخرون بحيث ترتكز مرجعية عملهم إلى:

1-جمع وتحليل المعلومات عن البرنامج والمؤسسة.

2-تحديد مناحي القوة والضعف والمشكلات القائمة.

3-تحديد إستراتيجيات لترسيخ مواطن القوة ومعالجة مواطن الضعف والمشكلات.

 أولاً: التقييم الذاتي:

افتراضات أساسية:

1-تقع مسؤولية إجراءات التقييم الذاتي عن المؤسسة نفسها أو البرنامج نفسه.

2-التقييم الذاتي هو أهم العناصر في عملية التقييم الخارجي.

3-من مصلحة المؤسسة أن تجري تقييما ذاتياً موضوعياً وعلمياً لبرامجها طبقاً لإطار معايير التقييم التي تعتمدها هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي.

4-تستغرق عملية التقييم الذاتي فترة 3-6 أشهر تحددها المؤسسة.

5-يجب أن يؤدي تقرير التقييم الذاتي إلى خطوات محددة على المؤسسة اتخاذها لترشيد وتطوير مواطن القوة, ولمعالجة مواطن الضعف التي تم تحديدها.

 خطوات العمل لإنجاز التقييم الذاتي:

1-تعين المؤسسة لجنة موجهة للتقييم الذاتي تتكون عادة من خمسة أعضاء على الأقل, ويراعي في عضوية اللجنة أن تضم ممثلين عن وحدة الجودة والهيئة التدريسية والإدارية والطلبة (يفضل أن يكون واحداً من أعضاء هذه اللجنة من الذين شاركوا في التدريب الذي نفذته الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة النوعية لمؤسسات التعليم العالي حول منهجية الاعتماد والجودة والنوعية).

2-تراجع لجنة التقييم الذاتي مهامها ومعايير التقييم وإرشادات كتابة التقييم المعتمدة من قبل هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي.

3-تقوم اللجنة الموجهة بجمع المعلومات من خلال أعضائها وإشراك لجان/ أفراد معينين حسب ما تراه مناسباً.

4-تناقش اللجنة الموجه التقييم الذاتي على أوسع نطاق ممكن في المؤسسة ليشمل أعضاء الهيئة الإدارية والهيئة التدريسية والطلبة.

5-تعد اللجنة الموجهة التقييم الذاتي بصورته النهائية.

6-يرسل التقييم النهائي مع الأوراق الثبوتية إلى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

7-لا يمكن إضافة أو تعديل أو حذف أي جزء من التقرير, أو إضافة أو استرجاع أي أوراق ثبوتية بعد تسليم التقرير إلي هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي.

8-يرسل مع التقييم الذاتي تنسب المؤسسة/ البرنامج لمختصين في المجال لتطوير قواعد البيانات للمقيمين في الهيئة وللمساهمة في تشكيل لجان التقييم الخارجي

 ثانياً: التقييم الخارجي:

افتراضات أساسية:

1-تقع مسؤولية الإعداد لإجراء التقييم الخارجي على عاتق هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي.

2-ينظر إلى عملية التقييم الذاتي على أنها مدخل أساس في عملية التقييم الخارجي.

3-يشكل تعاون المؤسسة مع لجنة التقييم الخارجي عنصراً أساسياً لاستكمال و نجاج العملية التقييمية الشاملة للبرنامج.

 خطوات العمل لإنجاز التقييم الخارجي:

1-يتم إشعار المؤسسة بالإطار الزمني للتقييم الخارجي المزمع تنفيذه ومواءمته مع الجدول الزمني لتقييم البرنامج المعني.

2-تنسب الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي في فلسطين لجنة مهنية متخصصة في البرنامج/ البرامج التي سيتم تقييمها, وتسمى " لجنة التقييم الخارجي " ويتم تعيينها من قبل وزير التربية والتعليم العالي.

3-تراجع لجنة التقييم الخارجي الشروط المرجعية لعملها بالتركيز على الاعتبارات الأساسية للتقييم ومعايير التقييم وإرشادات كتابة التقييم, وتضع جدولاً زمنياً لعملها.

4-تراجع لجنة التقييم الخارجي تقرير اللجنة الموجهة للتقييم الذاتي.

5-تعقد اللجنة اجتماعيا/ اجتماعات تمهيدية قبل زيارة/ زيارات الموقع/ المواقع بالتركيز على الشروط المرجعية للتقييم الخارجي ومناقشة التقييم الذاتي.

6-تقوم اللجنة بالزيارات الميدانية اللازمة,وتعقد خلالها مقابلات مستفيضة مع أعضاء اللجنة التوجيهية للتقييم الذاتي, وتقوم بزيارة المرافق المعنية من قاعات تدريس, ومختبرات, ومشاغل, ومكتبات ومرافق مساندة, ومرافق تدريب عملي خارج المؤسسة/ البرنامج, كما تقيم المصادر التعليمية من كتب ومراجع ودورات ووسائل التقييم الخ.

7-تعد اللجنة تقريراً أولياً.

8-تناقش اللجنة التقرير الأولي مع لجنة التقييم الذاتي بهدف التأكد من دقة المعلومات المتضمنة فيه.

9-بناء على النقاش, تعد اللجنة تقريراً نهائياً حسب إرشادات كتابة التقييم المفصلة في هذا الدليل.

10-ترفع اللجنة التقرير النهائي إلى هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي في مدة أقصاها (3 شهور) من تاريخ بدء اللجنة المتخصصة للتقييم الخارجي بعملها. وفي حالة ضرورة توفير وقت إضافي لإنهاء التقييم الخارجي, يتم ذلك بطلب خطي مبرر من قبل اللجنة إلي رئيس اهيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي.

11-لا يمكن إضافة أو تعديل أو حذف أي جزء من التقرير بعد تسليمه الي هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي

 إرشادات عامة في تحضير التقريرين الذاتي والخارجي:

1-يعد التقريران (الذاتي والخارجي) باللغة العربية, وفي حالات استثنائه يمكن كتابة التقرير باللغة الانجليزية أو لغة أخرى حسب متطلبات البرنامج.

2-تقدم التقارير طباعة علي قرص الكتروني وبواقع نسختين من كل تقرير.

3-تعرض التقارير تبعاً لأجزائها وبتسلسل حسب ما ورد في هذه الإرشادات.

4-توفير جميع الوثائق والأوراق الثبوتية للتقييم الذاتي في وقت تسليم التقييم إلي هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي وفي حالة عدم توفر أي من الوثائق المطلوبة, يطلب من لجنة التقييم الذاتي كتابة " غير متوفر " (بجانب البند المعني).

5-يمكن إضافة وثائق/ أوراق ثبوتية تدعم البرنامج غير تلك المذكورة في متطلبات التقييم الذاتي.

 ملاحظة: تعتبر التقارير (التقييم الذاتي/ والتقييم الخارجي) بعد تسليمها ملكاً لهيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي ولا يمكن استرجاع أي من مرفقاتها من قبل البرنامج أو المقيمين المعنيين.


الفصل الثالث

هيكلية التقرير النهائي للتقييم

 يتكون تقرير التقييم ( الذاتي والخارجي) من ثلاثة أجزاء, إضافة إلى ملحقين:

 الجزء الأول: تعريف بمؤسسة التعليم العالي والبرنامج قيد التقييم.

