غزة: وزارة التعليم تنفذ حملة “الواجب نحو الله ثم الوطن والآخرين”

سامي جاد الله : شرعت الإدارة العامة للأنشطة الطلابية بوزارة التربية والتعليم العالي بتنفيذ حملة الواجب نحو الله ثم الوطن والآخرين في المدارس الحكومية بمحافظات قطاع غزة.

وقال مدير عام الأنشطة أ.هاني الهور:” تهدف الحملة لتوعية الطلبة  بالواجبات المناطة بهم تجاه الله عز وجل  من حيث العبادات والفرائض، وتوعيتهم كذلك بالواجبات المطلوبة نحو وطنهم مثل حمايته والدفاع عنه والواجبات المطلوبة نحو زملائهم وأفراد المجتمع، كما تهدف لزرع القيم السامية والمساهمة و تنمية الطلبة و الاستفادة من قدراتهم البدنية والاجتماعية  وجعلهم أفراداً مسؤولين وأعضاء نافعين لأنفسهم ومجتمعهم .

من جهته بين  أ. محمد المزين مدير دائرة الكشافة: تتمثل الحملة في تنفيذ مجموعات من الأنشطة التي تلبي المحاور الثلاثة  الواجب نحو الله ثم الوطن والآخرين ، لافتاً إلى أنه من نشاطات حملة الواجب نحو الله هو: حث الطلبة على صلاة الجماعة  وبر الوالدين وإحياء السنن المهجورة وصيام النوافل،  أما الواجب نحو الوطن فتتضمن أنشطة منها الوعي الأمني بمخاطر الانترنت وأساليب الاسقاط لدى العدو ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية والتعريف بالقضية الوطنية الفلسطينية  وثوابتها مثل القدس واللاجئين  والأسرى، ومن نشاطات حملة الواجب نحو الآخرين زيارة دور المسنين والمرضى والتطوع في المواسم الزراعية والتطوع في تنظيف المدارس ومحيطها.

وأوضح المزين أن الحملة تطبق في جميع المدارس ويشارك في تنفيذها 8000 طالب وطالبة  و400 معلم  وهؤلاء تم تدريبهم وتأهيلهم في هذا المجال خلال الفترة الماضية  للوصول إلى تحقيق الأهداف المرجوة .

وأضاف: من أشكال الحملة تنظيم  ندوات ولقاءات واستضافة شخصيات وإلقاء مواعظ و تنفيذ رحلات تعليمية وتفعيل أنشطة تراثية ورسومات معبرة   واستثمار مجلات الحائط ومواقع التواصل الاجتماعي.