التعليم العالي يناقش خطته التشغيلية للعام 2019م

ناقشت وزارة التربية والتعليم العالي  الخطة التشغيلية للتعليم العالي خلال العام 2019

وشارك في اللقاء وكيل الوزارة المساعد للتعليم العالي د. أيمن اليازوري ، ومدير عام التعليم الجامعي د. خليل حماد ومدير عام التطوير وتنمية القدرات م. عبد الرحمن جبر, ومدير عام الكليات والتعليم المهني و التقني م. كمال ابو معيلق, ومدير عام التخطيط التربوي أ. رشيد أبو جحجوح , بالإضافة لمدراء الدوائر و رؤساء الأقسام و الموظفين العاملين في التعليم العالي.

ولفت اليازوري الى أن التخطيط مهمة أصيلة لنجاح أي عمل مؤكداً علي حرص التعليم العالي على عقد هذا اللقاء السنوي  لوضع التصورات والاهداف والانشطة التفصيلية التي من الممكن ان تطور من بيئة التعليم العالي الفلسطيني وخدمة أبناء شعبنا.

 هذا و استعرض اليازوري خلال اللقاء  عدد من النقاط و المحاور اهمها: تطوير نظام تخزين البيانات (التوثيق الإلكتروني للعمليات) بناء نماذج خاصة بالمؤسسة , تطوير نظام معلومات التعليم العالي متابعة الملتحقين الجدد في ضوء حوسبة إجراءات القبول والتسجيل والتجسير, تطوير منظومة الشكاوي و الالتماسات المتعلقة ببيئة التعليم العالي , تطوير منظومة التصديقات , تطوير منظومة الامتحان التطبيقي الشامل في ضوء قرار حوسبة الامتحان , تطوير استراتيجية التعليم المهني والتقني , تطوير منظومة للرقابة على النتاج البحثي وآليات التعليم والتقييم بمؤسسات التعليم العالي, تطوير آلية النقل وتبادل الخبرات بين مؤسسات التعليم العالي, تطوير نظام لتقييم الأداء بمؤسسات التعليم العالي وصولاً إلى تصنيف المؤسسات في ضوء مؤشرات معتمدة , تطوير آليات المنح الداخلية والخارجية والشروع في تطوير مؤسسات وقفية لصالح التعليم العالي , تطوير دور الرقابة على المؤسسات الأكاديمية بما يضمن الالتزام بقرارات الوزارة بما فيها مفاتيح القبول والتجسير والتحويل ومتابعة مدى الالتزام بها , تطوير المنظومة الإعلامية الخاصة بالتعليم العالي بما يضمن نشر توجيهات ورؤية وإعلانات وقرارات الوزارة على مختلف شرائح المجتمع.

وفي الختام تم فتح المجال امام المشاركين في اللقاء للحديث عن اهم الفرص و التحديات التي واجهتهم خلال الفترة الماضية والتصور المستقبلي لأداء الدوائر و الأقسام في التعليم العالي.