الجزء الثاني: يمثل هذا الجزء صلب التقرير ويحتوي على اثني عشر بندا, يركز كل بند منها على واحد أو أكثر من معايير الجودة الشمولية ويسعى للإجابة بنص ومباشر عن الأسئلة المطروحة , بما يخص المعايير المحددة , وتوفير الأوراق الثبوتية لكل منها.

الجزء الثالث: يشمل هذا الجزء ملخصاً مهماً وضرورياً لما جاء في الجزء الثاني من التقرير، والذي يهدف إلي إظهار:

-نقاط القوة والضعف بما يتعلق بمسار البرنامج والاحتياجات المستقبلية وإستراتيجيات العمل بخصوص تطويره واستدامته.

-تحديد أي تغيرات وتطورات منذ الدورة التقييمية الماضية.

-تحديد أي تغيرات علي المستوي الوطني والإقليمي والعالمي، التي من الممكن أن تسبب إشكاليات في استمرارية البرنامج.

-توفير المعلومات الضرورية وتحليلها من أجل إنجاح عملية التخطيط الإستراتيجي.

 الملحق الأول: الأوراق الثبوتية والجداول الإحصائية.

 الملحق الثاني: قائمة بأسماء ورتب أعضاء فريق التقييم الذاتي والمسميات الوظيفية لكل منهم.

 الجزء الأول

لمحة عن المؤسسة الخاضعة للتقييم:

1-اسم وعنوان المؤسسة.

2-اسم ولقب رئيس المؤسسة.

3-سنة التأسيس.

4-الدرجات الأكاديمية التي تمنحها المؤسسة.

5-عدد الكليات/المعاهد/ البرامج (خارطة هيكلية).

6-عدد أعضاء مجلس الأمناء/ مجلس الإدارة/ المجلس الاستشاري.

7-عدد الطلاب الكلي حسب الجنس وحسب السنوات للخمس سنوات الماضية.

8-عدد الخريجين الكلي للخمس سنوات الماضية.

9-عدد الإداريين في المؤسسة (الهيكل التنظيمي الإداري للمؤسسة).

10-عدد أعضاء الهيئة التدريسية في المؤسسة حسب الجدول التالي:

 

الرتبة

الشهادة

ذكر

أنثي

متفرغ

غير متفرغ

العدد الكلي

أستاذ

 

 

 

 

 

 

أستاذ مشارك

 

 

 

 

 

 

أستاذ مساعد

 

 

 

 

 

 

محاضر

 

 

 

 

 

 

مدرس

 

 

 

 

 

 

مساعد بحث وتدريس

 

 

 

 

 

 

مساعد تدريس وبحث علمي ومختبرات

 

 

 

 

 

 

المجموع

 

 

 

 

 

لمحة عن القسم/ الدائرة القائمة علي البرنامج الخاضع للتقييم:

1-اسم وعنوان القسم/ الدائرة القائمة علي البرنامج.

2-اسم ولقب رئيس القسم/ الدائرة.

3-مسمي البرنامج.

4-الدرجة العلمية التي يمنحها البرنامج.

5-سنة تأسيس البرنامج.

6-عدد الخريجين من البرنامج.

7-أعضاء الهيئة التدريسية بالبرنامج، حسب الجدول التالي:

 

الرتبة

العدد

تفرع كامل

تفرع جزئي

نسبة التفرع في البرنامج

   نسبة التفرع في برامج/ مؤسسات أخري

أستاذ

 

 

 

أستاذ مشارك

 

 

 

أستاذ مساعد

 

 

 

محاضر

 

 

 

مدرس

 

 

 

مساعد تدريس وبحث علمي مختبرات

 

 

 

المجموع

 

 

 

 

8-عدد الطلبة في البرنامج:

-السنة الأولي:

-السنة الثانية:

-السنة الثالثة:

-السنة الرابعة:

-السنة الخامسة فأعلي (إن وجدت):

 

تابع – لمحة عن القسم/ الدائرة التي تنفذ البرنامج (الرجاء استخدام الجدول التالي):

-اسم البرنامج:

-سنة التأسيس:

 

نوع البرنامج

عدد البرامج

عدد المدرسين

متفرع

غير متفرع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجموع الكلي

 

 

 

 

9-تقييمات سابقة في آخر خمس سنوات وأي إجراءات تبعاً لذلك (الرجاء استخدام الجدول التالي):

 

تاريخ إجراء التقييم

نوع التقييم

داخلي/خارجي/دولي/محلي

إجراءات بعد التقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزء الثاني

 -بنود تقرير التقييم الذاتي:

يجب أن يشتمل تقرير التقييم الذاتي علي مجموعة من البنود من أهمها ما يأتي:

1-رسالة المؤسسة وأهداف البرنامج

 

رسالة المؤسسة:

 

أهداف البرنامج:

 

 

(1-1)الأسئلة الأساسية التي يجب الإجابة عليها وتتعلق بالأهداف العامة للبرنامج:

-كيف يتم تحديد فلسفة وأهداف وأولويات البرنامج؟

-هل هناك إجماع حولها؟

-هل هنالك تناغم وثبات بينها وبين رسالة المؤسسة الأم؟ ما أوجه التشابه؟ وما الاختلاف أن وجدت؟ ولماذا؟

-كيف يتم استخدام أهداف البرنامج في التخطيط والتنفيذ والتقييم لنشاطات البرنامج؟

 

(1-2)معيار التحقق: أهداف البرنامج معروفة وملائمة للمعايير الأكاديمية والمهنية العالمية وتعكس رسالة وأهداف المؤسسة الأم.

 

(1-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

 

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

إجراءات التقييم الخارجي

* توفر نسخة عن فلسفة ورسالة وأهداف البرنامج مع شرح طرق مراجعتها.

* التأكد من أن فلسفة وأهداف البرنامج تعكس الاحتياجات المجتمعية.

* اشرح سبل التعريف بفلسفة وأهداف البرنامج.

* التأكد من أن الفلسفة والأهداف تعكس التطور العالمي في مجال التخصص.

* اشرح كيفية تناغم فلسفة وأهداف البرنامج.

* التأكد من أن الفلسفة والأهداف معروفة للطلبة والمدرسين والمجتمع (مراجعة منشورات البرنامج، استفسر من الطلبة والمدرسين).

* وضح كيف تم وضع فلسفة وأهداف البرنامج مع المؤسسة الأم.

* التأكد من أن الأهداف البرنامج تنعكس في البرنامج الدراسي.

* توفر نسخة عن المنهاج وتسلسل طرح المساقات في البرنامج.

* مراجعة مدي تغطية الأهداف للشق الأكاديمي التخصصي في مجال المعرفة والتخصص، وكذلك الأهداف الخاصة ذات العلاقة بالسلوكيات.

* توضيح كيفية تقييم مدي تحقيق الطلبة والإدارة والهيئة التدريسية لأهداف البرنامج

* مراجعة مدي تواؤم أهداف البرنامج مع الإستراتيجية الأكاديمية والمهنية ضمن المعايير العالمية.

 

* التأكد من أن المساقات والمنهاج تعكس فلسفة وأهداف البرنامج.

