إدارة الامتحانات تعقد اجتماعاً حول طبيعة أسئلة امتحانات الأحياء والتربية الإسلامية والجغرافيا الخاصة بالثانوية العامة

بحضور أ. جمال يوسف نائب مدير عام القياس والتقويم والامتحانات، و أ.عائد الربعي مدير دائرة القياس والتقويم، وعدد من مشرفي الأحياء والجغرافيا والتربية الإسلامية من مديريات التربية والتعليم في المحافظات الجنوبية، عقدت الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم العالي اجتماعاً لتوضيح طبيعة الأسئلة في هذه المباحث.

حيث تطرق الأستاذ جمال يوسف إلى أنه بناءً على تعليمات طبيعة الأسئلة لامتحان الثانوية العامة للعام 2019، وفي ضوء توجه الوزارة إلى تطوير الاختبارات، تقرر أن تتكون اختبارات الأحياء والجغرافيا والتربية الإسلامية لهذا العام من قسمين القسم الأول وسيتكون من سؤال من نوع الاختيار من متعدد ويتضمن (40) فقرة اختبارية تحتسب عليها (60%) من درجة الاختبار، والقسم الثاني من ثلاثة أسئلة مقالية يختار الطالب منها سؤالين تحتسب عليهما (40%) من درجة الاختبار، ولقد تم أيضا نقاش آليات وضع أسئلة الاختيار من متعدد بحيث تكون شاملة للمقرر الدراسي بأجزائه المختلفة طبقاً لجداول المواصفات، وكذلك أسئلة القسم الثاني بحيث تشتمل مهارات أخرى من المبحث الدراسي.

وفي سياق متصل أكد أ. جمال يوسف أننا نرنو إلى تطوير هذه الفكرة لتطوير الاختبارات، وسنقوم فيما بعد بالعمل على تطوير البنود الاختبارية في ضوء معاملات الصعوبة والتمييز وفعالية المموهات، ، وكأساس لهذا العمل يجب تحليل المحتوى وتصنيف الأهداف وفقاً لمجالات المعرفة ( معرفة – تطبيق ­– استدلال ) وتحديد طريقة قياس كل هدف اما ( موضوعي، مقالي ، مقالي وموضوعي)، ويجب أن ينعكس ذلك على الميدان في طريقة بناء الاسئلة للصف العاشر والحادي عشر في الاختبارات المدرسية والفصلية  وعلى طرائق التدريس داخل الفصل الدراسي.

ومن المقرر أن يتم العمل بهذا النظام  هذا العام بدءاً من اختبارات شهر يونيو 2019م،  حيث تبحث الوزارة ترتيبات إطلاق بنك الأسئلة لامتحان الإنجاز في المباحث سالفة الذكر.