دورة التـقـييـم الـمؤسـسي2014

دورة التـقـييـم الـمؤسـسي2014

اختتمت هيئة الاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي، دورة تدريبية حول “التقييم المؤسسي” بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بحضور رئيس مجلس هيئة الاعتماد و الجودة أ. د. ناصر فرحات، و أ. د. سناء أبو دقة عميد الجودة و التطوير في الجامعة الاسلامية , و د. إياد الدجنى نائب عميد الجودة و التطوير في الجامعة الاسلامية  و مدرباً و د. حاتم العايدي نائب رئيس الجامعة الاسلامية للشئون الأكاديمية و مدرباً , حيث استهدفت ممثلي الجودة بمؤسسات التعليم العالي، و التي أقيمت في الجامعة الإسلامية بواقع 36 ساعة تدريبية.

وشهدت الدورة حضوراً مميزاً من قبل دوائر الاعتماد والجودة في مؤسسات التعليم العالي من جامعات، وكليات متوسطة، وكليات مجتمع بمشاركة 29 ممثلاً عن مؤسسات التعليم العالي، ومدراء عامون، و فريق هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التعليم العالي.

ومن الجدير بالذكر أن الدورة كان يغلب عليها الطابع العملي والذي تم بعقد ورش عمل ومجموعات متنوعة، وفرق عمل وعروض عملية للنماذج، والتقارير التي تم تصميمها وإعدادها من قبل المشاركين.

وكان من أبرز ما عُرض بالدورة أهمية التقييم المؤسسي الداخلي والخارجي، و نشر ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم العالي لمؤسسات التعليم العالي، وتم مناقشة محاور الدورة على مدار خمسة أيام، وتناولت المفاهيم الأساسية في عملية التقييم المؤسسي في اليوم الأول، ومعايير التقييم المؤسسي في اليوم الثاني والثالث، ونماذج التقييم المؤسسي الذاتي في اليوم الرابع، وكيفية إعداد تقرير التقييم المؤسسي الذاتي. ومن خلال مناقشة المحاور المذكورة تم التعريج على مفهوم وضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ومراحله وفوائده, بالإضافة إلى منهجية تنفيذ التقييم المؤسسي من حيث تشكيل الفرق والتدريب وجمع المعلومات وعلاقة التقييم بالتخطيط الاستراتيجي للمؤسسات التعليمية، كما وتم تقديم شرح لكافة المعايير المنوطة بكل محور، وكيفية صياغة مؤشرات الأداء المتعلقة بتلك المعايير، وكذلك شهدت الدورة تدريب عملي لكافة المشاركين على الآليات المتبعة في حالة التقييم الذاتي لأي مؤسسة و من ثم التعرف على مخرجات التقييم من خلال التعرف على نقاط الضعف والقوة والنقاط التي تحتاج إلى تطوير.

و في نهاية اليوم الرابع قسم المشاركين إلى ثلاث مجموعات وتم التدريب على كيفية صياغة التقرير النهائي للتمرين العملي.

وخلال كلمة له في ختام الدورة شكر أ.د. فرحات جميع ممثلي الجودة في مؤسسات التعليم العالي على حضورها المتميز والالتزام الكبير، كما و شكر المدربين القائمين على الإعداد للدورة و استضافتهم للدورة على أراض الجامعة الإسلامية. وكذلك شكر طاقم الهيئة على جهدهم المتواصل طيلة فعاليات الدورة .

وقد أعرب المشاركون عن سعادتهم لعقد مثل هذه الدورات والذي أسهم في رفع مستوى كفاءتهم مما ينعكس إيجابا على أداء مؤسساتهم، وقد أوصى المشاركون بضرورة عقد دورات مماثلة في مجال التقييم البرامج والذي من شأنه الارتقاء بمستوى البرامج الأكاديمية في مستوى التعليم العالي.
 
رابط فيديو اختتام الدورة
 
http://www.youtube.com/watch?v=7xXdq4FyPUU
 
جانب من لقاءات الدورة
http://www.youtube.com/watch?v=CgOzOCFtQtg&feature=youtu.be
جانب من لقاءات الدورة
http://www.youtube.com/watch?v=XmypuhxsuZE&feature=youtu.be

 



 
 

 
 

 
 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 
 

 

 
 

 


خطأ في الإتصال بالجدول المطلوب