* التأكد من أن هنالك إجراءات لمراجعة فلسفة وأهداف البرنامج ضمن المتطلبات الإستراتيجية المهنية والأكاديمية المحلية والعالمية.

2-النظام الإداري (الهيكلية الإدارية):

( الأسئلة الأساسية الخاصة بهيكلية مساقات البرنامج ومحتواها:

-ما مدي التناسق بين هيكلية مساقات البرنامج ومحتواها؟

-ما مدي ملائمة الهيكلية وتحقيق وتحقيق متطلبات البرنامج من حيث طرح المساقات ومتطلبات الطلبة, الخ؟

-هل هنالك لجان للبرنامج وتعريف لمرجعية وأهداف هذه اللجان وعضويتها؟

-ما الفرص المتاحة للطلبة لعضوية اللجان المختلفة؟

(2-2)معيار التحقق:

يوجد تناسق بين هيكلية المساقات ومحتوى البرنامج تنعكس في التكامل بين متطلبات البرنامج ومستواه.

(2-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

 

توفير نسخة عن الخطة الدراسية وتسلسل المسافات

مراجعة خطة المنهاج بالتركيز على:

-مضمون البرنامج الدراسي تبعا لمستواه وبالمقارنة مع برامج مشابهة.

-مستوى ومضمون المساقات الأساسية ومساقات  التخصص مع مراعاة ملائمة التسلسل والتكاملية في الطرح.

-مستوى ومضمون المساقات الاختيارية

-التجانس والتناسق الداخل للمتطلبات الإجبارية والارتباط النوعي فيما بينها.

-المستوى الأكاديمي للبرنامج وعلاقته مع البحث العلمي.

الاهتمام الممنوح للمهارات اللغوية الكتابية ومهارات الحاسوب من خلال:

-زيارة مرافق الحاسوب

-التحدث مع الطلبة في البرنامج.

تعريف مساقات التخصص, المساقات الأساسية والمساقات الإجبارية والمساقات الاختيارية, الخ

التمييز ما بين المساقات النظرية والعملية والتكامل فيما بينها.

الشرح لدور البحث العلمي في البرنامج وتكامله مع باقي المساقات.

الشرح لكيفية حساب الساعات.

 

التأكد من إن المنهاج وكما هو مبين في مضمون البرنامج بتسلسل بشكل منطقي ويترابط فيما بين أجزائه, وينطلق من المضمون الأسهل إلى الأكثر تعقيدا.

3-الخطة التنفيذية للمنهاج:

(3-1)الأسئلة الأساسية الخاصة بالخطة التنفيذية للمنهاج:

1-ما مدى التوازن بين خطة الدراسة وانتقال الطلبة بين مستويات البرنامج المختلفة؟

2-ما مدى نجاعة قياس وتقييم الطلبة في الانتقال من مستوى أدنى إلى أعلى في البرنامج؟

3-هل هناك إمكانات وإجراءات لمساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة؟

4-ما مدى التوازن في المنهاج بين المتطلبات الأساسية للتخصص والمتطلبات الفرعية في العلوم الطبيعية والإنسانية

5-ما مدى دعم الإجراءات والطرق التعليمية والتعليمة في تحقيق فلسفة وأهداف البرنامج؟

6-هل  يحتوي البرنامج على أخلاقيات التخصص؟


(3-2)معايير التحقيق:

1-خطة تنفيذ منهاج متوازن يسهل انتقال الطالب التدريجي من المستويات الدنيا إلى المستويات العليا وبناء الهرم المعرفي بشكل منطقي ومتكامل.

2-الإجراءات التعليمية والتعليمية تدعم فلسفة وأهداف البرنامج من خلال تحقيق أهداف المساقات في المنهاج.

3-يحتوي المنهاج على النواحي الأخلاقية للتخصص:

(3-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

اجراءات للتقييم الخارجي

توفير نسخة عن المنهاج والخطة الدراسية.

مراجعة المنهاج بالتركيز على نوعية ومستوى المساقات ومراحلها والتوازن بين الجزء النظري والعملي وبين الخطة والتنفيذ العملي وإمكانية إنهاء البرنامج في الوقت المحدد.

توضيح سبل تقييم الطلبة في المراحل المختلفة للبرنامج.

مراجعة إجراءات تقييم الطلبة في المراحل المختلفة.

توضيح الإجراءات المتبعة لمساعدة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

التأكد من التفصيل الملائم لمكونات المنهاج وبالتحديد: الأهداف الواضحة, وشرح المساقات والأهداف المحددة لكل مساق, وان المساقات تحتوي علي أهداف تعليمية بمستوياتها الثلاث (المعرفي, الوجداني, والنفس حركي).

توضيح الإجراءات المتبعة  لتخطي عقبات قد تواجه تنفيذ البرنامج.

التأكد من احتواء المنهاج والخطة الدراسية على المعرفة والمساقات التخصصية الملائمة وعلي المساقات الفرعية الداعمة في العلوم الطبيعية والإنسانية.

توفير نسخة مفصلة عن المنهاج وطرح المساقات تبعا للفصول الدراسية تحتوي على:

-أهداف البرنامج.

-شرح عن المساقات.

-أهداف كل مساق والمخرجات المتوقعة.

-توضيح النشاطات التعليمية على المستوي المعرفي, الوجداني , والنفس حركي).

-الطرق والوسائل التعليمية.

-المرافق التعليمية.

-نوعية النشاطات التقييمية.

حضور بعض اللقاءات التعليمية.

توضيح وإجراءات تقييم وتعديل المنهاج

 

مراجعة أي وثائق ذات علاقة بتقييم وتعديل المنهاج, قارن بين القديم والحديث بعد التعديل, التأكد من اجل الإجراءات المطبقة فعليا تسمح لكافة الإطراف المعنية بالمشاركة في التقييم

توفير شرحا عن طرق وأساليب التعليم والتعلم المتبعة في المساقات المختلفة موضحا أسباب اختيار هذه الطرق والأساليب

-مراجعه مدى ملائمة الأساليب والطرق وأهداف المساقات

-احضر بعض اللقاءات الصفية.

-قم بزيارة المختبرات والمرافق العلمية.

توضيح اين تقع النواحي المذكورة أعلاه ضمن المساقات المطروحة في البرنامج.(يمكن توفير المعلومات علي شكل جدول)

-مراجعة المنهاج والخطة التفصيلية للمساقات بالتركيز أعلاه.

-مراجعة نماذج من مشاريع وأبحاث للطلبة

 

4-بيئة التعليم والتعلم (المرافق: المكتبة, المختبرات, الخ):

 

(4-1)الأسئلة الأساسية الخاصة ببيئة التعليم والتعلم:

 

1-ما مدي توفير البرنامج لبيئة تربوية تعليمية وتعلميه فاعلة؟

2-ما مدي عكس الامتحانات والواجبات البيتية للطلبة لمستوى ومضمون المساقات؟

3-ور المعنيين في التقييمات المختلفة ذات العلاقة بالطلبة (الالتحاق بالبرنامج, استكمال البرنامج, التخرج, الحقوق , الواجبات, الخ)؟

4-هل تحتوي السياسات والقوانين والأنظمة ذات العلاقة بالمدرسين بنودا تعني بالتوظيف, والتعيين والواجبات والحقوق, والراتب, والترقية والإعفاء من الخدمة, الخ؟

5-هل تتوفر سياسات وأنظمة وقوانين مكتوبة وفي متناول أيدي الجميع؟

6-هل هناك وثائق للبرنامج وملفات الطلبة والمدرسين تشير إلي الثبات في تطبيق وتنفيذ الأنظمة والقوانين والسياسات؟

 

(4-2)معايير التحقق:

1-يعكس البرنامج بيئة تربوية تعليمية تعلميه فاعلة.

