اختتام المرحلة الأولى لمشروع STEAM التعليمي في مدارس مديرية غرب غزة

اختتمت مديرية التربية والتعليم غرب غزة المرحلة الأولى لمشروع STEAM في مدارس مديرية تعليم غرب غزة للفصل الدراسي الأولى وذلك بالتزامن مع نهاية الفصل الأول للعام الدراسي 2018-2019، بحضور د.عبد القادر أبوعلي مدير التربية والتعليم غرب غزة وأ.أسامة الهباش مدير الدائرة الفنية في المديرية وأ.فلاح الترك رئيس قسم الإشراف وأ.د. عليان الحولي النائب الأكاديمي السابق في الجامعة الإسلامية ود.محمد أبوشقير عميد كلية التربية في الجامعة ود.مجدي عقل رئيس قسم التدريب الميداني في الجامعة ود.هيفاء حسونة استشاري مشروع STEAM .

وفي كلمته قال د.أبوعلي: “يسرنا أن نقف في مواقف لها النفع والفائدة على المعلمين والطلبة من خلال المشاريع التي تقدمها الجامعة الإسلامية”.

واعتبر د.أبوعلي أن مشروع STEAM من المشاريع الريادية في قطاع غزة كأحد أهم قضايا الإصلاح التربوي في الفترة الراهنة للتعليم، ويعمل المشروع على التطبيق العملي من خلال المشاريع التي تنمي مهارات المعلم والطالب.

ومن جانبه قال د.أبوشقير: “يتجدد اللقاء بكم في تظاهرة علمية خاتمة لكل الأنشطة والفعاليات التي تم تنفيذها في مشروع STEAM، والذي يأتي في ظل ظروف تتطلب منا جميعا تقديم حلول خلاقة وبرامج إبداعية ترتقي بالجوانب التربوية وخاصة في المرحلة الأساسية، وما تنفيذ هذا المشروع إلا تأكيدا على الدور الريادي الذي تقوم كل من الجامعة الإسلامية ومديرية تعليم غرب غزة في هذا الجانب، منوها إلى حرص كلية التربية الكبير على تطوير البرامج التعليمية لأهميتها البالغة ولما لها من أثر إيجابي في بناء الإنسان ورقي المجتمع وتقدمه.”

بدورها أوضحت د.هيفاء حسونة مفهوم ومنهجية STEAM ومفهوم التعلم القائم على المشاريع العملية التي تعمل على تنمية مواهب الطلبة بشكل ابداعي ومزايا التعلم باستخدام منحى STEAM التربوي.

وتم تكريم اللجنة الاستشارية وفريق التدريب لمشروع STEAM من قبل المدارس التي تنفذ المشروع فيها وهي مدرستي دار الأرقم النموذجية الخاصة والمتميزون الحديثة الخاصة.

وتجول فريق المديرية والجامعة الإسلامية في أروقة ورشة عمل تم تنفيذها من قبل معلمات وطلبة المدارس المشاركة في تنفيذ مشروع STEAM.