2-يوفر البرنامج سياسات وقوانين وأنظمة وتعليمات مكتوبة للطلبة والمدرسين.

 

(4-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

إجراءات للتقييم الخارجي

توفير شرح عن:

-نسب ساعات الاتصال في البرنامج (محاضرات, أعمال ضمن فريق, مختبرات, دراسة مستقلة, الخ).

-الامتحانات وأساليب القياس (توفر نماذج).

-نوعية ومستوى الواجبات البيتية المطلوبة وتحضيرها (توفر نماذج).

-نوعية الإشراف وتقسيم المسار بالتركيز علي مشاريع التخصص (توفر نماذج).

-مراجعة تقسيم الساعات التعليمية بالتركيز علي ملائمة النسب مع مستوي ومضمون المساقات.

-وضع الهيكلية الإدارية للبرنامج موضحا الأقسام واللجان المختلفة ذات العلاقة.

-مراجعة نسخ من الامتحانات بالتركيز على مضمون ومستوى الامتحان وملائمته لمستوى ومضمون المساقات.

-شرح طرق التقييم المتبعة في البرنامج (المساقات, الطلبة الهيئة التدريسية, الإدارة, مرافق التدريب العملي, الخ) (توفر نسخاً عن النماذج).

-مراجعة نماذج عن الواجبات البيتية المطلوب تحضيرها بالتركيز على ملائمتها مع مستوى ومضمون المساق.

-مراجعة الهيكلية الإدارية للجان, ومراجعة محاضر الاجتماعات والتركيز على القرارات الصادرة ومدى تطبيقها.

مراجعة النهج التقييمى بالتركيز على:

-مشاركة جميع الجهات المعنية في التقييمات ذات العلاقة.

-دور الطلبة في تقييم المساقات والهيئة التدريسية

-توفير وذكر مرجعية الوثائق التي تحتوي على السياسات والقوانين والأنظمة (مثل دليل الأنظمة والقوانين, وإرشادات الطلبة, نظام الهيئة التدريسية, الخ).

-مراجعة الوثائق المتوفرة (أدلة إرشادية, أنظمة وقوانين, الخ)

 

-شرح الفرص المتاحة للطلبة والمدرسين في إبداء آراءهم.

-شرح كيفية إجراءات تعديل السياسات والقوانين والأنظمة.

-مناقشة مع الطلبة والمدرسين السياسيات وتطبيقها.

5-المرافق التعليمية التعلمية:

(5-1)الأسئلة الأساسية الخاصة بالمرافق التعليمية التعلمية:

-المرافق العامة:

1-ما مدي كفاية المرافق العامة للتدريس والبحث العلمي والنشاطات اللامنهجية؟

2-ما مدى كفاية البني التحتية للتعليم بالتركيز على ملائمة عرف التدريس والمختبرات والوسائل السمعية والبصرية وكفاية مساحات الدراسة وخدمات الحاسوب؟

3-هل هناك أي معوقات لتعديل وتطوير المنهاج العلمي تبعاً لنقص في البنى التحتية؟

-المكتبة:

1-ما مدى استخدام المكتبة؟

2-هل ساعات العمل مناسبة؟

3-هل هنالك مساعدة للطلاب في المكتبة؟

4-هل المساحة مناسبة؟

5-هل المصادر كافية؟

6-ما مدى فعالية الإجراءات المتبعة في المكتبة؟

7-ما مستوى مقتنيات المكتبة وخدماتها؟

 

--مرافق التدريب العملي:

1-ما مدى كفاية المرافق المخصصة للتدريب العملي من ناحية النوعية والحجم والعدد لتحقيق احتياجات الطلبة وأهداف البرنامج؟

2-كيف يتم اختيار مرافق التدريب العملي؟

3-من يساهم في وضع المعايير وعملية الاختيار؟

4-كيف يتم موائمتها والأهداف العلمية للمساقات؟

5-كيف تتم عملية تقييم مرفق التدريب العملي من ناحية نوعية الخدمات المقدمة؟ والمنتفعين والمشرفين الميدانيين مقارنة مع إعداد الطلبة؟

6-ما مدى تلاؤم إجراءات الاتصال والتواصل ما بين البرنامج ومرافق التدريب العملي؟ وهل يساهم هذا  الاتصال في تسهل عملية التعليم والتعلم؟

6-هل يتم استخدام مشرفين/ مدرسين لمتابعة الطلبة في مرافق التدريب العملي؟ كيف يتم التأكيد على مؤهلاتهم؟ وكيف يتم تأهيلهم لهذا الدور؟

7-هل توجد معوقات أو مشاكل أو عقبات في التدريب والمتابعات الميدانية (من حيث استخدام المرافق , وتنظيم التدريب, الخ)؟ كيف يمكن تذليل هذه العقبات إن وجدت؟

(5-2)معايير التحقق:

1-تتوفر للبرنامج مرافق تساعد في تحقيق أهداف البرنامج.

2-تتوفر للبرنامج مصادر تعلمية مساعدة في عملية التعليم والتعلم الأكاديمي.

 

(5-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

إجراءات للتقييم الخارجي

-توفر شرح عن المرافق المتوفرة للبرنامج (الغرف الصيفية, المختبرات, المكاتب الإدارية, الخ).

-زيارة المرافق والتأكد من أهليتها (حجما, موجودات, الخ)

-توفير شرح عن إجراءات السلامة في المختبرات

-التأكد من إجراءات السلامة في المختبرات والمرافق العملية.

-توفير قائمة بالأجهزة والمعدات المتوفرة في المختبرات العلمية ذات العلاقة  بالبرنامج.

-التأكد من حداثة الأجهزة والمعدات وتوفيرها بإعداد ملائمة

-توفير قائمة بأسماء الكتب والمراجع والأقراص, الخ المتوفرة لطلبة البرنامج وأعضاء الهيئة التدريسية وأماكن تواجدها واشرح كيفية استخدامها

-التأكد من سهولة الوصول إلى الموجودات وحداثتها وملائمتها ومستواها, ونوعيتها واعداها.

-اذكر كيف يتم استخدام تكنولوجيا الحاسوب في البرنامج.

-زيارة المكتبة/ والتأكد من الجو العلمي المناسب

للبرامج التي تستخدم مرافق خارج المؤسسة

-توفير شرحاً عن المرافق وطبيعة استخدامها.

-توفر أو وضح نظام الاختيار أو التعاقد مع هذه المرافق.

 

التأكد من كفاية وملائمة:

-المرافق الإكلينيكية/ العملية خارج المؤسسة وإن المجتمعية كافية لتحقيق احتياجات البرنامج وطلبته.

-مراجعة بعض العقود وأي تقييمات من قبل المؤسسات المستخدمة للتدريب العملي.

 

-توفر قائمة بالمرافق اللامنهجية.

-زيارة مرافق الأنشطة اللامنهجية (الملاعب, المسارح, المتاحف, قاعات المدرسين وأماكن الاسترخاء, الخ).

 

6-الأبحاث:

(6-1)الأسئلة الأساسية الخاصة بالبحث العلمي:

 1-ما العوامل التي تسهل عملية البحث العلمي, وما هي العوامل التي تعيق ذلك؟

2-هل تتوفر ميزانية كافية للبحث العلمي؟

3-هل يوجد أهداف واضحة وسياسات محددة لتنشيط البحث العلمي؟

4-هل هناك خطط لتطوير وتنشيط البحث العلمي؟

5-هل يوجد آليات واضحة لتبادل الخبرات والبحوث العلمية مع الآخرين؟

6-هل تتوفر آليات لنشر ودعم البحوث العلمية؟

(6-2)معايير التحقق:

 1-تتوفر للبرنامج خطط لتطوير وتنشيط البحث العلمي.

2-تتوفر للبرنامج آليات لنشر ودعم البحوث العلمية.

3-يوجد آليات واضحة لتبادل الخبرات والبحوث العلمية مع الآخرين.

4-تتوفر ميزانية كافية للبحث العملي.

5-يوجد أهداف واضحة وسياسات محددة لتنشيط البحث العلمي.

 

(6-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

إجراءات للتقييم الخارجي

توفر نسخ من أبحاث المدرسين والطلبة للسنوات الثلاث الأخيرة.

الاطلاع على أبحاث المدرسين والطلبة وعلاقتها مع البرنامج.

توفر نماذج عن الأبحاث العلمية أو الكتابات/ المنشورات الأكاديمية للمدرسين.

مراجعة السير الذاتية التفصيلية للمدرسين.

توفر نسخ من تقارير نشاطات, وثائق وأبحاث.. الخ.

تركز على مشاركة الأساتذة في تطوير مجال تخصصهم ومهنتهم.

مراجعة نماذج من المنشورات العلمية. التقارير والاستشارات التي أنجزها أعضاء الهيئة التدريسية.

 

7-الهيئات الأكاديمية والإدارية:

(7-1)الأسئلة الأساسية الخاصة بالهيئات الأكاديمية:

 1-ما مدي كفاية أعداد ونوعية المدرسين لتحقيق متطلبات التعليم النظري والعملي للبرنامج، والقيام بالبحث العلمي وخدمة المجتمع المهني؟

2-هل يوجد وضوح وثبات في التطبيق في معايير استقطاب وتوظيف وتقييم وترقية المدرسين؟

3-ما العوامل التي تسهل عملية استقطاب وبقاء المدرسين المؤهلين، وما العوامل التي تعيق ذلك؟

4-ما مدي الاتصال والتواصل بين أعضاء الهيئة التدريسية أنفسهم ومدي اتصالهم مع إرادة برنامجهم أو الجامعة والكلية عامة؟

5-ما الطرق والوسائل والإمكانات المتوفرة لتطوير الهيئة التدريسية؟ هل تتوفر للمدرسين إمكانات للتطوير؟ وفي أي من المجالات؟ كيف يتم تأهيل المدرسين الجدد؟

6-ما مدي رضي المدرسين عن مشاركتهم في اتخاذ القرارات علي مستوي برنامجهم/ دائرتهم/ كليتهم/ جامعتهم؟ ما نجاعة الإجراءات/ الطرق المتبعة في إيصال المعلومات للمدرسين؟

7-ما أوجه التشابه/ الاختلاف ما بين العبء الوظيفي لمدرسي البرنامج مع مدرسين من برامج أخرى مشابهة في نفس المؤسسة أو في مؤسسات أخرى؟

 (7-2)معايير التحقق:

 1-عدد وتنوع الخلفيات العلمية للمدرسين مناسبة لتحقيق أهداف البرنامج.

2-غالبية أعضاء الهيئة التدريسية الذين يدرّسون في البرنامج علي مستوي البكالوريوس يحملون درجة الدكتوراه ويدرسون مواضيع ذات علاقة مباشرة بتخصصهم.

3-المدرسون في البرنامج يطورون من معارفهم ومهاراتهم في مجال تخصصهم.

4-هنالك خبرات في الهيئة التدريسية قادرة علي تطوير المنهاج وتقييمه ومهارات التعليم والتعلم والبحث العلمي.

5-يشارك أعضاء الهيئة التدريسية في النشاطات العلمية والمهنية وخدمة المجتمع بما يدعم رسالة المؤسسة وأهداف البرنامج.

6-تساعد الإجراءات الإدارة علي تحفيز المدرسين علي تطوير أدائهم وتحمل مسؤوليتهم.

  (7-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

إجراءات للتقييم الخارجي

توفر سيرة ذاتية مختصرة عن المدرسين في البرنامج

مراجعة السير الذاتية للأساتذة بالتركيز علي:

- التعلم                                 - خدمة المجتمع

- الخبرة المهنية                         - المنشورات

- الخدمات المهنية والنشاطات العلمية

- توزيع وتنوع الخبرات                   - البحث العلمي

توفر نسخة عن الوصف الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية بالمستويات المختلفة.

مراجعة نظام العبء وملاءمته للتخصص والوصف الوظيفي وطبيعة المهام التدريسية (النظري والعملي).

توفر نسخة عن نظام العبء الوظيفي للهيئة التدريسية

مقارنة العبء التدريسي في هذا البرنامج مع برامج مشابهة.

توفر السير الذاتية للمدرسين.

مراجعة السير الذاتية للمدرسين والتأكد من ملائمة التخصص العام والفرعي مع المساقات التي يدرسها المدرسون.

-توفر نظام تطور وتنمية مهارات المدرسين.

-توفر قائمة بالنشاطات داخل المؤسسة بهذا الخصوص.

-توفر معلومات عن بعثات لتطوير المدرسين.

-توفر معلومات عن حضور مؤتمرات خارج المؤسسة.

-توفر معلومات عن مؤتمرات داخل المؤسسة.

-توفر نسخة عن نظام ترقية المدرسين.

-أشرح آليات تطوير المدرسين إن وجدت.

-التأكد من النظام والسير الذاتية ونشاطات المدرسين داخل وخارج المؤسسة بالتركيز علي تطوير وتنمية مهارات المدرسين.

-مراجعة نظام الترقية للمدرسين بالتركيز علي التوازن ما بين نواحي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع وخدمة الجامعة.

وضح توفر الخبرات في المنهاج والبحث العلمي لدي أعضاء الهيئة التدريسية.

مراجعة السير الذاتية التفصيلية للمدرسين المعنيين.

توفر نماذج عن الأبحاث العلمية أو الكتابات/ المنشورات الأكاديمية للمدرسين.

مراجعة السير الذاتية التفصيلية للمدرسين.

توفر نسخ من تقارير نشاطات، وثائق وأبحاث، الخ تركز علي مشاركة الأساتذة في تطوير مجال تخصصهم ومهنتهم.

مراجعة نماذج من المنشورات العلمية، التقارير والاستشارات أنجزها أعضاء الهيئة التدريسية.

توفر نسخ من نماذج تقييم أعضاء الهيئة التدريسية (تقييم من قبل مسئول البرنامج، تقييم من قبل الطلبة، الخ).

-مراجعة نظام الهيئة التدريسية.

-مراجعة نماذج تقييم المدرسين.

توفر معلومات عن نظام المستحقات لأعضاء الهيئة التدريسية.

* مراجعة مستوي التعويض المالي وباقي المستحقات

توفر إحصائيات عن نسبة أعضاء الهيئة التدريسية إلي عدد الطلبة ونسبة حملة رتبة (أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ) يدرسون مساقات في مراحل دنيا من البرنامج، ونسبة الذكور إلي الإناث من أعضاء الهيئة التدريسية ونسبة الماجستير الذين يساعدون في التعليم، ونسبة الهيئة التدريسية المتفرغين إلي غير المتفرغين.

-مقابلات مع الإدارة العليا بما يخص الرواتب والمستحقات

-مقارنة البرنامج المعني مع برامج أخرى في المؤسسة برامج مشابهة في مؤسسات أخرى.

توفر هيكل إداري للبرنامج وعلاقته مع هيكل الكلية أو المؤسسة.

مراجعة نظام الهيئة الإدارية.

 

8-الطلبة والخريجون:

(8_1)الأسئلة الأساسية الخاصة بالطلبة والخريجين:

1-ما مدي نجاعة إجراءات استقطاب واختيار الطلبة؟ وهل عدد الراغبين في الالتحاق بالبرنامج ملائم كماً ونوعاً؟ وكيف معايير الاختيار وتطبيقها؟ مع بيان الأسباب في الحالات الاستثنائية.

2-هل عدد الطلبة الملتحقين بالبرنامج مناسب لعدد المدرسين والمرافق المتوفرة؟

3-ما مدي فاعلية الخدمات التالية والمتوفرة للطلبة (الإرشاد الأكاديمي، الرعاية الصحية، المواصلات، توفر مرافق الراحة حالة عدم توفر أي من الخدمات المذكورة، ما سبب ذلك؟

4-ما مدي التنوع في خلفيات الطلبة (الاجتماعية، الاقتصادية) الذي يتوخاه البرنامج؟ وكيف يتم التأكيد علي ذلك؟

5-كيف يتم التعامل مع القضايا ذات العلاقة بمشاكل الطلبة؟

6-كيف يتم التعامل مع وثائق الطلبة ونتائجهم الفصلية وشهادتهم؟

7-ما مدي تحقيق  الطلبة لمتطلبات النجاح في مستويات البرنامج؟

8-كيف تتم عملية تسهيل انتقال الطلبة من الدراسة الثانوية إلي البرنامج داخل المؤسسة؟

9-ما تكلفة الطالب في البرنامج مقارنة مع برامج مشابهة؟ مع بيان تبريرات للتكلفة العالية.

10-ما الأساليب التي يتبعها البرنامج لمتابعة الخريجين؟

11-ما مدي مساهمة الخريجين في العمالة الوطنية؟

12-هل هنالك صفات /إسهامات استثنائية لخريجي البرنامج؟ ما هي؟ وفي أي من المجالات؟

13-ما مدي توافق أنماط عمل الخريجين (الوظائف) للخريجين في الأعوام الثلاثة السابقة وأهداف ورسالة البرنامج؟

 

(8-2)معايير التحقق:

1-إجراءات قبول الطلبة ملائمة لعملية تعليم وتعلم ناجحة لتحقيق أهداف البرنامج.

2-يتبع البرنامج إجراءات تساعد في تمكين الطلبة وتسهيل ودعم عملية التعليم والتعلم.

3-نسب نجاح الطلبة في مستويات البرنامج المختلفة ملائمة، مقارنة ببرامج مشابهة.

4-متابعة الخريجين ذات أهمية لتطوير وتحسين أداء وأهداف البرنامج.

5-المستوي الأكاديمي والمهني للخريجين ينعكس في مضمون ومستوي أبحاث أو مشاريع التخرج والأداء الوظيفي بعد التخرج.

 

(8-3) وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

إجراءات للتقييم الخارجي

توفر نسخة من منشورات حديثة (كتيبات عن البرنامج، أنظمة ذات علاقة بالطلبة، أدلة إرشادية).

التأكد من معرفة الطلبة بالمنشورات والأنظمة ذات العلاقة بالبرنامج.

توفر نسخة من نظام قبول الطلبة في الجامعة وفي البرنامج.

التأكد من شمولية المنشورات والأنظمة.

توضيح أسس تحديد عدد المقبولين سنوياً في البرنامج ونوعيتهم.

التأكد من توفر المعلومات العامة.

توضيح قبول الطلبة في العامين السابقين بالتركيز علي نسبة الذكور إلي الإناث، التوزيع الجغرافي، القبول الاستثنائي مع تبرير كامل.

مراجعة توافق النظام والإجراءات المعمول بها وتحديد أعداد الطلبة مع الإجراءات المنفذة فعلياً في البرنامج.

توضيح أي إجراءات حول حملات خاصة لاستقطاب طلبة في مجالات التخصص.

توفر نسخة من نظام الإرشاد والمتابعة للطلبة.

التأكد من شمولية الأنظمة وعدم التعارض فيما بينها.

توفر نظام المساعدات المالية للطلبة.

تقييم مدي معرفة الطلبة بالأنظمة من خلال نقاشات مع الطلبة.

-توفر نظام مجلس الطلبة والنشاطات الطلابية.

-توضيح الإجراءات التي تسمح للطلبة بالاستئناف ووسائل المتابعة.

-توفر الهيكلية الإدارية للمؤسسة وهيكلية البرنامج مع بيان مساهمة الطلبة في اللجان إن وجدت.

-توفر ملخصاً في جدول عن مشاركة الطلبة في المجالس والهيئات واللجان، خلال العامين السابقين

مراجعة عضوية الطلبة في اللجان المختلفة.

 

توفر إحصائيات عن نسب النجاح في:

-السنة التحضيرية (إن وجدت).

-امتحانات القبول (إن وجدت).

-السنة الأولي.

-نسبة النجاح التراكمية في البرنامج الدراسي الأساسي.

-نسبة النجاح في التدريبات العملية.

مراجعة الإحصائيات المتوفرة وتأكد من مستوي دقتها.

توفر دراسات أو ملخصات ذات علاقة بمتابعة الخريجين.

مراجعة دراسات متابعة الخريجين وآلياتها.

توفر إحصائيات عن الخريجين بالتركيز علي نسبة الخريجين العاملين في مجال تخصصهم العاملين داخل وخارج فلسطين الخ.

مراجعة الإحصائيات بالتركيز علي الاحتياجات الإستراتيجية الوطنية ونسبة المشاركة في سوق العمل.

توفر قوائم بمشاريع التخرج /رسائل الماجستير.

مراجعة نماذج من مشاريع التخرج/ رسائل الماجستير

ذكر أي صفات استثنائية للخريجين أو المتميزين منهم.

مراجعة (Career Patterrs) للخريجين في العامين السابقين.

ذكر آليات المحافظة علي الاتصال والتواصل مع الخريجين

 

تحليل مسارات اختيار الوظائف (career patterns) للخريجين في العامين السابقين.

 

توضيح المعايير المتبعة في تحضير وتقييم بحوث ومشاريع التخرج.

مراجعة نماذج مشاريع التخرج وتقييماتها.

توفر أي تقييمات عن أداء الخريجين من قبل الجهات الموظفة.

مراجعة دراسات تقييميه للخريجين ما بعد التخرج.

 

9-التمويل:

(9-1)الأسئلة الأساسية الخاصة بالتمويل:

 

* كيف يتم تمويل البرنامج وأنشطته المختلفة ليتمكن من أداء رسالته وتحقيق أهدافه؟

* ما مصادر التمويل ومدي استدامتها؟

 

10-تواصل الخارجي والتبادل المعرفي والعلاقات العامة:

(10-1)الأسئلة الأساسية الخاصة بالتواصل الخارجي والتبادل المعرفي والعلاقات العامة:

ما مدي تشبيك البرنامج مع برامج خارجية مشابهة (إن وجدت)؟

ما مجالات التشبيك القائمة (إن وجدت)؟

كيف تنظر إلي إجراءات التشبيك والتبادل مع البرامج الأخرى وأثرها في تطوير البرنامج؟

ما مدي تجاوب البرنامج مع احتياجات القطاع الخاص؟

 

(10-2)معايير التحقق:

للبرنامج اتصالات محلية وإقليمية ودولية تساهم في تطوير البرنامج.

(10-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

إجراءات للتقييم الخارجي

توفر نسخاً عن أي اتفاقيات مع برامج / مؤسسات مشابهة.

مراجعة الوثائق المتوفرة بهذا الخصوص

توفر نسخاً عن أي تبادل طلابي أو لأعضاء الهيئة التدريسية مع برامج الخارج

التأكد من خلال المقابلات عن القيمة المضافة لهذا التواصل والتبادل.

توفر معلومات عن مشاريع، أبحاث، دورات، تدريبات، الخ مشتركة مع برامج في الخارج

شرح كيف يتم تحفيز ومكافأة التبادل والتواصل الخارجي

 

11-أنظمة ضمان الجودة:

(11-1)الأسئلة الأساسية الخاصة بأنظمة ضمان الجودة:

1-ما مدي استخدام إجراءات التقييم المنهجية لمكونات في سبيل مراجعته من أجل تطويره ودعمه؟

2-هل يتم إشراك المعنيين في التقييم؟ كيف؟

3-هل الإجراءات التقييم أثر علي مدخلات وعمليات ومخرجات البرنامج؟ كيف؟

 

(11-2) معايير التحقق:

* تستخدم إجراءات التقييم المنهجية لمكونات البرنامج لمراجعة وتطوير ودعم البرنامج.

 

(11-3)وثائق ثبوتية وإجراءات خاصة:

وثائق ثبوتية وشروحات في التقييم الذاتي

إجراءات للتقييم الخارجي

توضيح/ وتوفر نظام هيكلية التقييم الداخلي للنوعية وإجراءات التقييم وطريقة تطويرها.

-التأكد من توفر إجراءات تقييم منهجية دورية لمراجعة كفاءة ونجاح البرنامج بالتركيز علي:

-مراجعة النظام / وصف الإجراءات.

-نماذج التقييم.

-المقيمين (الطلبة، المدرسون، الإداريون، الخ).

توفر نتائج تقييم في العامين السابقين.

التأكد من أن التقييم يركز علي مدخلات وإجراءات ومخرجات البرنامج.

بيان كيفية استخدام نتائج التقييم في دعم النوعية وتطوير البرنامج.

التأكد من أن المعنيين في التقييم هم جزء في التقييم الهادف إلي تحسين نوعية البرنامج (الطلبة، المدرسون، الإدارة، والمجالس المهنية).

توفر إحصائيات حول نجاح الطلبة الخريجين في امتحانات خارجية (مزاولة المهنة، الخ) ولثلاثة أعوام سابقة، إن وجدت.

* مراجعة تقارير التقييم، مراجعة محاضر اجتماعات ذات علاقة.

* مقارنة النتائج مع برامج أخرى.

 

12-التخطيط الاستراتيجي والقدرة علي التغيير:

(12-1)الأسئلة الأساسية والخاصة بالتخطيط الاستراتيجي والقدرة علي التغيير:

1-هل تقوم المؤسسة أو البرنامج بتخطيط استراتيجي دوري لمراجعة الأداء وتحديد المسار المستقبلي؟ أعط أمثلة إن توفر.

2-هل لدي المؤسسة أو البرنامج القدرة علي التغيير في ضوء المتغيرات في البيئة التعليمية الداخلية أو البيئة الاقتصادية – الاجتماعية الخارجية؟ أعط أمثلة إن توفر.

  

الملخص

 

اكتب ملخصاً مختصراً عن كل مما يأتي:

1-نقاط القوة والضعف في البرنامج:

 

2-التغيرات التي طرأت منذ التقييم السابق إن وجدت:

 

3-مساهمة التقرير في الإعداد للتخطيط الاستراتيجي:

 

 

الملاحق

الملحق رقم(1):

الوثيقة

مرفق

غير موفق

رسالة وأهداف الجامعة/ الكلية/ المعهد/ المؤسسة الأم.

 

 

المنهاج وتسلسل المساقات ووصفها وأهدافها وطرق التعليم.

 

 

فلسفة ورسالة وأهداف البرنامج.

 

 

الهيكلية الإدارية للبرنامج من الهيكلية للمؤسسة الأم.

 

 

نماذج عن الامتحانات وأساليب القياس.

 

 

نماذج من مشاريع التخصص.

 

 

دليل/ أدلة السياسات والأنظمة والقوانين:

-إرشادات الطلبة.

 

 

نظام الهيئة التدريسية.

 

 

نظام الطلبة.

 

 

دليل/ كتيب عن البرنامج.

 

 

نظام إرشاد ومتابعة الطلبة.

 

 

نظام المساعدات المالية.

 

 

نظام مجلس الطلبة والنشاطات الطلابية.

 

 

نظام الدراسة.

 

 

نظام العبء الوظيفي للهيئة التدريسية.

 

 

نظام تطوير المدرسين.

 

 

نظام ترقية المدرسين.

 

 

نظام المستحقات لأعضاء الهيئة التدريسية.

 

 

نظام إجراءات التعاقد مع المرافق الخارجية.

 

 

نظام هيكلية التقييم الذاتي للبرنامج.

 

 

جدول عن مشاركة الطلبة في المجالس والهيئات المختلفة.

 

 

إحصائيات عن نسب النجاح.

 

 

دراسات ذات علاقة بمتابعة الخريجين.

 

 

إحصائيات عن الخريجين.

 

 

قوائم بمشاريع التخرج/ رسائل الماجستير.

 

 

تقييمات عن أداء الخريجين من قبل الموظفين.

 

 

السير الذاتية للمدرسين.

 

 

الوصف الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية.

 

 

قائمة بنشاطات مدرسي البرنامج داخل المؤسسة.

 

 

قائمة عن بعثات لتطوير المدرسين.

 

 

قائمة بحضور المدرسين لمؤتمرات خارج المؤسسة.

 

 

قائمة بحضور المدرسين مؤتمرات/ ورش داخل المؤسسة.

 

 

نماذج عن الأبحاث العلمية أو الكتابات/ المنشورات الأكاديمية للمدرسين.

 

 

إحصائيات عن أعضاء الهيئة التدريسية.

 

 

قائمة بالأجهزة والمعدات المتوفرة في المختبرات العلمية ذات العلاقة بالبرنامج

 

 

قائمة بأسماء الكتب والمراجع والأقراص، الخ وأماكن تواجدها المتوفرة للبرنامج.

 

 

قائمة بالمرافق اللامنهجية.

 

 

نسخ عن اتفاقيات مع برامج/ مؤسسات مشابهة.

 

 

إحصائيات عن تبادل طلابي.

 

 

قائمة بمشاريع/ أبحاث، دورات، الخ مع برامج في الخارج.

 

 

ملخص عن نتائج تقييم داخلي أو خارج ي للبرنامج في العامين السابقين.

 

 

إحصائيات عن نجاح الخريجين في امتحانات خارجية.

 

 

 

الملحق رقم (2):

أعضاء فريق التقييم الذاتي:

الرقم

الاسم

الرتبة العلمية1

 

 

 

 

 

 

     

 

 

     

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  

 

 

 

وزارة التربية والتعليم العالي

هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي

نموذج توصيف برنامج تعليمي

 غزة – فلسطين

 

2012م


1-طبيعة البرنامج وغاياته:

.............................................................

 

2-علاقة البرنامج ( إن وجدت) مع برامج أخرى يعدمها القسم أو الكلية:

أ-هل يقدم البرنامج متطلبات لبرامج تعليمية أخرى؟

إذا كان الجواب بنعم, فما الذي يجب القيام به للتأكد من إن هذت المتطلبات تلبي احتياجات الدرجة في البرامج الأخرى؟

.............................................................................................

 

ب-هل يتطلب البرنامج مقررات تطرح في برامج أخرى في المؤسسة؟

إذا كان الجواب بنعم فما الذي يجب القيام به للتأكد من إن هذه المقررات تلبي احتياجات الدرجة في البرامج؟

..............................................................................................

 

ت-اذكر أي تغييرات جوهرية يخطط للقيام بها خلال السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة على مستوى البرنامج, مع تقييم وصف لها.

...................................................................................................

 

3-المعايير المرجعية:

لمؤسسة التعليم العالي التي تقدم برنامج تعليمي للاستقلالية والحرية في تصميم خيلك البرنامج ومحتوياته وطريقة تقديمه على أن تراعي  المعايير الأكاديمية  والمرجعية  لبرامج تعليمية مشابهة محلياً وإقليمياً ودولياً.

 أ-رسالة البرنامج وعلاقتها مع رسالة الكلية والمؤسسة:

.............................................................................................................

 ب-الأهداف العامة والخاصة للبرنامج:

...............................................................

 4-المخرجات العلمية المنشودة للبرنامج:

في كتابة المخرجات التعليمة,ويجب توضيح:

وصف عام للمعارف والمهارات التي يتوقع من البرنامج تطويرها لدى الطالب ومستوى كل معرفة ومهارة.

وصف استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها في البرنامج لتطوير تلك المعرفة والمهارات.

طرق تقييم الطلبة المستخدمة على مستوى المقررات والبرنامج لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 أ-المعرفة والفهم:

.......................................................................................................

.......................................................................................................

.......................................................................................................

.......................................................................................................

 ب-المهارات الذهنية (الإدراكية):

.......................................................................................................

.......................................................................................................

.......................................................................................................

.......................................................................................................

 ت-المهارات العلمية:

.....................................................................................................

.....................................................................................................

.....................................................................................................

.....................................................................................................

ث-المهارات المنقولة:

..........................................................................................................

 ج-مهارات الاتصال, وتقنية المعلومات:

..........................................................................................

 ح-المهارات السلوكية والأخلاقية:

....................................................................................

 5-الأنظمة واللوائح الخاصة بتقييم الطلبة للتأكد من تحقق المعايير الأكاديمية وقياس نتائجها:

...................................................................................

6-هيكل محتويات البرنامج:

أ-مدة البرنامج ( فصول/ سنوات):

........................................................................................................

 ب-هيكل البرنامج ( عدد الساعات المعتمدة النظرية والعلمية):

.................................................................................

 ج-مقررات البرنامج:

 أولا: متطلبات الجامعة:

رقم المساق

اسم المساق

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات

المخرجات التعليمية المنشودة من المساق

محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 ثانيا: متطلبات الكلية:

رقم المساق

اسم المساق

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات

المخرجات التعليمية المنشودة من المساق

محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  ثالثا: متطلبات القسم الإجبارية:

رقم المساق

اسم المساق

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات

المخرجات التعليمية المنشودة من المساق

محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 رابعا: متطلبات القسم الاختيارية:

رقم المساق

اسم المساق

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات

المخرجات التعليمية المنشودة من المساق

محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 خامسا: المواد الحرة:

رقم المساق

اسم المساق

عدد الساعات المعتمدة

عدد الساعات

المخرجات التعليمية المنشودة من المساق

محاضرات

مختبر

تقييم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 7-التقييم العام للبرنامج:

أولا: ما الاستراتيجيات المستخدمة في البرنامج للحصول على تقييم عام للجودة, بالإضافة إلى معرفة مدى الانجاز الذي تحقق فيما يخص مخرجات التعلم المنشود في البرنامج من قبل:

أ- الطلاب المسجلين حالياً والذين تخرجوا من البرنامج؟

................................................................................

ب- أعضاء هيئة التدريس المتفرعين وغير المتفرعين:

.......................................................................

ج- وحدة أو مركز الجودة في المؤسسة:

.........................................................................

د- آخرين:

..................................

 8-متطلبات القبول في البرنامج:

.........................................................

9-متطلبات الحضور وإتمام البرنامج:

..................................................

10-المساندة المقدمة للطلبة:

أ- الإرشاد الأكاديمي :

.........................................................

ب- التظلم والشكاوي:

.................................................................

ت- الإرشاد النفسي:

......................................................

ث- العناية الصحية:

.........................................................................

 11-الكتب والمراجع:

 1-الإجراءات المطلوب إتباعها من قبل هيئة التدريس في البرنامج للتخطيط والحصول على الكتب والمراجع والمواد الأخرى, بما في ذلك الموارد الالكترونية والمواد المعتمدة على مواقع الانترنت؟

..........................................................

 2-الإجراءات المطلوب إتباعها من قبل القائمين على البرنامج والهيئة التدريسية لتقييم مدى مناسبة وكفاية الكتب والمراجع والموارد الأخرى.

...............................................

12-أعضاء هيئة التدريس:

1-طريقة الاختيار والتعيين:

...................................................

2-دورهم في التخطيط والمتابعة والمراجعة للبرنامج:

..................................................

3-التطور المهني:

الترتيبات المتبعة لتحقيق التطور المهني لأعضاء هيئة التدريس من اجل:

أ- تحسين المهارات المستخدمة في عملية التدريس:

...............................................................

ب- تشجيع البحث العلمي:

.................................................................

ت- إعداد وتأهيل أعضاء هيئة التدريس الجدد:

...............................................................

ث- اختيار أعضاء هيئة التدريس غير المتفرغين:

...............................................................


 تم بحمد الله

حمل الدليل من المفات المرفقة

 

 


تحميل الملف المرفق

خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب